تكلفة زواج المسيار في السعودية

تكلفة زواج المسيار في السعودية

تكلفة زواج المسيار في السعودية من الأمور المثيرة للجدل بين الرجال والنساء وأصحاب الفتاوى الشرعية للأحكام الإسلامية المنصوص عليها في الزواج، وسيلقي موقع محتويات الضوء على كم تكلفة زواج المسيار في السعودية وحكم زواج المسيار في الإسلام بالإضافة إلى شروط زواج المسيار والإجابة على سؤال هل زواج المسيار يسجل في المحكمة بالتفصيل.

ما هو زواج المسيار

يعرف زواج المسيار بعقد نكاح شرعي بين الرجل والمرأة مستوفياً كافة الأركان والشروط، ويختلف عن عقد الزواج المسجل الاعتيادي بتنازل المرأة عن بعض حقوقها في العقد كالسكن والنفقة والمبيت، وتنوعت أسباب انتشار زواج المسيار بين الرجال والنساء من ازدياد العنوسة بين النساء أو رغبة الرجل في إخفاء زواجه الثاني تجنباً للمشاكل ممكنة الحدوث في العائلة أو كثرة السفر والتنقل والإقامة لفترات طويلة خارج الوطن بعيداً عن الزوجة وحفظ نفس الرجل من الرذيلة.

شاهد أيضًا: كم مهر زواج المسيار ومميزات وعيوب الزواج وكيفية الطلاق منه

تكلفة زواج المسيار في السعودية

تباينت تكاليف زواج المسيار في المملكة العربية السعودية قبل الجائحة العالمية وبعدها بشكل متفاوت، ويمكن تفصيل تكلفة زواج المسيار في السعودية كالآتي:

  • تبلغ تكلفة زواج المسيار في السعودية 3 آلاف ريال سعودي بعد جائحة كورونا للعروس.
  • تكلفة خطابات زواج المسيار في السعودية بعد جائحة كورونا تساوي 700 ريال سعودي.
  • وصلت تكلفة زواج المسيار في المملكة قبل جائحة كورونا إلى 6 آلاف ريال سعودي قبل جائحة كورونا.
  • وبلغت تكلفة خطابات زواج المسيار قيمة 1000 ريال سعودي قبل الجائحة.
  • شهدت أسعار زواج المسيار انخفاضاً ملحوظ في التكاليف بعد الجائحة العالمية نحو 50% من التكاليف قبل الجائحة.

شاهد أيضًا: من جرب زواج المسيار وحكمه في الشرع وشروطه وأسباب انتشاره

حكم زواج المسيار في الإسلام

تختلف آراء علماء الدين الإسلامي في حكم زواج المسيار، فمنهم من جاز بإباحته شرعاً ومنهم من منعه بشكل قطعي، ويمكن تفصيل حمك زواج المسيار في الإسلام كالآتي:[1]

  • اعتبر بعض علماء الدين الإسلامي زواج المسيار مهيناً للمرأة لما له من عواقب غياب الأب عن الزوجة والأبناء ومفاسد للمرأة، بالرغم من عدم بطلانه أو الإفصاح بعدم صحته.
  • صرح الشيخ عبد العزيز بن باز بإباحة زواج المسيار، وتوقف الشيخ العثيمين عن البوح بإباحته، بينما منعه الشيخ الألباني بشكل قطعي في فتاويه.
  • إن حكم زواج المسيار هو زواج شرعي في حال تحقيق شروطه وهي رضا الزوجين وتعيينهما ووجود شاهدين على عقد الزواج وخلو الزوجين من موانع الزواج كالنسب والرضاعة واختلاف الدين وغيرها.

