تعريف المناخ لغة واصطلاحا

كتابة مفيدة محمد -
تعريف المناخ لغة واصطلاحا

تعريف المناخ لغة واصطلاحا، وفي اللغة العربية العديد من الكلمات ذات المعاني الواسعة والشاملة، والتي تم استخدامها بقليل من التوسع عن استخدامها الحقيقي، وفيما يلي سيتم شرح كلمة مناخ، وأهم معانيها مع تغيير حركات الحروف فيها بالإضافة للتوسع في شرح معانيها.

تعريف المناخ لغة واصطلاحا

في اللغة العربية المناخ بفتح الميم هو اسم معناه مبرك الجمل، وهو الموقع الذي تناخ فيه الإبل وهو مشتق من الفعل الرباعي أناخ، والمعنى الآخر لكلمة مناخ هو محل وموضع الإقامة، والمناخ هو مجموعة من العوامل والتغييرات الجوية مثل تغيرات الحرارة والضغط الجوي، وتقلبات الرياح وهطول الأمطار، التي تميز حالة الجو في مكان محدد، سواء كانت هذه الأحوال العامة هي ثابتة ومستقرة أم متغيرة بشدة، فيقال مناخ معتدل ومناخ صحراوي ومناخ قاري، كما يقال المناخ هو التقويم، وكذلك كلمة مناخ بضم الميم هي مبرك الإبل وموقع الإقامة فيقال أناخ الإبل أي أبركها وأجلسها، ووصل شخص للمكان وأناخ به أي استقر به، ومناخ سوء تعني حالة عامة غير مرضية، ومناخ الدول هي أجواؤها العامة وتقلبات الطقس فيها خلال فترات طويلة.[1]

تعريف المناخ علميًا

المناخ هو نمط معين من الطقس يسود في منطقة محددة ويستمر لفترة طويلة من الزمن، ولأن الطقس من الممكن أن يتغير من يوم لآخر ومن فصل لفصل ومن الصباح للظهيرة للمساء، فهو ليس ثابتًا، واما المناخ فهو مميز لكل منطقة وثابت على مدى عدة أعوام، وهي تسمى مناخ المنطقة العام.
ونظام المناخ هي مناطق محددة من سطح الكرة الأرضية تملك مناخات متنوعة، فبعض أجزاء الأرض تمتلك حرارة مرتفعة، وتسقط بها الأمطار كل يوم تقريبًا، ويقال هي تملك مناخ استوائي رطب، ومناخ المناطق الأخرى عند القطبين بارد وتهطل فيه الثلوج في كل أيام السنة، فيقال هي تملك مناخ قطبي، وأما  مناخ المناطق بين قطبي الأرض والمناطق الاستوائية عند منتصف الأرض، توجد العديد من أنواع المناخات المتنوعة التي تساهم في التنوع الحيوي على سطح الأرض والتغيرات الجغرافية.

شاهد أيضًا: تعريف النظام البيئي وعناصره وأنواعه

مكونات المناخ

يتم تحديد المناخ من خلال المناخ العام في المنطقة، ويتكون من خمسة اقسام:[2]

الغلاف الجوي

هو الجزء الأكثر تغيرًا في نظام المناخ، حيث يمكن أن يتغير تكوين وحركة الغازات المحيطة بالأرض بشكل جذري، متأثرة بالعوامل الطبيعية والعوامل من صنع الإنسان.

الغلاف المائي

التغييرات في الغلاف المائي ، والتي تمثل التطورات في درجة حرارة وكمية ملوحة الماء، وعادة التغيرات فيها بشكل بطيء جدًا أبطأ من تغيرات الغلاف الجوي.

الغلاف الجليدي

هو جزء آخر ثابت بشكل عام من النظام المناخي. تعكس الصفائح الجليدية والأنهار الجليدية ضوء الشمس ، وتؤثر التوصيل الحراري للجليد والتربة الصقيعية بشدة على درجة الحرارة، كما يساعد الغلاف الجليدي أيضًا على تنظيم الدورة الدموية الملحية، وهذا السطح المائي البارد جدًا له تأثير هائل على النظم البيئية البحرية والتنوع البيولوجي.

سطح الأرض

تؤثر التضاريس المتنوعة والغطاء النباتي من أشجار ونباتات على المناخ من خلال تغييرات في كيفية امتصاص طاقة الشمس ووصلولها للأرض، كما تؤثر وفرة النباتات ونوع المكونات على سطح الأرض مثل نوعية التربة أو وجود رمال وملوحتها على عمليات مثل التبخر وارتفاع درجات الحرارة.

المحيط الحيوي

يؤثر العامل الحيوي وهو مكون من مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش على الأرض من أعماق البحار إلى قمم الجبال، حيث تساهم النباتات في امتصاصا الغازات التي تسبب ارتفاع حرارة الأرض مثل الكربون، وذلك عن طريق عملية التمثيل الضوئي مما يسبب انخفاض في حرارة الجو العام. كما يؤثر تغيرات النباتات على أشكال التضاريس وتؤثر في عوامل الجو مثل العرية والحت، وتخفف قوة الرياح وتمتص الحرارة العالية.

وفي الختام تمت معرفة ما هو تعريف المناخ لغة واصطلاحا، وقد تبين أن هذه الكلمة لها معاني متغيرة منها مكان جلوس الإبل، ومنها حالة الطقس الطويلة، كما تم تعريف مفهوم المناخ علميًا والتحدث عن أجزاء ومكونات المناخ العامة.

المراجع

  1. ^ almaany.com , تعريف و معنى مناخ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 16/1/2022
  2. ^ nationalgeographic.org , All About Climate , 16/1/2022
301 مشاهدة