جدول زمني لأهم الأحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر 2021 , 08:10
جدول زمني لأهم الأحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب

جدول زمني لأهم الأحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب، لاشك أن أي اختراع من الاختراعات ، أو أي منجز من المنجزات العلمية قد مر عبر تاريخه بسلسلة من التطورات والمراحل الزمنية التي مثلت أجيالًا متعاقبة لهذا الجهاز، وفي مقدمة ذلك يأتي الحاسب الآلي، وسوف نتعرف خلال هذا المقال على الجدول الزمني الذي استغرقه الحاسب الآلي في رحلة تطوره حتى وصل إلى شكله وأدائه الحالي.

جدول زمني لأهم الأحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب

جدول زمني لأهم الأحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب، الجيل الراهن من الحاسب الآلي ليس هو الجيل الأول، وإنما شهد العديد من التغيرات والتعديلات الكبيرة و التباينية بشكل بالغ الوضوح حتى تم إنتاج أجيال تنافسية ورائدة وقادرة على استيعاب المزيد من البيانات والمعلومات، وعبر السنوات السابقة منذ تم التوصل إلى اختراع أول حاسب آلي وحتى اليوم وكل فترة يشهد الحاسوب تغيرات على مستوى مكون معين من مكوناته المختلفة، ليلبي حاجات ومتطلبات البشر من ناحية، ويواكب حركة التقنية والتقدم التي تحدث لها طفرة وتطور تفرض واقعًا جديدًا.

شاهد أيضًا: شبكة تربط بين شبكات وأجهزة الحاسب في العالم

تاريخ تطور الحاسب الآلي

فيما يلي نستعرض تطور أجهزة الحاسب الآلي منذ اختراعه حتى اليوم، وإن كنا لا نستطيع تتبع كل التفاصيل التي مرت بها تطورات صناعة وإنتاج الكمبيوتر إلا أننا بوسعنا الوقوف على الأحداث المهمة في تاريخ الحاسب الآلي والتي يمكن صياغتها على النحو التالي:

  • الحدث الأول: وهو يمثل باكورة أجيال الحاسب الآلي، أو الجيل الأول لهذا الجهاز الهام، وقد امتدت فترة هذا الجيل منذ عام 1950م وحتى 1959م، حيث كان اختراع الحاسب الآلي في تلك الفترة عبارة عن تلبية لاحتياجات الإنسان في الاحتفاظ والتخزين الآلي للكثير من البيانات والمجلدات، حيث كان استخدام الكمبيوتر حصرًا على الأقراص المغناطيسية والصمامات التقنية والإلكترونية الجوفاء بهدف تخزين البيانات المراد تخزينها على الجهاز بصورة آمنة ولكن السعة لم تكن على النحو المطلوب، كما لم تكن السرعة كما ينبغي.
  • الحدث الثاني: أو الجيل الثاني، ويمتد من الفترة ما بين 1959 وحتى عام 1964م حيث تم الاستعاضة بالترانزستور عن الصمامات التقليدية الإلكترونية القديمة للتخفيف من أعباء الكمبيوتر، ولزيادة تحرره، وجعله يعمل على نحو أفضل، ولساعات أطول.
  • الحدث الثالث: وهو يمثل الجيل الثالث للكمبيوتر ويتمثل في الفترة ما بين 1964م وحتى عام 1972م، حيث تم تطوير اللوحات الأم الإلكترونية بشكل كبير، وتم تزويد تلك اللوحات بالعديد من المدخلات والمخرجات، وتم تصغير حجم الحواسيب بشكل واضح بناء على تخفيض حكم اللوحات ولكن مع إمكانات وقدرات أعلى.
  • الحدث الرابع: وهو الجيل الرابع من الحواسيب ويمثل تلك الفترة الزمنية التي وقعت بين عام 1972 وحتى عام 1980م، حيث حدثت طفرة هائلة على نظام الحواسيب الإلكترونية تمثلت في إنشاء أنظمة التشغيل الحديثة التي اشتملت ذاكرة القراءة والتدوين والكتابة، إلى جانب الحواسيب الشخصية واللاب توب.
  • الحدث الخامس: أو الجيل الخامس، وهو الجيل الرائد والذي شهد الكثير من النماذج الحاسوبية التي تعمل بكفاءة ودقة عالية، حيث تم التعرف على الصوتيات، والتعاطي مع اللغات المختلفة، وتم إنشاء لغات الكمبيوتر والخوارزميات الخاصة بها.
  • الحدث السادس: وهو الجيل الحديث من الكمبيوتر، وهو الذي تطور خلال الحاسب الآلي تطورًا ملحوظًا، وأدخلت عليه الكثير من التعديلات الهامة التي أضفت على جهاز الكمبيوتر الكثير من الآليات والأدوات التي مثلت ثورة في عالم الكمبيوتر.

شاهد أيضًا: الجهاز الذي يستقبل الإشارة من الحاسب ويتعرف على عنوان الجهاز المرسل إليه هو

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على المعلومات عن جدول زمني لأهم الأحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب ، و استعرضنا تاريخ الكمبيوتر منذ إنشائه إلى وصوله إلى الجيل الحالي وما وصل إليه من تطور وتقدم على كافة المستويات.

71 مشاهدة