تعريف اللام الشمسيه

كتابة نور محمد -
تعريف اللام الشمسيه

تعريف اللام الشمسيه ما هو؟ حيث تختلف اللام الشمسية عن اللام القمرية فكل منهم له قواعده الخاصة والمتنوعة إذ أن اللام الشمسية تؤثر على الكلمة التي تدخل فيها فيكون الحرف الذي يأتي بعد اللام الشمسية مشدد لكن اللام القمرية عندما تدخل على الكلمة لا تتسبب في أي تأثير لها.

تعريف اللام الشمسيه

هي اللام التي يتم كتابتها ولا يتم التلفظ بها عند قراءتها والحرف الذي يأتي بعد اللام الشمسية يكون مشدد أو مضعٌف وتحتوي اللام الشمسية على أربعة عشر حرفاً وهم ( التاء، الثاء، الذال، الدال، الزاي، الراء، الشين، السين، الصاد، الضاد، الطاء، الظاء، النون، اللام).

الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية

تختلف اللام الشمسية عن اللام القمرية في طريقة كتابتها ولفظها وتعريف كل منهم كالتالي:

  • اللام القمرية هي اللام التي يتم كتابتها والتلفظ بها عند قراءة الكلمة ويكون حرف اللام في حالة سكون والحرف الذي يأتي بعد اللام القمرية يكون ليس مشدد وتحتوي اللام القمرية على أربعة عشر حرفاً وهم( الألف، الباء، الحاء، الجيم، الخاء، العين، الفاء، الغين، القاف، الكاف، الميم، الهاء، الواو، الياء) مثال: كتاب، الكتاب.
  • اللام الشمسية هي اللام يتم كتابتها وعدم لفظها عند القراءة والحرف الذي يأتي بعد اللام الشمسية يكون مشدد أو مضعٌف وحروف اللام الشمسية متمثلة في ( التاء، الثاء، الذال، الدال، الزاي، الراء، الشين، السين، الصاد، الضاد، الطاء، الظاء، النون، اللام) مثال: سماء، السّماء.

شاهد أيضًا: ال الشمسيه تكتب ولا تنطق

تأثير اللام الشمسية والقمرية على الكلمة

سوف نتعرف على تأثير اللام الشمسية واللام القمرية في الكلمة من خلال ذكر مثال لكل منهم فمثلاً:

  • اللام القمرية عند دخولها على كلمة قلم سوف تصبح القلم فهنا قد دخلت اللام على كلمة قلم ولم تحدث أي تغيير فيها ولم تغير في حركة الحرف الذي أتى بعدها وكانت اللام ساكنة.
  • اللام الشمسية عند دخولها على كلمة سرير سوف تصبح السٌرير فهنا قد دخلت اللام الشمسية على كلمة سرير وأحدثت بالفعل تغيير فيها ولكن حركة الحرف الذي بعدها تغير حيث أصبح الحرف الذي بعدها حرف سّ مشدد ويجب وضع الشدة عليه لتوضيحه.

أمثلة على اللام الشمسية واللام القمرية

توجد العديد من الأمثلة التي  ظهرت فيها اللام الشمسية واللام القمرية وتتمثل في الآتي:

  • ينمو الزّهر في الرّبيع: فهنا اللام لام شمسية وهي متمثلة في كلمتين الزّهر والرّبيع فقد كتب فيها اللام ولكنها لم تنطق.
  • يزرع المزارع شجرة: هنا اللام لام قمرية وهي متمثلة في كلمة المزارع فقد كتبت اللام ونطقت.
  • السٌماء ساطعة: هنا اللام لام شمسية وهي متمثلة في كلمة السماء فقد كتبت اللام ولم تنطق.
  • القمر مضيء: هنا اللام لام قمرية وتمثلت في كلمة القمر حيث كتبت اللام ونطقت.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على تعريف اللام الشمسيه والفرق بينها وبين اللام القمرية وأن كل منهم له أربعة عشر حرفًا كما تعرفنا على تأثير اللام الشمسية واللام القمرية على الكلمة وذكرنا العديد من الأمثلة عليهم.

98 مشاهدة