تفهم الادوار داخل الاسرة

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 2 يوليو 2020 , 19:07 - آخر تحديث : 22 يوليو 2020 , 10:07
تفهم الادوار داخل الاسرة

تفهم الادوار داخل الاسرة من الأشياء التي تُحافظ على استقرار الأسرة، واستمرار الحياة الزوجيّة بشكلٍ أفضل، فالأسرة هي اللبِنة الأولى في بناء المجتمعات؛ وذلك لأنّ الأسرة هي التي تُشكّل أخلاق أفرادها، وتُحافظ على سُلوكيّاتهم، وبعد ذلك تنعكس تلك الصفات التربويّة في المجتمع، فالمجتمع الذي يُريد أن يقوى فكريًّا، واجتماعيًّا، واقتصاديًّا عليه بتفعيل دور الأسرة، وتوعية الأسر على القيام بواجبهم تجاه أبنائهم.

ادارة شؤون الاسرة

الأسرة مجموعة من الأفراد المتكاتفين الذين تجمعهم بيئة واحدة يُطلق عليها المنزل، وتشترك تلك الأسرة في الكثير من الصفات الخُلُقيّة، والنفسيّة، والبيولوجية، فقد يُشبه الأبناء والدهم في بعض الصفات المعنويّة، أو الصفات الجسديّة، وكذلك الأمّ.

وتتكوّن الأسرة من الأب، والأم، والأبناء، وقد تتعدّى الأسرة لتشمل الأعمام، والعمّات، أو الأخوال، والخالات، أو الجدّ، والجدّة، وينشأ ذلك من الاشتراك في نفس السّكن، ويُطلق عليهم القبيلة أو العائلة الكُبرى.

شاهد أيضًا: دعاء للزوج والزوجة

تفهم الادوار داخل الاسرة

حتى تستقرّ الأسرة، لا بُدّ وأن يلتزم كل فردٍ من أفراد الأسرة بدوره؛ حتى لا يحدث خلل؛ يُؤثر على استقرارها، فالأب دوره قياديّ في الأسرة، ولكن لامانع من أن يُشارك زوجته في ما تقوم به؛ لأن المشاركة تُنمّي المحبّة بينهما، ودور الزوجة في إسعاد زوجها، وأبنائها، ومتابعتهم في ما يقومون به من أمور، ودور الأبناء أن يتعلّموا من أبيهم معنى المسؤوليّة، ويتعلموا من أُمّهم معاني الوفاء، والإخلاص، والمودة التي تُكنّها لهم ولأبيهم.

بحث عن تفهم الادوار داخل الاسرة

يُمكن إنشاء بحث عن تفهم الأدوار داخل الأسرة، وذلك من خلال تحديد دور كلٍّ من الأب، والأم، والأبناء، وكذلك تنظيم العلاقة بينهم، ويتكوّن البحثُ من مقدمة بحث تكون تمهيدًا للموضوع، ثم الموضوع الرئيس، ثم خاتمة بحث تحوي زُبدة الموضوع.

مقدمة البحث

الحمدُ لله الذي أنزل الكتاب تبيانًا لكلّ شيءٍ، وهُدىً، وبُشرى للمسلمين، وأشهد أن لا إله إلا الله هو الرحمن الرحيم، وأشهد أن محمدًا خير الأنبياء والمُرسلين، أدى الأمانة، وبلّغ الرّسالة، ونصح الأمة؛ فكشف الله به الغُمّة؛ فآتهِ اللهم الوسيلة، والفضيلة، والدرجة العالية الرفيعة، وابعثه اللهمّ المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تُخلف الميعاد، وبعد؛ فهذا بحث عن تفهم الادوار داخل الاسرة ، ونقولُ فيه:

الموضوع

إن من أرقى العلاقات الإنسانية التي شرعها الله -عز وجلّ- هو الزواج؛ ليحفظ به النّسل، ويحمي النّوع الإنسانيّ من الانقراض، وجعل الأسرة سببًا رئيسًا في رُقيّ المجتمعات وسُموّها. ولكي تُؤتي الأسرة ثمارها؛ لابُد من أن تُوزّع الأدوار على عناصرها، فللأب دورٌ، وللأم دورٌ، وللأبناء دورٌ، وإذا تعدى أحدهما على دور الآخر؛ تفكّكت الأسرة تفكّكًا لن يستطيعوا أن يُلمْلموا شتاته؛ فيجب على الأب، والأم، والأبناء الاحتفاظ بأدوارهم، وعدم اختراق دور الآخر.

الخاتمة

الحمد لله وكفى، وصلاةً، وسلامًا على عباده الذين اصطفى، فقد خلُص البحث إلى النتائج الآتية:

  • تفكّك الأسرة يكمُن في عدم تحديد أدوار أفرادها، وعدم الاحتفاظ بها.
  • الأسرة اللبِنة الأولى في بناء المجتمعات؛ إذا صلُحت؛ صلُح، وإذا فسدت؛ فسد.
  • الأب والأم صورة يُقلّدها الأبناء؛ فليحرصا على أن يكونا صورةً ترقى بأخلاق أبنائهم.

اقرأ أيضًا: خطوات البحث العلمي بالتفصيل

ادوار افراد العائلة

لكلّ فردٍ من أفراد العائلة دور مهمّ، فالأب هو الذي يتحمّل عناء المصاريف التي تلزم الأسرة، وذلك من خلال عمله، ويجب على الأب أن يتّسم بالحزم في الوقت الذي يتطلّبه الحزم، واللّين في الوقت الذي يتطلّب اللين، وألا يكون في كل الأوقات على هيئة واحدةٍ؛ حتى لا ينفر أبناءه منه في وقتٍ لا يستطيع أن يُسيطر عليهم بعد ذلك، ولذا قالوا: ” لا تكُن ليّنًا؛ فتُعصر، ولا تكُن صلبًا؛ فتُكسر”

وللأم أيضًا دور مهمٌّ في الأسرة، ويُمكن أن يكون الدور الأكبر عليها؛ لأنها تقضي معظم أوقاتها في بيتها مع أبنائها، فيجب عليها أن تُقوّم سلوكياتهم، وأن تُنشّئهم تنشأةً إسلاميّةً صحيحةً؛ حتى يبرّوهما في حياتهما وبعد مماتهما، وكذلك أن تصون زوجها في حضوره وفي غيابه، وأن تُوفّر له الوسائل التي تُزيل عنه آلام التّعب والمشّقة.

وكذلك للأبناء دور هامٌّ في الأسرة؛ فيجب عليهم أن يُطيعوا آباءهم وأمهاتهم في كلّ ما يأمرونهم به إلا في الشّرك؛ لأنه لا طاعة لمخلوقٍ في معصية الخالق، وأن يتعلّموا مما يقومان به من صفاتٍ حميدة، وأن يجتنبوا الصفات السلبيّة، وأن يصلوا أرحامهم؛ حتى تظلّ روح المودة موضولة بينهم، وألا يحدث فجوة من خلال جفوتهم.

اقرأ ايضًا: كيف احمي ابنائي من المرض

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على تفهم الادوار داخل الاسرة ، وواجبات الزوج على زوجته، وواجبات الزوجة على زوجها، وواجباتهما على أبنائهم، وواجبات أبنائهم عليهما، وكذلك أدوار كلّ من الأب، والأم، والأبناء في الأسرة، وبحث عن تفهم الأدوار داخل الأسرة.

8049 مشاهدة