تكلفة عملية تلبيس الاسنان الامامية

كتابة يسرى ياسر -
تكلفة عملية تلبيس الاسنان الامامية

تكلفة عملية تلبيس الاسنان الامامية؟، حيث أن تلبيسات الأسنان من الأشياء التي يطلبها الكثير من الناس من أجل التخلص من مشكلة معينة في أسنانهم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن تلبيسات الأسنان وأهم أنواعها وكيفية التعامل معها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هي تلبيسات الأسنان

تلبيسات الأسنان هي أجزاء على شكل تيجان أو أغطية للأسنان يكون هدفها الأساسي هو الحفاظ على التكامل الوظيفي والهيكلي للفم والأسنان، حيث يتم تغليف الأسنان بطبقة تعمل على حمايتها والحفاظ عليها، كما أنها تساعد في وقاية الأسنان من التلف في حالة حدوث كسر أو مشكلة في بنية الأسنان، كذلك توجد بعض الحالات المهمة التي يستدعي الأمر فيها استخدام تلبيسات للأسنان مثل إجراء جراحة زراعة الأسنان أو عمل عمليات في جذر الأسنان أو خضوعه لبعض العلاجات، فتتطلب هذه العمليات عمل تلبيسات أو تيجان من أجل الحفاظ على دواعم السن ومنع إلحاق الضرر بالأسنان، كما أنه يساعد في رجوع الأسنان إلى شكلها وبنيتها الطبيعية بعد العلاج، وكذلك حماية الأسنان من العدوى أو التسوس، وتوجد العديد من أنواع تلبيسات الأسنان المختلفة والتي تختلف عن بعضها البعض في التكلفة والمادة التي تصنع منها التلبيسة وغيرها من العوامل الأخرى حيث يقوم الطبيب بتحديد نوع التلبيسة المناسبة بعد الكشف على أسنان الشخص.[1]

شاهد أيضًا: ما هي انواع تلبيسات الاسنان ؟ ونصائح عند تلبيس الأسنان

متى يتم عمل تلبيسات الأسنان

توجد بعض الحالات المختلفة التي قد تتعرض لها الأسنان والتي تتطلب عمل تلبيسات أو تيجان للأسنان لعدم جدوى العلاجات المختلفة الأخرى معها، وتتمثل أهم الحالات التي يتم فيها عمل تلبيسات للأسنان ما يلي:[1]

  • إصابة السن بتسوس شديد، ولا تجدي معه أنواع حشو الأسنان المختلفة، ففي هذه الحالة يتم عمل تلبيسات للأسنان المتضررة من أجل الحفاظ عليها.
  • فقدان جزء كبير من السن بسبب مشكلة ما في الفم والأسنان مما يتطلب عمل تلبيسات من أجل التخلص من مظهر الأجزاء المفقودة.
  • وجود تشققات أو تصدعات في الأسنان والتي قد تسبب إزعاجاً للمريض سواء بسبب شكلها أو بسبب الألم الذي تؤدي إليها وهو ما يتطلب تغطيتها.
  • الحفاظ على الأسنان في حالة القيام بعمل عمليات مثل زراعة الأسنان أو علاج جذر السن، فهذه العمليات تتطلب تغطية الأسنان بالكامل من أجل حمايتها.
  • الإصابة بأسنان هشة أو لديها قابلية للكسر بشكل سهل وسريع مما يتطلب تغطيتها بالكامل من أجل عدم تعرضها للكسر.
  • تغير لون الأسنان إلى لون غير مرغوب فيه وعدم قدرة عمليات التبييض على حل هذه المشكلة، وبالتالي يتم تركيب تلبيسات الأسنان من أجل منح الأسنان مظهر جمالي.

ما هي أنواع تلبيسات الأسنان

توجد عدة أنواع مختلفة من تلبيسات الأسنان والتي تختلف عن بعضها البعض في العديد من الأمور مثل المادة المصنعة منها وكذلك التكلفة، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم أنواع تلبيسات الأسنان:[2]

