تنقسم الخيوط الفطرية في العديد من الفطريات إلى خلايا بفعل

تنقسم الخيوط الفطرية في العديد من الفطريات إلى خلايا بفعل

تنقسم الخيوط الفطرية في العديد من الفطريات إلى خلايا بفعل، يوجد على سطح الأرض أنواع كثيرة من المخلوقات والكائنات الحية التي تنمو وتتكاثر وتنتقل من مكان إلى آخر، وقام العلماء بوضع علم التصنيف، الذي يحتوي على 5 مماليك، وسيقدم موقع محتويات في هذا المقال كافة المعلومات حول مملكة الفطريات، وأنواعها.

تعريف الفطريات

الفطريات عبارة عن كائنات حية حقيقية النواة، غير ذاتية التغذية، ويمكن رؤيتها بشكل واضح على الأشجار وفي الطبيعة، وبعد اختراع المجهر تم التعرف على أنواع أخرى من الفطور التي تعيش على المواد العضوية الحية والميتة، وتختلف من ناحية الشكل واللون والحجم من نوع إلى آخر، ومن الفطور الأكبر حجماً: قوس الفطريات والبافبول.[1]

تنقسم الخيوط الفطرية في العديد من الفطريات إلى خلايا بفعل

تَنقسم الخيوط الفطريّة في العديدِ من الفطريّات إلى خلايا بفعلِ الحواجز، وتتكون أغلب الفطريات من جدار خلوي، وعضيات سيتوبلازمية، وغشاء صلب يحيط بالنواة، وتستخدم بعض أنواعها كغذاء للإنسان مثل فطر الكمأة والعرجون وعيش الغراب والمشروم، كما يستخدم بعضها في صناعة خميرة الخبز والأدوية التي تحتوي على فيتامين B، والكثير من الاستخدامات الأخرى.

شاهد أيضاً: ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات.

أنواع الفطريات

يوجد أنواع عديدة من الفطريات، ومنها:

  • الفطريات الأصيصية: تضم هذه الفصيلة أكثر من 900 نوع، ذات أحجام صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتتكاثر بواسطة الأبواغ.
  • الفطريات الاقترانية: تشكل نسبة 1% من أنواع الفطريات الحقيقية، وتضم حوالي 900 نوع، ذات أحجام صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتتكاثر لاجنسياً.
  • الفطريات الزقية: تكون على شكل كيس، وتسمى عيش الغراب، بعض أنواعها نافع وبعضها ضار، مثل فطر موريل والكمأة.
  • الفطريات الدعامية: تكون على شكل خيوط، ومعظمها يتكاثر جنسياً، مثل فطريات الجيلي والخمائر والصدأ.

وفي ختام هذا المقال تنقسم الخيوط الفطرية في العديد من الفطريات إلى خلايا بفعل، تم التعرف على أغلب المعلومات حول مملكة الفطريات وأنواعها، كما تم التنويه حول البعض من استخداماتها.

المراجع

  1. ^britannica.com , Form and function of fungi , 14/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات