تنشأ الرياح بسبب

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 16:09 - آخر تحديث : 13 سبتمبر 2021 , 16:09
تنشأ الرياح بسبب

تنشأ الرياح بسبب ؟، من أكثر العوامل التي تؤثر على مناخ الأرض الرياح والضغط الجوي، وبالرغم من التباين الواضح بين الرياح والضغط الجوي إلا أن بينهما صلة عميقة، وخلال هذا المقال سنتعرف على تلك الصلة بينهما، وعلى كيفية نشأة الرياح وعوامل سرعتها، وغير ذلك مما سيرد من معلومات خلال المقال.

تنشأ الرياح بسبب

تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين هامين يتمثلان في الضغط، والحرارة، فكما هو معروف علميًا أن الرياح يتم إنتاجها بدافع الفروق والتباينات الأفقية والعمودية التي تحدث خلال عملية الضغط الجوي، وهذا بدوره يؤدي إلى توزيع الرياح.

شاهد أيضًا: بما تقاس سرعة الرياح

يتحرك الهواء من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض

يعرف الضغط الجوي بأنه القوة أو الاندفاع التي تقع على مساحة وفراغ الوحدة، وهي وزن الهواء الذي يمكن أن يتكون فوق منطقة معينة من مناطق الكرة الأرضية، ومن المحتمل أن تتم تلك العملية داخل الغلاف الجوي، ثم تبدأ عملية تحريك الهواء بفعل الضغط الذي يمارس على الوحدة ويقوم بنقل الهواء باندفاع متباين من الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، مما يجعل أهل تلك المنطقة يشعرون بالتغييرات الرياحية سخونة أو برودة أو سرعة، ونحو ذلك.

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

الرياح هي حركة الهواء التي تنجم عن التسخين اللا متكافئ غير المتناظر للأرض بسبب قوة أشعة الشمس، من غير الشعور بقوتها وتدفقها بصورة عامة، يعلو الهواء الاستوائي الساخن إلى مرتفعات عالية داخل طبقات الجو العليا ناحية القطبين، في حيث يتحرك الهواء البارد والمنخفض الكثافة إلى سطح الكرة الأرضية ناحية خط الاستواء، ليكون بدلاً من الهواء الساخن.

شاهد أيضًا: هل طاقة الرياح هي مصدر الطاقة الأكثر كفاءة من الطاقة الشمسية الضوئية

كيف تنشأ العواصف

كلما ارتفع التباين بين ضغط الهواء ارتفعت تبعًا لذلك شدة الرياح وكانت قوية، وعندما تمر الرياح العاتية والشديدة فوق المناطق الصحراوية تحمل معها ذرات الرمل والغبار، ومن ثم تتحول من رياح هوائية إلى عواصف رملية أو غبارية، أما في حال مرور الرياح الشديدة على مناطق رطبة أو مسطحات بحرية فإنها تحمل ذرات بخار الماء معها والتي تتكاتف في طبقات الجو العليا فتتحول إلى عواصف ممطرة ورعدية ومحملة بالماء الكثيف الذي يتحول إلى هيئة أمطار وسيول ومن هنا تنشأ العواصف بنوعيها الرملية والرعدية، والعواصف عبارة عن رياح تهب باستمرار لمسافات طويلة في اتجاهات معينة ومعروفة، وهي أسرع الرياح على الأرض تحدُث داخل الأعاصير، حيث يُمكِن لسُرعة الرياح أن تصل إلى 250 ميلاً في الساعة.

كيف تحدث الرياح العالمية

يمكن أن تنشأ الرياح العالمية من خلال دوران الأرض أو ما يسمى بـ (تأثير كوريوليس) و التباين في درجات الحرارة بين كل من خط الاستواء و المناطق القطبية،  وعلى الأرجح ما تتجمع تلك الرياح معاً على هيئة رياح تجارية، و شرقية، و غربية.

