تفاصيل رصد حالات اوميكرون في السعودية

كتابة بشار ديوب -
تفاصيل رصد حالات اوميكرون في السعودية

اوميكرون في السعودية ، المتحور الجديد من الفيروس التاجي كورونا والذي تم اكتشافه في جنوب أفريقيا حيث يعتبر من المتحورات الفتاكة. فما زال العالم يعيش بحالة من القلق في مواجهة السلالة الجديدة خاصةً في ظل عم إثبات اللقاحات فعاليتها  تجاه المتحور الجديد حتى الآن. سنتعرف خلال مقالنا عن رصد أول حالة إصابة بالمتحور اوميكرون في السعودية، كذلك أعرضه وطرق إيقاف انتشاره

معلومات عن المتحور اوميكرون

ما زال العالم يعاني من جائحة فيروس كورونا المستجد، خاصةً مع ظهور المتحورات الجديدة للفيروس. حيث بدأت المخاوف مع انتشار متحور دلتا شديد العدوى من ثم متحور أوميكرون الجديد التي اكتشفت أول حالة للإصابة به في نيجيريا في أكتوبر الماضي. كما أشارت الدراسات إلى أن التسلسل الجيني للحالات الإيجابية لفيروس كورونا بين المسافرين الدوليين الوافدين أكد أن حالة أوميكرون ترجع لشهر أكتوبر. كذلك أوضحت الصحة العالمية أن أعراض أوميكرون تختلف عن أعراض السلالات الأخرى لفيروس كورونا، في حين أن القاحات الحالية من المفترض أن تكون فعالة نظرًا لكون الطفرات الرئيسية موجودة في ذات الأماكن. الجدير بالذكر أن متحور أوميكرون يحتوي على 43 طفرة بينما كان لسلالة دلتا 18 طفرة.

اوميكرون في السعودية

تم رصد أو حالة إصابة بمتحور أوميكرون في المملكة العربية السعودية وهي لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا. حيث تم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له وإتمام الإجراءات الصحية المعتمدة. كما تعمل المملكة في إطار استمرار جهود وزارة الصحة العامة على حث كافة أفراد المجتمع لاستكمال تلقي جرعات اللقاح والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، كذلك التزام القادمين من السفر بالتعليمات الخاصة بالحجر والفحص المخبري. إضافة إلى ذلك تعمل الوزارة باستمرار لإجراء فحص التسلسل الجيني للفيروس لمواجهة جائحة كورونا ومراقبة المنافذ.

أعراض المتحور أوميكرون

تشبه أعراض متحور اوميكرون على أعراض فيروس كورونا ذاتها، حيث لا يوجد اختلاف كبير بين الأعراض، وفيما يلي أعراض اوميكرون:

  • الصداع القوي.
  • ضيق في التنفس.
  • فقدان حاستي الشم والذوق.
  • حمى.
  • طفح جلدي.
  • التهاب الحلق.
  • إرهاق ووهن عام في الجسم.
  • قلة النشاط العام.
  • السعال.

طرق إيقاف تفشي سلالة أوميكرون

أكدت الدرسات المؤخرة على إمكانية إيقاف تفشي متحور أوميكرون للفيروس التاجي وذلك عن طريق الالتزام بارتداء الكمامات، فهي الوسيلة الأنجع لحماية جسم الإنسان. حيث أن العديد من الأشخاص لديهم مناعة ضعيفة هؤلاء الأكثر تعرضًا للسلالات الجديدة كما أنهم معرضون لخطورة المرض، إضافة إلى أنهم ينقلون الفيروس التاجي إلى الآخرين بسرعة فائقة. وحول اللقاحات المتاحة حاليًا ومدى فعاليته في مواجهة المتحور الجديد، أكدت شركة فايزر أنها تحتاج لأسبوعين على الأقل لتوفير المعلومات حلى مدى فعالية اللقاح على المتحور أوميكرون، سيتم تعديل اللقاح إذا لم يثبت جدارته في مواجهة السلالة الجديدة خلال 6 أسابيع والانتظار لمدة 100 يوم لشحن الدفعات الأولية من اللقاح الجديد.

إلى ذلك نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن اوميكرون في السعودية ، فقد تعرفنا على المتحور الجديد أوميكرون، كما استعرضنا رصد أولى حالات الإصابة بالسلالة الجديدة في السعودية، كذلك ذكرنا أعراض المتحور أوميكرون.

120 مشاهدة