تم تصدير اول شحنه من النفط الكويتي عام

تم تصدير اول شحنه من النفط الكويتي عام

تم تصدير اول شحنه من النفط الكويتي عام ؟ حيث يُعدُّ تصدير النفط الكويتي أحد الأمور المذهلة التي حظيت بها دولة الكويت؛ وذلك بعد أنْ تم الكشف عن وجود النفط في هذه الدول الخليجيّة، ولقد بدأت بشائر اكتشاف أول حقل نفطي في الكويت بعد مسح جيولوجي للمنطقة أجرته شركة نفط الكويت المحدودة، وبالفعل تم تتويج محاولات الكشف عن النفط بالعثور على آبار للنفط في دولة الكويت عام 1938م، وبعدها بدأت الكويت رحلتها مع إنتاج وتصدير النفط، لتُصبح صناعة النفط المصدر الأساسيّ للدخل القوميّ للبلاد، ولكن في أيّ عام تمَّ تصدير أول شُحنة من النفط الكويتي؟ هذا ما سنتعرّف عليه عبر مقالنا هذا.

تصدير النفط في الكويت

تُعدُّ دولة الكويت إحدى أهم منتجي ومصدري النفط في العالم، وهي عضو مؤسس في منظمتي أوبك وأوابك، وتمتلك خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم، حيث يتواجد في أرضها ما يُقارب 10% من احتياطي النفط العالمي. ويشكل النفط ومنتجاته ما يُقارب 95% من عائدات التصدير، وحوالي 8% من الإيرادات الحكومية، كما تُعتبر دولة الكويت أكثر البلدان المتقدمة في جامعة الدول العربية، وهي رابع أغنى بلد في العالم قياسًا بمؤشر متوسط الدخل الفردي، وتتبنى الكويت أسسًا وتوجيهات واضحة فى سياساتها النفطية سواء على المستوى المحلي أو المستوى الدوليّ، كما تسعى دومًا في الحفاظ على مصالحها البترولية بما يتناسب وقدرتها الإنتاجية الحالية المستهدفة وإحتياطيتها النفطية.

شاهد أيضًا: متى تم اكتشاف النفط في الكويت

تم تصدير اول شحنه من النفط الكويتي عام

تمَّ تصدير أول شحنة من النفط الكويتيّ في عام 1946م وتحديدًا يوم الثلاثين من شهر يونيو، وذلك تحت رعاية الشيخ أحمد الجابر الصباح؛ حيث تمَّ تصدير الشحنة الأولى من النفط الكويتي الخام، والتي تدفقت إلى البحر عبر الأنابيب وصولًا إلى ناقلة النفط البريطانية (فوزيلير)؛ التي حملت بـ 10,567 طنًا من النفط الخام في غضون 11 ساعة و13 دقيقة، بمعدل يصل إلى 950 طنًا في الساعة، وتمَّ تصدير هذه الشحنة تحت رعاية وحضور الشيخ أحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت آنذاك، وكذلك حضور عدد كبير من المسؤولين في البلاد، والحاكم السياسي البريطاني في منطقة الخليج، والمعتمد السياسي لدى الكويت الكولونيل هارولد ديكسون وجمهور غفير.[1]

تم تصدير أول شحنة من النفط الكويتي من ميناء

تمَّ تصدير أول شحنة من النفط الكويتي من ميناء الأحمدي؛ حيث تدفقت إلى البحر عبر الأنابيب وصولًا إلى الناقلة (فوسيلير) التي حملت ب 10567 طنًا من النفط في غضون 11 ساعة و13 دقيقة بمعدل 950 طنًا في الساعة، وبذلك انضمت الكويت الى صفوف منتجي النفط الرئيسيين في العالم، وشهد تاريخ النفط بعد ذلك محطات مهمة، ومنها إنشاء الرصيف الجنوبي في ميناء الأحمدي عام 1946، وانطلاق العمل ببناء مدينة الأحمدي بشكل متكامل لتضم المكاتب الرئيسية والورش والأحياء السكنية والمرافق اللازمة لتصبح مدينة متكاملة عام 1949م، وتجدر الإشارة هنا إنَّ شركة نفط الكويت بدأت عمليات التكرير بمصفاة ميناء الأحمدي عام 1949 وأسست شركة ناقلات النفط الكويتية عام 1957م.

النفط في الكويت pdf

تُتيح شركة نفط الكويت دليلًا شاملًا عن التفاصيل الخاصّة بالنفط في دولة الكويت، حيث يتوّفر هذا الدّليل بصيغة بي دي أف، ويُمكنكم الاطلاع على تفاصيله “من هنا“، حيث يستعرض الدّليل كلّ ما يتعلّق بالنفط ومراحل تطوّره، ومعلومات حول نقل واكتشاف النفط من البئر إلى الناقلة، وكذلك شركة نفط الكويت، والمنظمات والشركات النفطيّة في هذه الدولة الخليجيّة، ومات إلى ذلك من معلومات متعلّقة بالنفط الكويتيّ.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة تساؤل تم تصدير اول شحنه من النفط الكويتي عام؟ حيث تمَّ ذلك في عام 1946م، كما قدمنا لكم نبذة موجزة عن تصدير النفط في دولة الكويت، والميناء الذي شهد أول عملية تصدير أول شحنة نفطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات