تفاصيل قرار عدم الاعتراف السعودية بعقود العمل الورقي 2022

كتابة بشار ديوب -
تفاصيل قرار عدم الاعتراف السعودية بعقود العمل الورقي 2022

تفاصيل قرار عدم الاعتراف السعودية بعقود العمل الورقي 2022 تم تداول هذا الخبر على بعض المواقع الالكترونية. وصفحات التواصل الاجتماعي. وسنتحدث في هذا المقال عن وزارة الموارد البشرية وتوثيق العقود كما سنذكر تفاصيل قرار عدم الاعتراف السعودية بعقود العمل الورقي 2022 وتفاصيل أخرى مهمة.

وزارة الموارد البشرية وتوثيق العقود

حثت وزارة الموارد البشرية الشركات على توثيق عقود العمالة التابعة لها للحفاظ على حقوق العاملين وأصحاب العمل. وتوفير الأمان والاستقرار للعاملين وحل مشاكلهم من خلال التأمينات والحقوق المالية وغيرها. ويتم توثيق العقود باستخدام منصة مدد ليتمكن أصحاب المنشآت والشركات من الاستفادة من خدمات الوزارة. وتم هذا الإعلان بعد إلغاء نظام الكفالة والانتقال للعمل بنظام التعاقد لتحسين العلاقة بين صاحب العمل والعامل. وكانت الوزارة وثقت نحو 7. 3 مليون عقد عمل إلكتروني لقرابة 155 ألف منشأة وذلك منذ انطلاق برنامج توثيق العقود إلكترونيًا الذي يسهم في حفظ الحقوق للمنشآت والعاملين فيها بالإضافة إلى تقليل الخلافات والقضايا العمالية.[1]

شاهد أيضًا: طريقة توثيق العقود في منصة مدد إلكترونياً 1443

تفاصيل قرار عدم الاعتراف السعودية بعقود العمل الورقي 2022

نفى المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية سعد آل حماد ما تم تناقله على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الموقع الإلكترونية حول إلغاء العمل بالعقد الورقي مع بداية عام 2022 حيث غرد قائلًا: “إشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام المحلية بأنه اعتبارًا من اليوم السبت 1 يناير 2022م. تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. بعدم الاعتراف بأي عقد عمل ورقي، غير المسجل أو الموثق لا يعتد به في المحاكم العمالية. نوضح بأن لا صحة لذلك “. وأضاف سعد آل حماد “أن برنامج توثيق العقود مبادرة لرفع حماية الحقوق العمالية وفق الآلية التي أعلنتها الوزارة من خلال قنواتها الرسمية. كما ندعو الجميع إلى الحرص على تحري الدقة في نقل المعلومات والحصول عليها من المصادر الرسمية”.

مخالفة عدم توثيق عقود العمل إلكترونيا

أشار مصدر في وزارة الموارد البشرية أن توثيق العقود إلزامي من تاريخ مباشرة الموظف في عمله. بما في ذلك الفترة التجريبية. لافتًا إلى أن هذه الخدمة تهدف إلى حفظ حقوق أصحاب العلاقة التعاقدية وتوفير بيئة عمل تساعد على استقرار الموظف وزيادة إنتاجيته. إضافًة إلى التحقق من التزام المنشآت بقوانين وأحكام نظام العمل والتأكد من صحة بيانات العقود وتقليل الخلافات والقضايا العمالية. كما وضح المصدر أن الجدول الجديد نص على مخالفة المنشآت غير الملتزمة بتوثيق عقود العاملين لديها إلكترونيا وفق القرار الوزاري المنظم لذلك وحدد الجدول غرامة مقدارها 5 آلاف ريال للمنشآت فئتي (ب،ج) وتتعدد بتعدد العمال وغرامة 10 آلاف ريال للمنشآت فئة (أ) كما تتعدد بعدد العمال.

في نهاية المقال تحدثنا عن تفاصيل قرار عدم الاعتراف السعودية بعقود العمل الورقي 2022  كما ذكرنا قرار توثيق العقود الجديد وتفاصيل أخرى مهمة.

المراجع

  1. ^ hrsd , وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية , 1/1/2022
47 مشاهدة