  • الأسنان البورسلان: ويعد هذا النوع من أنواع تلبيسات الأسنان من أغلى الأنواع وهو ما يجعل الكثير من الناس لا يستخدمونه أو يلجأون إليه، حيث يتميز هذا النوع بتشابهه الكبير مع شكل الأسنان الطبيعية للشخص، ويتطلب هذا النوع من أنواع التلبيسات الاعتناء الجيد به وذلك لأنه غير مصنوع من المعادن وبالتالي فهو لا يتميز بجودتها العالية.
  • التلبيسات المعدنية: وهذا النوع من أنواع التلبيسات يتميز بالمرونة كما أنه لا يتآكل بسرعة، لكنه غير جيد من الناحية الجمالية مثل باقي الأنواع الأخرى.
  • أسنان الزيركون: ويعد هذا النوع من أنواع التلبيسات من أجود وأفضل الأنواع وله العديد من المميزات المهمة التي تجعل الكثير من الناس يتهافتون على طلبه، حيث إنه يمنح الأسنان منظر جميل وناصع البياض، كما أنه شديد الصلابة، ولا يتحرك بسهولة ولكن يجب الانتباه لهذه النقطة قبل استخدامه.
  • الأسنان المعدنية المغطاة بالبورسلين: حيث يجمع هذا النوع بين خصائص المعدن وخصائص البورسلين، حيث أن المعدن يعطيه القوة بينما البورسلين يضيف له الشكل الجذاب.
  • أسنان الريزن: ويعتبر هذا النوع من أنواع التلبيسات هو أرخص الأنواع من حيث التكلفة لذلك يطلبه الكثير من الناس بسبب انخفاض سعره، لكنه ليس قويًا مثل باقي الأنواع الأخرى.
  • الأسنان الذهبية: ومن اسمها يتميز هذا النوع بأنه ذهبي اللون وهو لون غير مرغوب بالنسبة للكثير من الناس إلا إذا كانت الأسنان التي سوف يتم تلبيسها غير واضحة مثل الأسنان الخلفية، ويتميز هذا النوع بالقوة والمتانة واستمراره لفترة طويلة.
  • أسنان الفولاذ غير القابل للصدأ: ويعتبر هذا النوع حديثاً للغاية في عالم طب الأسنان خاصةً بالنسبة للأطفال، حيث يتم اللجوء إليه في حالة كانت أسنان الطفل معرضة للتسوس، فيستخدم هذا النوع من أجل الحفاظ عليها، ويتساقط دون تدخل طبي عندما تسقط الأسنان للمرة الأولى.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زراعة الاسنان في السعودية بدون ألم أو شق جراحي

تكلفة عملية تلبيس الاسنان الامامية

بالطبع قد يتم عمل تلبيس للأسنان الأمامية أو الخلفية أو كلاهما على حسب الأسنان التي يقع عليها الضرر، ولكن عند القيام بعمل تلبيسات للأسنان الأمامية يجب الاهتمام بالمظهر الجمالي الذي سوف يظهر عندما يتكلم أو يأكل الشخص، على عكس تلبيسات الأسنان الخلفية والتي لا تظهر في الغالب، وتختلف تكلفة عملية تلبيس الأسنان الأمامية حسب نوعها ففي المملكة العربية السعودية يبلغ متوسط سعر تلبيس الأسنان الأمامية المصنوعة من البورسلين من 450 إلى 1000 ريال سعودي للسن الواحد، ويبلغ متوسط سعر تلبيس الأسنان الأمامية المصنوعة من الزيركون من 900 إلى 1700 ريال سعودي للسن الواحد، وبالطبع يختلف هذا السعر من دولة إلى دولة أخرى ففي جمهورية مصر العربية يبلغ متوسط سعر تلبيس الأسنان الأمامية المصنوعة من البورسلين من 2500 إلى 4000 جنيه مصري للسن الواحد، ويبلغ متوسط سعر تلبيس الأسنان الأمامية المصنوعة من الزيركون من 3000 إلى 6000 جنيه مصري للسن الواحد.

العوامل التي يتوقف عليها سعر تلبيسات الأسنان

بالطبع تكلفة تلبيسات الأسنان ليست واحدة، حيث أنها تختلف من مكان لآخر ومن شخص لآخر حسب العديد من العوامل المهمة، وتتمثل أهم العوامل التي تتحكم في سعر تلبيسات الأسنان ما يلي:[1]

  • نوع المادة المستخدمة في تلبيسة الأسنان حيث يختلف السعر في الأسنان المعدنية عنه في الأسنان الذهبية وغيرها من الأنواع الأخرى.
  • عدد الأسنان التي سوف يتم تلبيسها حيث كلما زاد عدد الأسنان كلما زادت التكلفة.
  • الخطوات التي يتم إجراؤها قبل عملية تلبيس الأسنان حيث قد يقوم الطبيب ببعض الخطوات المختلفة التي تزيد من تكلفة العملية مثل تنظيف الأسنان من الجير أو علاج الجذور أو زراعة الأسنان.
  • الطبيب، وكذلك المركز أو العيادة التي تتم فيها عملية تلبيس الأسنان، حيث في الغالب عندما يكون الطبيب معروفاً كلما كانت التكلفة أعلى.
  • المواد التي يستخدمها الطبيب خلال فترة إجراء العملية، حيث تضاف تكلفة هذه المواد إلى تكلفة العملية.

مخاطر تلبيسات الأسنان

على الرغم من الفوائد المتعددة والمختلفة التي تقدمها تلبيسات الأسنان، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار والمخاطر التي يجب الحذر منها وتتمثل أهم مخاطر تلبيسات الأسنان فيما يلي:[1]

  • إمكانية الإصابة بحساسية تجاه المادة التي تستخدم في التخدير مما يسبب بعض الآثار الجانبية للشخص مثل الطفح الجلدي وتورم الوجه وسيلان الأنف، وكذلك تورم الشفاه وحدوث اضطرابات في التنفس أو ضربات القلب.
  • احتمالية الإصابة بنزيف خلال العملية لذلك يجب التوقف عن أدوية السيولة قبل إجراء العملية وإخبار الطبيب بأي نوع من الأدوية يتم تناوله.
  • احتمالية الإصابة بنوع من أنواع العدوى، لذلك يجب التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات المستخدمة، وكذلك عدم استخدام نفس الأدوات لأكثر من مريض.
  • الإصابة بمشكلة في الأعصاب الموجودة في منطقة الفم والأسنان مما يسبب الألم وكذلك اضطرابات في حاسة التذوق.
  • الإصابة بمشكلة في الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الفم والأسنان مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب والتورم.

شاهد أيضًا: لماذا يستخدم الصمغ والبورسلان في علاج الاسنان

كيف تتم عملية تلبيس الأسنان

توجد بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها بالتسلسل من أجل عمل تلبيسات للأسنان بطريقة صحيحة وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:[1]

  • الكشف على الأسنان سواء بالفحص المادي أو تصويرها بواسطة أنواع الأشعة المختلفة من أجل معرفة المشكلة الموجودة في الأسنان والعمل على علاجها بطريقة صحيحة.
  • إعطاء المريض بعض أنواع المضادات الحيوية التي تعمل كوقاية من حدوث العدوى خلال العملية.
  • إجراء بعض التحاليل والاختبارات من أجل معرفة ما إذا كان المريض يعاني من أي مشكلة قد تؤثر على العملية مثل اضطرابات السيولة أو المناعة وغيرها من المشاكل الأخرى.
  • تخدير المريض تخدير كلي أو جزئي بعد سؤال المريض عن ما إذا كان يعاني من حساسية تجاه أنواع مخدرات معينة.
  • القيام بفتح مينا الأسنان والعمل على تنظيف الأسنان بشكل جيد من التسوس والمواد المتراكمة فيه.
  • عمل شكل أولي للتاج عن طريق حفر مكان للسن، ورسمه بالمعجون من أجل رؤية الشكل البدائي.
  • البدء في تركيب تلبيسة الأسنان المناسبة والتي يكون قد قرر الطبيب نوعها بشكل مسبق بناءً على حالة المريض عندما قام بالكشف عليه، ومن الجدير بالذكر أن تركيب تاج أو تلبيسة الأسنان يحتاج إلى جلستين حيث في الجلسة الأولى يوضع التاج بشكل مؤقت من أجل التأكد من أنه يناسب المريض، ثم يتم وضعه بشكل دائم.

نصائح بعد عملية تلبيس الأسنان

هناك بعض النصائح والتعليمات المهمة التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند إجراء عملية تلبيس الأسنان من أجل الحفاظ على النتيجة لأطول فترة ممكنة وتتمثل أهم هذه النصائح فيما يلي:[1][2]

  • الحرص على استخدام الأدوية التي يوصي بها الطبيب مثل المسكنات أو المضادات الحيوية، وكذلك مضادات الالتهاب من أجل التغلب على المشاكل التي قد تحدث بعد العملية.
  • تجنب تناول الطعام والشراب بعد ساعتين على الأقل من إجراء العملية.
  • اتباع قواعد النظافة في الحفاظ على الأسنان بشكل يومي حيث يجب استخدام فرشاة ومعجون مناسب للأسنان وتنظيف الأسنان بشكل مستمر.
  • تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات الباردة جدًا أو الساخنة جدًا.
  • الحرص على عدم تناول الأطعمة اللزجة، وكذلك الأطعمة الصلبة للغاية؛ لأنها قد تسبب تلف تلبيسات الأسنان.
  • مراجعة الطبيب في حالة الشعور بأي عرض خطير مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم أو النزيف الذي لا يتوقف.
  • عدم العبث بتلبيسة الأسنان، كذلك يجب تجنب قضم الأظافر حتى لا تسبب تلف تاج الأسنان.

شاهد أيضًا: تجربتي مع تبييض الاسنان بالليزر

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال تكلفة عملية تلبيس الاسنان الامامية؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن تلبيسات الأسنان ومتى يتم عملها، وكذلك أهم الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تسببها، كما تعرفنا على أهم أنواع تلبيسات الأسنان وكيفية التعامل معها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع.

المراجع

  1. ^ Cleveland clinic.com , Dental crowns , 03/06/2022
  2. ^ WebTeb.com , تعرف على أنواع تلبيس الأسنان , 03/06/2022
69 مشاهدة