تفاصيل امر ملكي يوم العلم 2023 / 1444

امر ملكي يوم العلم

تفاصيل امر ملكي يوم العلم 2023 / 1444 حيثُ لكل بلد علم خاص يعتبر رمزًا لها وفخرًا لجميع أبنائها، ومن هذا المنطلق تحتفل الكثير من الدول بيوم العلم، ومن جديد انضمت المملكة العربية السعودية لهذه الدول، ويقدم موقع محتويات في سطور مقاله هذا تفاصيل الأمر الملكي الذي صدر بخصوص هذا اليوم، وما هو التاريخ الذي تم اعتماده لهذه المناسبة الوطنية.

امر ملكي يوم العلم

صدر يوم أمس 1 من شهر آذار / مارس لعام 2023 ميلادي الموافق لتاريخ 9 من شهر شعبان لعام 1444 هجرياً أمرًا ملكيًا عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتحديد يوم 11 من شهر آذار / مارس لكل عام يومًا للعلم السعودي، بحيث يتم الاحتفال بهذا اليوم كل عام، وقد جاء في نص الأمر الملكي ما يلي:[1]

وحيث إن يوم 27 ذا الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يكون يوم (11 مارس ) من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم (يوم العلم).

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

شاهد أيضًا: شعارات يوم التأسيس تحميل شعار التأسيس 

متى يوم العلم السعودي

بناءً على الأمر الملكي رقم أ / 303 تم تعيين يوم 11 من شهر مارس آذار لكل عام ليكون يومًا للاحتفال بالعلم السعودي، على أن تعتبر هذه المناسبة مناسبةً وطنيةً رسميةً في كل أنحاء المملكة، وذلك تمجيدًا لهذا العلم الذي تتوحد تحت رايته السعودية منذ تأسيسها، على اعتباره رايةً للعز، وفخرًا لكل مواطن سعودي.

شاهد أيضًا: صور لعلم السعودية بجودة عالية

هل يوم العلم السعودي عطلة رسمية

لا، وفقًا لما جاء في الأمر الملكي الأخير لم يتم اعتبار يوم العلم السعودي عطلةً رسميةً لجميع المدارس والدوائر الحكومية في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر هذا اليوم من المناسبات الوطنية، لما له من دلالة على أهمية علم المملكة، وتقديرًا لهذا العلم، لكن يحتفل به دون أي عُطل.

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة ما هو امر ملكي يوم العلم وما هي تفاصيل هذا الأمر، إلى جانب معرفة متى يصادف هذا اليوم، وهل يعتبر إجازة رسمية أم لا.

أسئلة شائعة

  • لماذا  رسم السيف على علم المملكة؟

    يرمز السيفان المتقاطعان على علم المملكة العربية السعودية إلى المنعة والقوة.

  • متى يوم العلم السعودي 2023؟

    يصادف يوم العلم السعودي يوم السبت الموافق لتاريخ 11 من شهر مارس آذار، الموافق 20 من شهر شعبان 1444.

  • من هو الشخص الذي صمم العلم السعودي؟

    إن مصمم علم المملكة العربية السعودية هو حافظ وهبة الذي كان مستشارًا للملك عبد العزيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *