جزء يقع في قمة الجذر يقوم بحمايته عند اختراقه للتربة

جزء يقع في قمة الجذر يقوم بحمايته عند اختراقه للتربة

جزء يقع في قمة الجذر يقوم بحمايته عند اختراقه للتربة، تمدنا دراسة الأحياء، وهي إحدى فروع مادة العلوم، باعتبارها من الفروع المعنية بتشريح الكائنات الحية بالعديد من المعلومات حول تكوين الكائنات الحية كالإنسان والحيوان والنبات، وتساعدنا على فهم واستيعاب الكثير من الأمور المرتبطة بها، وخلال هذا المقال سنتعرف على اسم الجزء الذي يقع في قمة الجذر يقوم بحمايته عند اختراقه للتربة.

جزء يقع في قمة الجذر يقوم بحمايته عند اختراقه للتربة

جزء يقع في قمة الجذر يقوم بحمايته عند اختراقه للتربة هو الجذر، ذلك أن الجزر واحد من أهم مكونات النبات، فهو الذي يقوم بحماية قمة الجزر عندما يأخذ طريقه ويقوم بعملية اختراق التربة، نافذًا إلى باطن الأرض، ولولا وجود الجذر لما استطاع النبات أن يستمد غذاءه، و ماتت النباتات، والجذر هو الذي يقوم بتوفير الماء والهواء والغذاء للنبات، وتقاس عمية متانة النبات وقوته وعنفوانه من جذوره الداعمة، فكلما كانت الجذور الداعمة قوية كان النبات أقوى وأكثر صلابة في وجه التحديات والظروف التي تواجهه، أما في حال وجود  مشاكل بالجذر الداعم، فإن النباتات تكون عرضة للتلف والفساد.

شاهد أيضًا: من طرق حفظ التربة

أهمية الجذور الداعمة بالنسبة للنباتات

للجذور أهمية كبيرة في الكثير من العمليات، ومن أبرز تلك الفوائد للجذور، ما يلي:

  • قاعدة الجذور تشتمل على مادة البلاستكية الخضراء، وهي المسؤولة عن عملية تكوين الغذاء للنبات، حيث غنه من الكائنات الحية الثابتة التي لا تتحرك، والتي تحتاج إلى الغذاء للبقاء والنمو، فخلق الله لها مادة البلاستكية الخضراء وجعلها في قواعد الجذور، وهي التي تقوم بإعداد الغذاء للنبات.
  •  تقوم  الجذور بإنتاج مادة الكلوروفيل، وهي التي تساعد في عملية البناء الغذائي وتحضيره للنباتات، وهي المسؤولة عن خضرته ونمائه وبقائه على قيد الحياة.
  • تقوم الجذور بدور كبير في عملية التمثيل الصور مع النباتات الأخرى، بما يسمح بالتكاثر وضمان الوجود النباتي، وبدون القيام بعملية التمثيل الضوئي، فلن يستطيع النبات إكمال دورته النباتية، وسوف يهلك، وبالتالي سيهلك الإنسان والحيوان لاعتمادها على النبات في حياتها وبقائها.
  • تثبيت النبات في وجه الصعوبات المناخية التي تواجهها النباتات، ولاسيما الأجزاء البارزة من الأرض، ولولا وجود الجذور الداعمة القوية؛ لما استطاع النبات مواجهة الرياح والظروف المناخية التي يمكن أن تقتلعه لولا وجود الجذور القوية، وفي حال ضعفها فإنها تنخلع بسهولة.
  • تُعد الجذور هي المسؤولة عن عملية تخزين الغذاء والماء والاحتفاظ بها لوقت الحاجة والضرورة، ولولا ذلك لماتت النباتات في فصول معينة من السنة، وفي أوقات الجفاف حيث تنعدم الأمطار، وتنعدم فرص الحصول على الغذاء والنماء، فهنا يأتي دور الجذور تمد النبات بما يحتاجه من المواد الغذائية المطلوبة بقائه ونموه.

شاهد أيضًا: تسمى النباتات التي لا تنمو لها ازهاراً وبذورها قاسية

أي أجزاء النبات هو المسؤول عن تثبيت النبات في التربة

يأتي الجذر في مقدمة أجزاء النباتات التي تكون مسؤولة عن تثبيت النبات في التربة، إذ أنها متشعبة، وتقوم باختراق التربة، وتثبيت فروعها التي في باطن الأرض جيدًا تمهيدًا لإعطاء فرصة للنبات لكي يتثبت جيدًا، ولكي يستطيع أن ينمو بأريحية، وأن تخرج الأجزاء الباقية حتى القلنسوة في النبات، وتأتي بعد ذلك بقية أجزاء النباتات الأخرى التي تساعد النباتات على الصلابة والتثبيت كالساق، والفروع والأوراق، وبقية الأجزاء الأخرى، أما النباتات اللاوعائية تنمو في العادة قرب سطح الأرض؛ لأنه ليس لها جذور عميقة تمتد بها إلى باطن الأرض.

شاهد أيضًا: من النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد صح ام خطأ

من أهم وظائف الساق في النبات

إذا كانت الجذور لها أهمية كبيرة بالنسبة للنبات، فإن الساق لا وظائف لا تقل أهمية عن الجذور، أو أيس من العناصر الأخرى المكونة لنباتات، ومن فوائد الساق ما يلي:

  • أنه هو الذي يقوم بعملية نقل الغذاء والماء المخزن في قواعد الجذور إلى الفروع والأوراق والبراعم والزهور حتى تنتج الثمار، وعملية النتح هي العملية التي يفقد فيها النبات الماء عن طريق الثغور.
  • كما أن له دورًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي فهو الذي يقوم يعمل على معادلة عملية البناء الضوئي، وبدون تلك المعادلة فلن تكتمل العملية على نحو صحيح.
  • كما أنه هو الذي يحمل بقية أجزاء وعناصر النباتات التي تظهر على سطح الأرض، وكلما كان قويا كان سامقًا ويستطيع تحمل النباتات كلما نمت وازداد حجمها، والعكس صحيح، كلما كان الساق ضعيفًا مال بما يحمله من المكونات وعليه فإنه سيكون عرضة للتلف.
  • كما يقوم الساق بالاستعانة بالفروع أيضًا بتعويض عملية فقدان الماء عن طريق الثغور في الأوراق حيث يفقد النبات بعض الماء عندما تخرج الأوراق إلى الحياة خارج الأرض عن طريق الثغور، فيقوم الساق بتعويضًا بالماء المخزن من باطن الأرض عبر الجذور والسيقان.

تابعنا معكم خلال هذا المقال الإجابة عن سؤال يخص المصطلح العلمي الذي يطلق على جزء يقع في قمة الجذر يقوم بحمايته عند اختراقه للتربة ، وقد عرفنا أنه الجذور، التي لها دور هام وكبير في تثبيت النبات وحمايته، والمحافظة على نموه وتكاثره، إلى جانب بعض المعلومات الأخرى الواردة بالمقال.

161 مشاهدة