جسم حيوان الإسفنج مغطى ب

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 8 مارس 2021 , 16:03
جسم حيوان الإسفنج مغطى ب

جسم حيوان الإسفنج مغطى ب ؟ سؤالًا هامًا خاصةً مع اعتقاد الكثيرين أن الإسفنج هو نباتًا فقط، ولكن هنالك الإسفنج البحري الذي يُعتبر من اللافقاريات ويحوي أكثر من 6 آلاف نوع يعيش في المياه العذبة أو المالحة طبقًا لنوعه حيث يصل وزنه إلى 20 باوند تقريبًا وطوله أقل من نصف بوصة وحتى 11 قدمًا، ولمزيد من التفاصيل تابع التقرير التالي.

جسم حيوان الإسفنج مغطى ب

جسم حيوان الإسفنج مغطى بالمسامات حيث يُعدّ من الحيوانات البحرية غريبة التكوين والتي ليس لها أي أعضاء داخلية، كما أنها لا تمتلك أعصاب كذلك لذا فإنها تحتاج دائمًا إلى دخول الماء إليها مما جعلها تغطى بمسامات كثيرة تساعد على دخول الماء إليها.

ولا تعتبر الإسفنجيات من حيوانات الزينة في البحار فقط بل إن لها وظيفة حيوية، حيث تساعد على ترشيح الماء وتخليصه من الغازات السامة والأوبئة التي يحتوي عليها، لذا تجرم بعض الدول التخلص من الإسفنجيات بأي طريقة من الطرق، وتدعم تكاثرها.

شاهد أيضًا: كيف تتكاثر الاسفنجيات

حيوان الاسفنج

تعتبر الإسفنجيات من الحيوانات البحرية التي تنتشر بكثرة في البحار والمحيطات والمياه العذبة بصفةً خاصةً بنسب أكبر من باقي الحيوانات البحرية، واكتشف أنها لا تأتي في نوع وحد فقط إنما لها عدة أنواع تصل إلى خمسة آلاف، لكل من أنواع الاسفنج شكل وصفات مختلفة عن الأخر، فمنها:

  • على هيئة أنبوب عريضة الشكل.
  • ومنها ما يشبه الشجرة المتفرعة.
  • وكذلك هناك الإسفنجيات صاحبة الشكل الرفيع.
  • ما يحب المياه العذبة ويعيش فيها.
  • ومنها ما يفضل المياه المالحة للبحار.

وتتعدد ألوان الإسفنجيات ما بين الرمادي، والأخضر، وكذلك اللون الأحمر، واللون الأصفر الذي يبدو رائعًا بالنسبة لمستكشفي البحار، ليست الإسفنجيات ذو حجم محدد ولكنها تختلف من حيث الحجم فيما بينها، فهناك إسفنجيات صغيرة، ومتوسطة، وكبيرة مما يعطيها تباينًا يضفي شكلاً فائق الجمال عليها، ويحير عقول العلماء ومستكشفي البحار.

ويمكن القول أن الحيوانات البحرية مثل الإسفنجيات هي حيوانات بدائية، يمكنها أن تتكاثر جنسيًا أو لا جنسيًا، وذلك يكمن في تكوين الإسفنج نفسهن حيث أن هناك أنواع خنثى تحتوي على الأمشاج المذكرة والمؤنثة معاً فتكاثر ذاتيًا، وهناك أخرى تحتوي على إحداهما فقط.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل جسم حيوان الإسفنج مغطى ب بالتفصيل مع أهم المعلومات عن حيوان الإسفنج.

1502 مشاهدة