جهاز يستخدم لقياس سرعة الرياح

كيف يتم قياس الرياح، يستخدم خبراء الأرصاد الجوية أكثر من مقياس للتعرف على وصف وسرعة الرياح هما: الاتجاه، والسرعة، ويمكن التحكم في معرفة وقياس اتجاه الرياح عن طريق الجهة التي صدرت عنها، فالرياح الجنوبية على سبيل المثال ستكون قادمة من الجنوب باتجاه الشمال، ويمكن قياس اتجاه الرياح عن طريق عدة وسائل مثل دوارة الرياح أو الأعلام أو كُم الرياح.

ويتم قياس سرعة الرياح عن طريق حساب الميل في الساعة، أو بـحساب الكيلومتر في الساعة، وخبراء الأرصاد على الأرجح يستعملون مقياسًا للرياح يسمى أنيمومتر أو المرياح، وهو مقياس يستعمل في قياس سرعة الرياح، أما قياس ضغط الهواء فيستخدم له خبراء الأرصاد الجوية مقياس البارومتر لقياس عقد ضغط الهواء ومن خلال قياس الباروميتر يمكن الاطلاع على ما إذا كان ضغط الهواء ينخفض أو يرتفع.

شاهد أيضًا: يمكن استغلال طاقة الرياح بصورة أفضل في المناطق

انحراف الرياح

لو كانت الأرض تتميز بالثبات والاستقرار لكانت الرياح عمودية تلقائية في خط مستقيم، إلا أن دوران الأرض وعدم استقرارها يجعلها تنحرف من الغرب إلى الشرق من أماكن هبوبها من مناطق الضغط المرتفع إلى أماكن الضغط المنخفض، ومن منطلق انحرافها من اليمين إلى اليسار، و اتجاهها في نصف الكرة الأيمن.

أنواع الرياح

ليست الرياح على درجة واحدة ولا على شكل واحد، وإنما تتنوع الرياح، ومن أبرز أنواعها:

  • الرياح المنتظمة: هي عبارة عن رياح منتظمة ومستمرة لا تنقطع طوال العام، تنحدر من الطبقات الدنيا للجو، ويطلق عليها اسم الجهات التي تنطلق منها، وتشمل كلاً من: الرياح التجارية، والرياح العكسية، و والرياح القطبية.
  • الرياح الموسمية: وهي مرتبطة بفصول السنة، ويكمن السبب في هبوبها إلى أنه خلال فصل الصيف مثلاً تكون الجهات الوسطى لقارات العالم مرتفعة الحرارة بشكل ملحوظ، وذلك بسبب بعدها عن تأثير المحيطات، وعندئذٍ تحدث عملية تسخين الهواء، وتتباين درجة سخونتها حدة أو انخفاضًا، وبعدها بقليل وعند انخفاض درجة الحرارة مع تقدم النهار تختفي تلك السخونة؛ لتحل محلها رياح هادئة رطبة متجهة من المناطق ذات الارتفاع الكبير في الضغط متجهة من البحار أو المحيطات القريبة فتسقط بعض الأمطار التي تساهم في تلطيف الأجواء.
  • الرياح المحلية: وهي عبارة عن رياح تهب محليًا وغير منحدرة من الخارج وتمتد لفترة قصيرة وتأتي على أوقات متفرقة، نشأتها مرتبطة باختلاف التضاريس الداخلية للبلاد، وتختلف عن الموسمية في أنها لا تستمر فصلاً كاملاً.
  • نسيم البر ونسيم البحر: ويعتبر النسيم البري أو البحري من الظواهر الطبيعية التي تحدث تحديدًا على المناطق الساحلية القريبة من المسطحات المائية، ويحدث بسبب الفروق الواضحة بين كل من البحر واليابس في امتصاص الحرارة، ففي الوقت الذي يمتص البحر الحرارة ببطء يمتصها اليابس بسرعة، وتحدث ظاهرة النسيم خلال الليل.

شاهد أيضًا: تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كيف تنشأ الرياح واجبنا بالتفصيل عن هذا السؤال وأن الإجابة تكمن في تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين هامين يتمثلان في: الضغط، والحرارة، إلى جانب الكثير من المعلومات عن الرياح كما وردت بالمقال.

17 مشاهدة