تكتب كلمة أنسان بهذا الشكل فتكون همزة القطع فوق الألف

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر 2021 , 08:10
تكتب كلمة أنسان بهذا الشكل فتكون همزة القطع فوق الألف

تكتب كلمة أنسان بهذا الشكل فتكون همزة القطع فوق الألف فمن المعروف أن همزة القطع تكتب ولا تلفظ إذا جاءت في بداية  الكلام أو وصله وهمزة الوصل يتم كتابتها  على أساس الحركة التي تأتي عليها لكن هل توضع همزة القطع فوق الألف في كلمة أنسان فسوف نتعرف على ذلك.

تكتب كلمة أنسان بهذا الشكل فتكون همزة القطع فوق الألف

العبارة خاطئة لا تكتب بهذه الطريقة حيث أن مكان همزة القطع في جميع الأسماء ما عدا الأسماء الثمانية، وفي جميع الحروف ما عدا (ال) التعريف، وفي الماضي ومصدر الفعل الثلاثي ، ومصدر الفعل الرباعي وأمر الفعل الرباعي وماضيه، وموضع همزة الوصل في جميع الأفعال والأسماء ومكان الهمزة الأولية  التي  تقع في بداية الكلمة و تنقسم إلى همزة وصل وهمزة قطع وتكون متنقلة وتقع في أول الكلام ويتلفظ بها في ابتداء الكلام.

شاهد أيضًا: متى تكتب همزة القطع تحت الالف

الفرق بين همزة الوصل والقطع

  • تعرف الهمزة بأن لها صوت قوي يخرج من الحلق ولا يوصف بالهمس وتعتبر هذه الهمزة من حروف المعاني التي يتم استعمالها في النداء، وفي الاستفهام، وفي الاستجواب والسؤال عن أحد الأمور ومن ضمن أنواع الهمزة هما همزة الوصل وهمزة القطع وهم يختلفان في طريقة النطق والكتابة.
  • تأتي همزة الوصل هي الهمزة في بداية الكلام وتلفظ عن البدء بها وتسقط عندما ترتبط الكلمة بما قبلها أي يتم نطقها مثل نطق همزة القطع في مقدمة الحديث.
  • تحذف همزة الوصل إذا ادخل فيها حرف جر ، أو همزة استفهام، أو الاثنين لام ابتداء، أو لام استغاثة، وأيضاً إذا سبقت بحرف نداء.
  • مكان همزة الوصل في الأسماء الثمانية ،وفي حرف التعريف (ال)، والأمر من الفعل الثلاثي، و مصدر الفعل الخماسي والماضي منه وأمره، وماضي الفعل السداسي ومصدره.
  • همزة الوصل يتم كتابتها بهذه الصورة (ا) بدون وضع الهمزة عليها وسميت بهذا الاسم لأنها تقوم بالوصل بين الكلمة بما قبلها.
  • تلفظ همزة القطع وهي همزة أصلية متحركة في كل مكان تأتي به سواءً كان في بداية الكلمة أو عند وصلها.
  •  نطقت يتم كتابتها ومن فوقها الهمزة أو من تحتها لكي يتم التمييز بينها وبين همزة الوصل فإن جاءت مفتوحة أو مضمومة يتم كتابة الهمزة فوقها وإذا جاءت مكسورة تكتب الهمزة تحتها.
  •  تم معرفة همزة القطع بهذا الاسم لأنها يتم التلفظ بها عند بدء الكلمة بها أو عندما يتم ربطها بشيء قبلها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه تكتب كلمة أنسان بهذا الشكل فتكون همزة القطع فوق الألف العبارة خاطئة كما تعرفنا على الفرق بين همزتي القطع والوصل.

45 مشاهدة