تمثيل النص في الحاسب نستخدم ما يسمى

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 11:09
تمثيل النص في الحاسب نستخدم ما يسمى

تمثيل النص في الحاسب نستخدم ما يسمى ماذا؟ حيث يتساءل الكثير من الناس حول الطريقة التي يستخدمها مبرمجين الحواسيب لتمثيل النص في الحاسب حيث أن اللغة التي يفهم بها الحاسب المعلومات المدخلة إليه تختلف عن اللغة التي يستخدمها البشر لفهم المعلومات وهو ما يثير فضول الكثيرين حول معرفة الطريقة التي يتم تمثيل النص في الحاسبات الآلية بها.

تمثيل النص في الحاسب نستخدم ما يسمى

لتمثيل النص في الحاسب الآلي يستخدم ما يسمى البت، والبت هو المصطلح الذي يستخدم للتعبير عن الأرقام في نظام العد الثنائي الذي يستخدم لتمثيل النص في الحاسبات، ويعتبر البت هو الوحدة الأساسية لكمية المعلومات في الاتصالات الرقمية والحواسيب الآلية، لا تحتوي وحدة البت إلا على واحدة من القيمتين هما الصفر والواحد، وتمثل قيمتا الصفر والواحد المعادل الموضوع لكلمتي صح وخطأ أو كلمتي نعم أو لا أو حالتي التشغيل والتعطيل، وعمومًا تمثل قيمتي الصفر والواحد أي خاصية ذات قيمتين.

العلاقة بين البت والبايت

البت هو جزء من البايت حيث أن كل ثمانية بتات تساوي بايت واحد، وإذا اجتمع عدد من البتات معًا بداية من اثنين من البتات تكبر عدد احتمالات التوافيق الممكنة بالتناسب فكلما زادت عدد البتات ووصلت إلى رقم ثمانية تكون بايت جديد فكلما زاد عدد البتات زاد عدد البايتات الناتجة عنها بالتبعية.

شاهد أيضًا: الشبكة التي تربط بين الحاسب المكتبي والجوال

مضاعفات البايت

كل ثمانية بتات تمثل بايت واحد لهذا يعتبر البايت هو المضاعفة الوحيدة للبتات، لكن البايت لا يمتلك وحدة مضاعفة واحدة بل عدة وحدات هي:

  • الكيلو بايت
  • الميجا بايت
  • الجيجا بايت
  • التيرا بايت
  • البيتا بايت
  • الإكسا بايت
  • الزيتا بايت
  • اليوتا بايت

تعريب مصطلح البت

لفظة بت هي لفظة انجليزية أصلها هو Binary Digit فتم أخذ حرفي ال Bi من كلمة Binaryوحرف الtمن كلمة Digitعلى طريقة الأجانب في اختصار الكلمات الانجليزية، ويتم تعريب لفظة البت بالعربية على أنها الرقن، وكلمة رقن هي اختصارًا لترجمة Binary Digitوهي الرقم الثنائي، حيث تم اختصار الكلمات العربية على الطريقة الأجنبية في الاختصارات فتم أخذ حرفي الراء والقاف من كلمة رقم وحرف النون من كلمة ثنائي ليكون تعريب كلمة بت هو كلمة “رقن”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا تمثيل النص في الحاسب نستخدم ما يسمى البت فالحاسبات الآلية هي شريان العصر، فبدونها تتوقف المصانع والمدارس والجامعات عن العمل ويفقد البشر أغلب طرق تواصلهم تقريبًا، وهذا هو ما يدعوا الكثيرين إلى محاولة فهم كيف تعمل الحاسبات وما هي اللغة التي تستخدمها لإيصال البيانات والقيام الأوامر الموجهة إليها، هذه اللغة هي لغة البت.

64 مشاهدة