تفاصيل حل مجلس الامة الكويتي والدعوة لانتخابات جديدة 2022

كتابة بشار ديوب -
تفاصيل حل مجلس الامة الكويتي والدعوة لانتخابات جديدة 2022

تفاصيل حل مجلس الامة الكويتي والدعوة لانتخابات جديدة 2022، إن حل مجلس الأمة يعني إنهاء مدة فصله التشريعي قبل الموعد القانوني المحدد لانتهائه، وذلك بناءً على ما يحدده الدستور في البلاد. كما يعتبر حل المجلس بمثابة الإقالة الجماعية لكل أعضاء المجلس. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على تفاصيل حل مجلس الأمة في الكويت.

مجلس الأمة الكويتي

يعتبر مجلس الأمة الكويتي بمثابة السلطة التشريعية في الكويت، يتألف المجلس من 50 عضوًا منتخبًا من قبل الشعب. كما يشترط الدستور الكويتي ألا يتجاوز عدد الوزراء عن ثلث عدد النواب (أي ألا يزيد عن 16 وزيرًا). ويمكن للسلطة التنفيذية اختيار عضو برلماني لمنصب الوزارة، فيكون في هذه الحالة وزيرًا في السلطة التنفيذية ونائبًا في السلطة التشريعية، ويُسمى في هذه الحالة محللًا. مدة مجلس الأمة هي أربع سنوات بدءً من تاريخ أول اجتماع له.[1]

حل مجلس الامة الكويتي

أعلن ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الأربعاء الموافق 22 يونيو 2022 حل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات عامة. وقد أضاف الشيخ مشعل في كلمة وجهها إلى الكويتيين نيابة عن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح: “لجأنا لقرار حل مجلس الأمة مضطرين”، متابعًا “لن نحيد عن الدستور ولن نعدله أو نمس به، الدستور هو ضمان شرعية الحكم وتقدم البلاد وازدهارها”، مؤكدًا أن “الشعب وأسرة الحكم شركاء في تعزيز مكانة البلاد”. كما أشار إلى أن “الخلافات والمصالح الشخصية تشتت المشهد السياسي على حساب مصلحة البلاد، وأن تصدع العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية يهدد الوحدة الوطنية والاستقرار السياسي”.

كذلك أعلن “عهدنا عدم التدخل المباشر في إدارة الدولة تاركين هذه المهمة للسلطة التنفيذية والتشريعية”. موضحًا أن “طريقة إدارة الحكومة غير الواضحة لشؤون البلاد ترتب عليها عدم تحقيق آمال الشعب”. كما لفت إلى أنه “استجابة لواجبنا الوطني والدستوري قررنا اللجوء للشعب ليقوم بإعادة تصحيح المسار، وقررنا حل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات عامة ولجأنا للقرار مضطرين”. وتابع ولي العهد الكويتي “لن نتدخل في اختيارات الشعب لممثليه ولا في اختيار رئيس مجلس الأمة، ولن ندعم فئة على حساب أخرى في الانتخابات العامة”. مطالبًا الشعب ألا “يجعل اختياره لممثليه على أساس القبلية أو الطائفية”.

شاهد أيضاً: نتائج انتخابات مجلس الامة 2020 في جميع الداوئر

شروط الترشح لمجلس الأمة

وضع مجلس الأمة الكويتي عدداً من الشروط الواجب توافرها في كافة الراغبين في الترشيح للانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة بمجلس الأمة الكويت. وقد جاءت تلك الشروط على النحو التالي:

  •  أن يكون المرشح كويتي الجنسية ولا يحق للمجنسين الترشح للعضوية.
  • ينبغي أن يكون اسم المتقدم موجود في الجداول الانتخابية.
  •  ألا يقل عمر المتقدم عن 30 سنة أثناء الانتخاب.
  • إجادة المتقدم للغة العربية قراءة وكتابة.
  •  ألا يكون المتقدم محكوم بعقوبة جنائية أو في أحد الجرائم المخلة بالأمانة والشرف.
  • لا يمكن للمحكوم عليهم بأحكام نهائية في الجرائم المتعلقة بالمساس بالذات الإلهية والأنبياء والأميرية التقدم لانتخابات المجلس.
  • تسديد مبلغ التأمين الخاص بالترشح البالغ 50 دينار كويتي.
  • لا يمكن لرجال القضاء والنيابة العامة والوزراء وأعضاء النيابة العامة الترشح للانتخابات البرلمانية إلا بعد تقديم استقالتهم من وظائفهم. كما لا يمكن قبول طلبات ترشيح أعضاء  ورؤساء لجان قيد الناخبين في كافة الدوائر الانتخابية وأقاربهم من الدرجة الأولى.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على تفاصيل حل مجلس الامة الكويتي والدعوة لانتخابات جديدة 2022 ، كما ذكرنا بعض المعلومات عن مجلس الأمة الكويتي، كذلك استعرضنا شروط الترشح لمجلس الامة الكويتي.

المراجع

  1. ^ arabic.rt , الكويت: حل مجلس الأمة والدعوة إلى إجراء انتخابات عامة , 22/06/2022
20 مشاهدة