…….تيمية عالم استفد من علمه الكثير

كتابة مفيدة محمد -
…….تيمية عالم استفد من علمه الكثير

…….تيمية عالم استفد من علمه الكثير ، ففي العصر القديم العديد من العلماء الذي قدموا للبشرية عبر العصور العديد من المعلومات الهامة والتي تعينهم على قضاء حوائجهم  وتفسر لهم أشياء غامضة في حياتهم، وفيما يلي سيتم شرح أهم المعلومات الهامة عن أحد علماء الإسلام المشهورين.

…….تيمية عالم استفد من علمه الكثير

الإجابة هي ابن تيمية، وهو أحد علماء الإسلام الذي ذاع سيطه في عصور قديمة، فقد كان يمتلك من القوة والقدرة على قول الحق مالم يمتلكه كثيرون، وهو عالم وشيخ مسلم كبير وعظيم، اشتهر بتقواه وطاعة ربه وقد تدرب على يد والده والذي كان شيخًا كبيرًا وعالمًا أيضًا، ولابن تيمية العديد من الكتب والمؤلفات الدينية.

شاهد أيضًا: من هم الاسباط

من هو ابن تيمية

هو أبو العباس أحمد بن تقي الدين بن شهاب الدين بن عبد الحليم بن عبد السلام مجد الدين أبي البركات بن عبد الله بن تيمية ، وقد ولد ابن تيمية في عام 661 للهجري في العاشر من ربيع الأول، الموافق  1263 ميلادي في مدينة تدعى مدينة حران وهي تقع في جنوبي تركيا، ويلي تاريخ ميلاد ابن تيمية تاريخ مقتل تاريخ مقتل أحد أهم خلفاء الدولة العباسية الخليفة المستنصر بالله بأسبوع واحد فقط، والذي قام بإعادة الدولة العباسية بعد أن تمت مبايعته في القاهرة على يد السلطان بيبرس وذلك بعد قام المغول بتدمير الدولة العباسية وعاصمتها بغداد تدميرًا شنيعًا دمروا كل آثار الجمال فيها وأحرقوا كل الكتب والمؤلفات العلمية فيها.
وقد هاجر ابن تيمية مع عائلته عام 667  للهجري ما يوافق  1269 ميلادي، وهو في سن صغيرة جدًا من مدينة حران إلى الشام سيرًا على الأرض خائفين هربًا من هجوم التتار في تلك الفترة، وقد استفاق ابن تيمية على أحداث فهم معنها ودرسها وتعمق فيها وكانت أصل تفهمه.
وقد كان والده عبد الحليم ابن تيمية شيخًا جليلًا حنبليًا وقد كان حاكم حران وشيخها، ومن خلال دراسة تاريخ ابن تيمية ونشأة يمكن أن يعرف عنه الكثير، فقد كان ابن تيمية منذ صغره محبًا للعلم، عصاميًا يؤثر العلم والتعمق في الإسلام على إضاعة وقته بأمور اللهو فاستحق بجدارته ودأبه المستمر على تعلم أصول الدين والاجتهاد فيها لقب شيخ الإسلام.[1]
وابن تيمية عرف عنه ذكاؤه وفطنته وقوة بصيرته وعلمه الغزير وتطوعه في درب الجهاد في الإسلام، وقد كان حافظًا للقرآن الكريم وللأحاديث النبوية الشريفة وقد قام بإفتاء أول فتوى له وهو في عمر 19 عامًا، وقد شارك بقلمه وبعلمه وبسيفه في حماية الدولة الإسلامية في فترة من الضعف والتشتت، وقد توفي في مدينة دمشق في ذي القعدة عام 728 للهجري.

شاهد أيضًا: من اشهر اقوال ابن تيمية

ما هي أهم كتب ومؤلفات ابن تيمية

ابن تيمي عالم وفقه ومفسر ومحدث، وله العديد من الكتب والمؤلفات المشهورة ومن أهمها:[2]

  • كتاب الاستقامة وهو كتبا ألفه العالم الكبير والشيخ الجليل ابن تيمية رحمه الله مؤلف من قسمين، وقام بالتحقق في الشيخ محمد رشاد سالم.
  • كتاب اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم، وهو كتاب أيضًا تم طباعته من قسمين، وقام بتحقيقه الدكتور ناصر العقل.
  • كتاب بيان تلبيس الجهمية، وقد تم تحقيقه في العديد من رسائل الدكتوراه ويبلغ عددها عشرة رسائل.
  • كتابه الجواب الصحيح لمن بدّل دين المسيح.
  • كتابه درء تعارض العقل والنقل.
  • كتاب الصفدية.
  • كتابه منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية.
  • كتاب النبوات.

وفي الختام ، تمت الإجابة على سؤال …….تيمية عالم استفد من علمه الكثير ، وقد تم الحديث بشيء من التفصيل عن عالم إسلامي وفقيه متدين عرف بعلمه واجتهاده وجهاده، وهو ابن تيمية، كما تم ذكر أهم مؤلفاته ، وتاريخ ميلاده ووفاته وصفاته و أهم المعلومات عن نشأته وهجرته.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , وُلد مع إحياء الخلافة وحشَد المماليك لمقاومة التتار وفتح مجلسه للنساء.. ابن تيمية الإمام السلفي الذي رُشح لمشيخة الصوفية , 7/12/2021
  2. ^ saaid.net , ترجمة موجزة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله , 7/12/2021
111 مشاهدة