شاهد أيضًا: شروط زواج المسيار من سعودية

شروط زواج المسيار

يشترط على الرجل والمرأة المقبلين على زواج المسيار تحقيق الشروط الآتية:

  • تعيين الزوجين في عقد زواج المسيار بشكل واضح مع ذكر الأسماء.
  • رضا الزوجان دون أي إكراه على الزواج.
  • وجود ولي على الزوجة حيث لا يعد عقد زواج المسيار صحيحاً بدون وجود وموافقة ولي الزوجة بحسب قوله صلى الله عليه وسلم “ثلاث جدُهن جد، وهزلهنَ جدٌ: النِّكاحُ، والطَّلاقُ، والرَّجعةُ”.
  • يشترط وجود شاهدين غير الولي لصحة زواج المسيار استدلالاً بقوله صلى الله عليه، وسلم “لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل”.
  • دفع مهر الزوجة في زواج المسيار وهو من شروط صحة هذا النوع من الزواج ووصل مهر زواج المسيار إلى 3 آلاف ريال سعودي بعد جائحة كورونا في السعودية.
  • خلو الزوجين من الموانع الشرعية المنصوص عليها في الإسلام من إتمام الزواج كالنسب والرضاعة واختلاف الأديان.

شاهد أيضًا: كيف يتم زواج المسيار

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

يسجل زواج المسيار في المحكمة، وأبشر لضمان حصول الزوجة على كامل حقوقها في حال وفاة الزوج بدون أي مشاكل، كما ينصح الزوج بتسجيل زواج المسيار والزوجة في منصة أبشر كزوجة ثانية للاستفادة من الدعم الشهري المقدم للأسر في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء

زواج المسيار في المذهب الحنفي

أجمع المذهب الحنفي والحنبلي والشافعي على تحليل زواج المسار في الإسلام في حال توافر وتحقيق شروط عقد النكاح التي ذكرناها سابقاً، واعتبر علماء المذاهب الحنبلية والشافعية والحنفية بأن الانتقاص من حقوق المرأة في زواج المسيار لا يدعو إلى التحريم بشكل قطعي، كما لا يعني سرية عقد الزواج والنكاح في زواج المسيار إفساد العقد وإبطال فعالية زواج المسيار.[2]

شاهد أيضًا: هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

زواج المسيار والحمل

أقرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على منح المرأة المتزوجة زواج مسيار نسخة وصورة عن عقد النكاح للمحاججة بها أمام الزوج في حال إنكار زواج المسيار بعد الحمل وعدم الاعتراف بالزواج أو الأبناء بعد وقوع الحمل، ويأتي قرار وزارة العدل لتسجيل الأبناء على خانة الأب بالإكراه في حال عدم الاعتراف بالزواج أو المطالبة بإجهاض الحمل النتاج عن زواج المسيار دون موافقة الزوجة.

مميزات زواج المسيار

يمكن تعريف مميزات زواج المسيار في المملكة العربية السعودية بكل من النقاط الآتية:

  • إن مميزات زواج المسيار هي تعدد الزوجات لدى الرجال دون إعالة وتجنب المشاكل العائلية مع الزوجة والأبناء وسرية عقد النكاح.
  • يفيد زواج المسيار الأرامل والمطلقات في الحصول على فرصة ثانية في الاختلاط بالمجتمع والحصول على الأبناء.

عيوب زواج المسيار

أفضت التجارب السابقة لزواج المسيار في المملكة العربية السعودية عن احتمالية مواجهة عيوب زواج المسيار الآتية:

  • تتجلى عيوب زواج المسيار في مدته الزمنية القصيرة والتي غالباً ما تنتهي بالطلاق.
  • هضم حقوق المرأة وتعرض المرأة للإساءة المحتمل خلال زواج المسيار بالإضافة إلى عدم الاعتراف بالأطفال مواليد زواج المسيار وعدم توثيق عقد النكاح.

وختاماً نكون قدمنا تكلفة زواج المسيار في السعودية وحكم زواج المسيار في الإسلام وشروط زواج المسيار بالإضافة إلى الإجابة على سؤال هل زواج المسيار يسجل في المحكمة وزواج المسيار والحمل ومميزات وعيوب زواج المسيار بالتفصيل.

المراجع

  1. ^islamweb.net , زواج المسيار.. حكمه.. وما يتعلق به , 25/09/2022
  2. ^facebook.com , الفقه الحنفي , 25/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *