تمت بيعة العقبة الأولى في موسم الحج للعام ……….. من البعثة

كتابة نور محمد -
تمت بيعة العقبة الأولى في موسم الحج للعام ……….. من البعثة

تمت بيعة العقبة الأولى في موسم الحج للعام ……….. من البعثة حيث أن بيعة العقبة الأولى هي البيعة التي كانت بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين عدد من رجال المدينة المنورة في أحد مواسم الحج، وكان عدد هؤلاء الرجال أثنى عشر رجل من أعيان المدينة المنورة بالأخص من قبيلتي الأوس والخزرج.

تمت بيعة العقبة الأولى في موسم الحج للعام ……….. من البعثة

تمت بيعة العقبة الأولى في موسم الحج للعام الثاني عشر من بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأخص عام ٦٢١ ميلاديًا، في تلك البيعة بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم أثني عشر رجل من أعيان قبيلتي الخزرج والأوس اللتان يعدان من أعيان المدينة المنورة “يثرب”.

والاثني عشر منهم عشرة من قبيلة الخزرج وهم أسعد بن زرارة ومعاذ بن الحارث وعوف بن الحارث وذكوان بن عبد قيس قطبة بن عامر بن حديدة وعبادة بن الصامت وعقبة بن عامر السلمي يزيد بن ثعلبة والعباس بن عبادة ورافع بن مالك، واثنان من الأوس وهما: مالك بن التيهان وعويم بن ساعدة.

كيف كانت بيعة العقبة الأولى؟

كما أن بيعة العقبة حدث من الأحداث التاريخية الإسلامية العظيمة، بايع في رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الحدث أثنى عشر رجل من أعيان أهل المدينة على أن يناصروه صلى الله عليه وسلم كما أن تلك البيعة تعد من مقدمات هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وكان اسم المدينة قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو يثرب.

حيث أنه بعدما اشتد أذي كفار قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين عرض رسول الله الإسلام على بعض الناس وهم يؤدون فريضة الحج في منى فأسلم ستة رجال من أهل المدينة المنورة، وبعدها بعام جاء هؤلاء الرجال للحج مرة ثانية ومعهم أثنى عشر رجل من المدينة بالأخص من قبيلتي الخزرج والأوس فعرض عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام فأسلموا وبايعوا رسول الله وكانت تلك هي بيعة العقبة الأولى.

بعد ذلك بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابي الجليل مصعب بن عمير رضي الله عنه إلى المدينة المنورة لكي يعلم من أسلم من أهلها أمور الإسلام من صلاة وصوم ووضوء وقراءة للقرآن الكريم ويدعوا البقية للدخول في الإسلام، وكان ذلك قبل الهجرة النبوية بثلاثة شهور فقط.

شاهد أيضًا: في السنة الثانية لبيعة العقبة الاولى اجتمع عند النبي صلى الله عليه وسلم

كيف كان نبي الله يعرض نفسه على القبائل

كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يتبع الحجاج أثناء موسم الحج في منى ويسأل عن القبائل المختلفة الموجود من أهلها أناس يحجون كما أنه كان يسأل عن منزلة تلك القبائل وكان صلى الله عليه وسلم يأتي إليهم ليحدثهم في الأسواق مثل سوق مجنة وعكاظ وذو المجاز ولكن لم يجيب أحد.

بدليل ما روي جابر بن عبد الله قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه على الناس في الموقف ويقول: ألا رجل يعرض عليّ قومه، فإن قريشًا قد منعوني أن أبلغ كلام ربي، وذكر الواقدي أنه أتى بني عبس وبني سليم وغسان وبني محارب وبني نضر ومرة وعذرة والحضارمة، فيردون عليه أقبح الرد، ويقولون: «أسرتك وعشيرتك أعلم بك حيث لم يتبعوك”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا إجابة تساؤل تمت بيعة العقبة الأولى في موسم الحج للعام ……….. من البعثة حيث تمت بيعة العقبة الأولى في موسم الحج للعام الثاني عشر من بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأخص عام ٦٢١ ميلاديًا، في تلك البيعة بايع رسول الله أثني عشر رجل من أعيان قبيلتي الخزرج والأوس.

56 مشاهدة