تعريف الانتشار وانواعه

تعريف الانتشار وانواعه

تعريف الانتشار وانواعه ؟، حيث تتنوع طرق النقل التي تقوم بها الخلية من أجل انتقال جزيئات المواد المختلفة من وإلى الخلية، ويعتبر الانتشار أحد هذه طرق النقل وأهمها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن خاصية الانتشار وأهم العوامل المؤثرة عليها وأشهر الأمثلة عليها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

تعريف الانتشار وانواعه

يعرف الانتشار على أنه أحد طرق النقل التي تتم في الخلية وتتم عملية النقل عن طريق التدرج في التركيز حيث تتحرك وتنتقل الجزيئات من الجزء الأعلى في التركيز إلى الجزء الأقل في التركيز، حتى يحدث في النهاية توازن، وتحدث عملية الانتشار بشكل أساسي بسبب قدرة جزيئات المادة على الحركة والانتشار، حيث أن الخلايا الحية بالطبع تحتاج إلى دخول وخروج المواد منها وإليها مثل دخول المواد الغذائية المختلفة والماء إلى الخلية من أجل الحصول على الغذاء والطاقة، وخروج المواد التي لا تحتاجها الخلية والفضلات منها، وتعتبر عملية الانتشار من أهم عمليات النقل التي تحدث في الخلية ومن أهم أنواع الانتشار ما يلي:[1]

  • الانتشار البسيط: وهذا النوع من الانتشار لا يحتاج إلى مساعدة خارجية أو نواقل حيث تتم العملية بسهولة عن طريق انتقال الجزيئات من الجزء الأعلى في التركيز إلى الجزء الأقل في التركيز حتى يحدث الاتزان.
  • الانتشار المسهل: ويطلق عليه أيضًا الانتشار الميسر حيث يحتاج هذا النوع من الانتشار إلى بروتينات من أجل تسهيل نقل الجزيئات.
  • الخاصية الأسموزية: وهي نوع من أنواع عملية الانتشار وهي تحدث نتيجة انتقال جزيئات المادة المذيبة من منطقة التركيز المنخفض إلى منطقة التركيز المرتفع.

شاهد أيضًا: الانتشارهي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع.

العوامل المؤثرة على عملية الانتشار

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على حدوث عملية الانتشار ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[1]

  • درجة الحرارة: حيث أن عند ارتفاع درجة الحرارة يزداد معدل الانتشار نتيجة زيادة حركة الجزيئات.
  • فرق التركيز: حيث كلما ازداد فرق التركيز ازدادت سرعة الانتشار حتى يحدث التوازن.
  • كتلة الجزيئات: حيث كلما ازدادت كتلة الجزيئات كانت حركتها بطيئة وانتشارها أقل، بينما عندما تقل كتلة الجزيئات تكون حركتها سريعة وانتشارها أكبر.

أمثلة على عملية الانتشار

يوجد العديد من الأمثلة في حياتنا اليومية على عملية الانتشار ومن أهم هذه الأمثلة ما يلي:[1]

  • ذوبان السكر في الماء.
  • ذوبان ألوان الطعام في السوائل دون الحاجة إلى تقليب.
  • انتشار لون أكياس الشاي ونكهتها عند وضعها في كوب من الماء المغلي.
  • انتشار روائح العطور والبخور في الهواء.

شاهد أيضًا: انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال تعريف الانتشار وانواعه ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن العوامل التي تؤثر في انتشار المواد وكذلك بعض الأمثلة من حياتنا اليومية على عملية الانتشار والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ ByJus.com , Diffusion , 25/11/2021
10 مشاهدة