توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة

كتابة ALIAA - تاريخ الكتابة: 2 مارس 2021 , 09:03 - آخر تحديث : 2 مارس 2021 , 08:03
توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة

توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة ؟، وهو ابن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، أبو حفص القرشي المخزومي المدني الحبشي المولد، ولد قبل الهجرة بسنتين أو أكثر، وتوفي أباه في سنة ثلاث من الهجرة، وخلف أربعة أولاد، كان عمر أكبرهم وهم: عمر، وسلمة، وزينب، ودرة، و كان النبي عمه في الرضاعة، وقد زوّج عمر أمه بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وهو صبي.

سيرة عمر بن أبي سلمة المخزومي

احتلم عمر بن أبي سلمة المخزومي وكبر في حياة النبي، وتزوج ملكية بنت رفاعة بن عبد المنذر، وأنجب منها: سلمة، ومحمدًا، وزينب، شارك في غزوة الخندق هو وعبد الله بن الزبير في الخندق في أطُم حسان بن ثابت، عاش مع أمه في بيت النبي، وهو الذي قال له النبي محمد الحديث المعروف: «يَا غُلاَمُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ»، روى عن النبي صلّى الله عليه وسلم أحاديث في الصحيحين وغيرهما، وعن أبيه. روى عنه ابنه محمد، وسعيد بن المسيّب، وعروة، وأبو أمامة بن سهل، ووهب بن كيسان، وغيرهم، ومن حديثه ما رواه عمرو بن الحارث، عن عبد ربه بن سعيد، عن عبد الله بن كعب الحميري، عن عمر بن أبي سلمة؛ قال: سألْتُ النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم عن قُبْلةِ الصائم، قال: “سَلْ هَذِهِ لأمِّ سَلَمَةَ”. فقلت: “غَفَرَ الله لَكَ”. قَالَ: “إِنِّي أخْشَاكُم لله وأتْقَاكُمْ”.

بعث علي بن أبي طالب إلى أم سلمة، أن تخرج معه إلى البصرة فأبت، وقالت: «أبعث معك أحب الناس إليّ»، فبعثت معه عمر بن أبي سلمة، فشهد مع علي موقعة الجمل، ولاه علي بن أبي طالب على ولاية البحرين، حيث خرج مع علي من المدينة أثناء سفره إلى العراق، ثم بعثه على واليًا على البحرين، لفترة من الوقت، ثم استدعاه على لمصاحبته في العراق بعد ذلك، كما استعمله على فارس.

توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة

مات عمر بن أبي سلمة المخزومي بالمدينة المنورة سنة 83 هـ في خلافةِ عبد الملك بن مروان.

إلى هنا نأتي إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة ، كما سلطنا الضوء على جانب من حياته وسيرته وروايته للحديث الشريف.

1035 مشاهدة