تقنيات المكفوفين وتطبيقات عملية ومفيدة

تقنيات المكفوفين وتطبيقات عملية ومفيدة

يمثل المكفوفون شريحة هامة حول العالم، لذا وجب الاهتمام بها، ومراعاة ظروفها، وتهيئة كافة الوسائل التي تساعدهم على تجاوز محنة حرمانهم من الإبصار، وذلك من خلال تقنيات المكفوفين في كافة جوانب الحياة، فهم فئة قادرة على العطاء، وبقدر ما تمكنوا من أدواتهم، بقدر ما زاد عطائهم للمجتمع ولأنفسهم.

تقنيات المكفوفين في نطاق تكنولوجيا المحمول

لأن الهاتف المحمول أصبح ضرورة للجميع، فهو ولا شك اكثر ضرورة واحتياجا للمكفوفين، وبالتالي أصبح من المهم توفير تقنيات المكفوفين في مجال المحمول لتوفر لهم سبل الاستخدام الآمن والمريح.

شاشة القراءة لمساعدة المكفوفين

زودت شاشات المحمول بخاصية eliminating، التي تسهل للمكفوفين القراءة والتنقل بين المواقع بسلاسة.

هناك أيضا خاصية التحدث إلى الجهاز وإعطائه الأوامر Talks، وبهذه الخاصية يمكن فتح وغلق الجهاز، وإجراء عمليات البحث على جوجل، وإنجاز الكثير من المهام الأخرى.

لوحة المفاتيح ولغة برايل

هناك أيضا لوحة مفاتيح بتقنية برايل Brille keyboards، والتي يمكن توصيلها بالهاتف المحمول بطريقةٍ سهلة، وهي تتيح للمكفوف قراءة الرسائل النصية، ورسائل البريد الالكتروني، مع إمكانية التحدث الصوتي، كما أن برنامج Walky Talky

من أهم تقنيات المكفوفين في مجال المحمول، حيث يوفر خرائط سمعية لتحديد أماكن الشوارع والمحال التجارية وأي مكان يرغب المكفوف في الوصول إليها.

تقنيات الحاسب الآلي للمكفوفين

ما زال الحاسب الآلي هو الركيزة الأساسية سواء للعمل أو الاستذكار أو إعداد الأبحاث وخلافه، وحتى لا يتوقف المكفوفين عن العمل أو الدراسة، فإن تقنيات المكفوفين كان لها دورٌ أساسي في توفير التقنيات التي تساعدهم على تجاوز فقد البصر وممارسة حياتهم العادية، فكان ظهور البرامج الناطقة التي سهلت عليهم تصفح المواقع، وقراءة الرسائل، وأيضا لوحة المفاتيح بطريقة برايل التي جعلت استخدام الكمبيوتر متاح وسهل الكتابة والقراءة، طباعة الملفات، وهناك العديد من التطبيقات التي جعلت من استخدام المكفوف للكمبيوتر لا يختلف عن المبصر في أي شيء.

الاتصال بالإنترنت

يعتبر الاتصال بالإنترنت من اهم تقنيات المكفوفين، والتي مكنتهم من التواصل مع الأصدقاء، ومع العالم، والتعرف على المستجدات والابتكارات والأخبار، واستخدامه في عمليات البحث المختلفة، وذلك من خلال التقنيات الحديثة التي تم إضافتها سواءٌ للهواتف المحمولة أو للكمبيوتر الشخصي، وبذلك انتهت عزلتهم التي فرضها عليهم كف البصر.

تطبيقات الهواتف الذكية لمساعدة المكفوفين

لقد عنيت شركات الإنتاج التقني باستحداث وإنتاج الكثير من تطبيقات المكفوفين والبرامج من اجل مساعدة مكفوفي البصر، وقد عكف آلاف المطورين من اجل تطوير تلك التطبيقات وجعلها متوافقة مع أحدث الإصدارات من الهواتف المختلفة، مع مراعاة أن تتوافق هذه البرامج والتطبيقات مع كافة أنظمة التشغيل سواء كانت أندرويد أو آيفون، وسوف نتعرف على أهم هذه التطبيقات.

تطبيق “AIPOLY”

هو تطبيق هام جدا وسهل الاستخدام، ويتيح لفاقد البصر التعرف على المكان حوله بكل تفاصيله بمجرد توجيه كاميرا الهاتف في اتجاه الشيء المراد التعرف عليه، وبذلك يألف الشخص المكان دون الشعور بالقلق أو الغربة.

تطبيق “Be My Eyes”

يعتمد هذا التطبيق على التكافل بين الناس، فهناك المتطوعون في طرف والمكفوف في الطرف الآخر، فإن احتاج المكفوف للتعرف على معلومة معينة مثل نشرة دواء أو تاريخ صلاحية منتج يرغب في شرائه فلا يتطلب الأمر سوى الاتصال بأحد المتطوعين وإرسال صورة الشيء المستعلم عنه، ومن ثم سوف يصله إما رسالة مسجلة أو اتصال مباشر يجيب على تساؤله.

تطبيق “Swift Braille”

هذا التطبيق قدمه المطور الفلسطيني محمد البنا من أجل تسهيل تواصل المكفوفين مع الآخرين من خلال لوحة كتابة مزودة بمفاتيح برايل، ووسائل اتصال سمعية، وهو ناطق بعدة لغات من بينها اللغة العربية.

3010 مشاهدة