تهتم اللائحة التنفيذية ب

كتابة خضر ديوب -
تهتم اللائحة التنفيذية ب

تهتم اللائحة التنفيذية ب ؟ تكاد لا تخلو أي مؤسسة أو وزارة أو شركة خاصة أو عامة من الأنظمة والقوانين واللوائح التنفيذية والتنظيمية، حيث تضع الإدارات قوانين خاصة بالمؤسسة يجب على الجميع العمل بها وعدم مخالفتها لتجنب المخالفة والعقاب. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة السؤال السابق، وعلى أنواع اللوائح والقرارات التنظيمية.

تهتم اللائحة التنفيذية ب

تهتم اللائحة التنفيذية ب؟ الإجابة الصحيحة هي: بتفسير تفاصيل ما ورد في مواد قانون معين من عبارات والعمل على توضيحها، كما تختص بالتنظيم الإداري. حيث تصدر اللوائح التنفيذية عن الإدارات بغرض وضع قانون محدد موضع التنفيذ، كما تخضع بشكل تام للقانون، وتتقيد به وتتبعه، ولا تستطيع أن تضيف إليه أو تجري أي تعديل عليه، أو حتى تعطل تنفيذه، لكنها من اللوائح الهامة في الوزارات والمؤسسات، وهي عبارة عن قواعد عامة.

شاهد أيضًا: اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها 1442

تعريف اللوائح

تعرف اللوائح بشكل عام بأنها المواد المنصوص عليها في لائحة منظمة الأعمال، حيث تتضمن العقوبات التي تقع على كل من يقصر في أداء واجباته ومهامه، بالإضافة إلى كل من يرتكب أي مخالفة قد تعرضه للعقوبة، كما تتضمن العقوبات النص القاطع لكل مخالفة، والجدير بالذكر أن أنواع اللوائح كثيرة، وترتبط بكل كيان إداري ووفقًا لنوع الشركة أو المؤسسة.[1]

أنواع اللوائح

تنقسم اللوائح بشكل عام إلى ثلاثة أنواع، هي:

  • اللائحة التنفيذية: وهي اللائحة المسؤولة عن تنفيذ المهام، بالإضافة إلى تنفيذ ما تتخذه الدولة من تعليمات وقرارات.
  • اللائحة التنظيمية: هي اللائحة المعنية بتنظيم العمل بين المؤسسات والهيئات، بالإضافة إلى العمل داخل هذه المؤسسات والهيئات بالدولة، وذلك لتجنب التداخل الوظيفي وتحديد المهام بشكل دقيق.
  • لائحة الضبط: هي عبارة عن اللوائح التي تصدرها الإدارات المختلفة، وذلك بغية الحفاظ على النظام العام بمختلف عناصره، مثل الصحة العامة والأمن العام، كما تعتبر من المهام بالغة الأهمية كونها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحياة أفراد المجتمع، حيث تعنى بالعقوبات الرادعة التي تهدف إلى القضاء على المخالفات.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين النظام واللائحة

الفرق بين الأنظمة واللوائح

يكمن الفرق الرئيس بين الأنظمة واللوائح بأن الأنظمة أكثر عمومية من اللوائح، حيث تضع الأنظمة الهيكل الأساسي لما يجب أن تكون عليه الدولة وشكل الحكم فيها، بالإضافة إلى السياسات العامة وطريقة أداء الحكومة، بينما تعرف اللوائح بأنها نصوص تعنى بتنظيم العمل داخل الكيان السياسي أو الإداري، كما تتضمن العقوبات الرادعة والمواد المنظمة الملزمة.

في ختام هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤال تهتم اللائحة التنفيذية ب ؟ كما تعرفنا على أنواع اللوائح وتعريفها، وعلى الفرق الرئيس بينها وبين الأنظمة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , regulation , 07/01/2022
41 مشاهدة