جسم حيوان الاسفنج مغطى بثقوب صغيرة تسمى

جسم حيوان الاسفنج مغطى بثقوب صغيرة تسمى

جسم حيوان الاسفنج مغطى بثقوب صغيرة تسمى مسمى محدد، حيث أن الإسفنج هو عضو ينتمي إلى شعبة تدعى شعبة المساميات أو الإسفنجيات (الاسم العلمي: Porifera)، وهو حيوان بسيط لديه العديد من الخلايا، ولكن لا يوجد له فم أو عضلات أو قلب أو دماغ، وهو بطيء الحركة لا يمكنه التحرك من مكان إلى آخر بالطريقة التي تستطيع بها معظم الحيوانات الأخرى، حيث ان الإسفنج حيوان ينمو في مكان واحد مثل معظم النباتات، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ماذا تسمى الثقوب الصغيرة التي تغطي جسم حيوان الاسفنج.

جسم حيوان الاسفنج مغطى بثقوب صغيرة تسمى

جسم الإسفنج مغطى بثقوب صغيرة تسمى المسامات، حيث أجسام حيوان الاسفنج مليئة بالمسام والقنوات التي تسمح للماء بالمرور من خلالها، ومخطط الجسم الأساسي للاسفنج  هو طبقة تشبه الهلام محصورة بين طبقتين رفيعتين من الخلايا، ويتغذى معظمها على البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى، وقلة من الاسفنجيات يأكلون القشريات الصغيرة، كما وأن هناك أكثر من 10000 نوع من الإسفنج، ويعيش معظم الإسفنج في المحيط و يعيش القليل منها في المياه العذبة. [1]

خصائص الاسفنجيات

الإسفنج هي حيوانات بسيطة وهي تمتلك بعض الخصائص التي تجعلها مختلفة عن الحيوانات الأخرى، وفي ما يأتي أبرز خصائص الاسفنجيات: [1]

  • يمكن للإسفنج الحي أن يغير شكل جسمه و يمكن لمعظم الخلايا في جسم هذا الاسفنج أن تتحرك.
  • تتكون أجسام الإسفنج من كتلة غير حية تشبه الهلام محصورة بين طبقتين رئيسيتين من الخلايا.
  • ليس للإسفنج جهاز عصبي، وتحتوي طبقاتها الشبيهة بالهلام على أنواع مختلفة من الخلايا، فقد تنتقل بعض أنواع الخلايا الموجودة في طبقاتها الخارجية إلى الطبقة الوسطى وتغير وظائفها.
  • تتألف الإسفنجيات من أنواع خلايا متعددة، وكل نوع منها يؤدي وظائف معينة بشكل متكامل، فقد تتجمع الخلايا في مناطق من الإسفنج وقد تشكل طبقات أو أغشية، كما أن هذه الخلايا لديها القدرة على التحول من نوع لآخر.
  • يتنوع لون الإسفنجيات ما بين اللون الأحمر والبرتقالي والبنفسجي والأصفر والأسود، ومنها ما تظهر في الأعماق بألوان زاهية أو بنية، كما أن منها ما تكون باللون الأخضر أو الأبيض، وذلك يختلف باختلاف نوعها.

شاهد أيضًا: كيف تتكاثر الاسفنجيات.

انواع الاسفنجيات

توجد أنواع مختلفة من الإسفنج البحري في الشعاب المرجانية وأعماق البحار، البعض يكون منعزل بينما ينمو البعض الآخر في المستعمرات، ويوجد مجموعة واسعة جدًا من الأحجام والأشكال والألوان للاسفنج، وفي ما يأتي أبرز هذه الأنواع: [2]

  • الإسفنج الأنبوبي: وهو الاسفنج الذي يربط نفسه بالشعاب المرجانية حيث يكون موطنه، وهذا النوع من الإسفنج هو أحد أكثر الإسفنجيات شهرة بسبب شكله الأنبوبي، حيث يمكن أن تكون ملونة بألوان أرجوانية أو خضراء أو رمادية أو زرقاء، كما ويعمل الاسفنج الأنبوب كمرشح حيث يأخذ الماء من أحد طرفيه ويخرجه من الطرف الآخر، ويستخرج المواد الغذائية من الماء الذي يتم تصفيته.
  • الاسفنج المزهرية: يشبه شكل الجرس، وهذا النوع من الإسفنج موطنه في مياه البحر الكاريبي وقبالة الساحل الشرقي لفلوريدا، وهو يلتصق بالصخور الموجودة في القاع الرملي للمحيط، كما ويمكن أن تنمو الإسفنجة المزهرية إلى 3 أقدام ومن الممكن أن يصل عرضها إلى قدمين، وألوان هذه الإسفنج هي درجات الأحمر والبني والأرجواني.
  • الإسفنج الأصفر: حيث أن موطنه في المياه الساحلية للمحيط الهادئ للولايات المتحدة، وهذا النوع من الإسفنج ليس وحيدًا وينمو عادةً في مستعمرات صغيرة، وسبب تسميته بهذا الاسم ظهوره باللون الأصفر الفاتح كميزة سائدة، كما أن له درجات من اللون البرتقالي، وهذا الإسفنج البحري صغير الحجم ويمكن العثور عليه على الشعاب المرجانية المغطاة بالصخور.
  • اسفنجة الشجرة الحمراء الزاهية: والتي تعيش في منطقة البحر الكاريبي، وهذا النوع من الإسفنج يعتبر حيوانًا أليفًا جيدًا لحوض السمك في المنزل، حيث إنه صغير نسبيًا ولا يزيد ارتفاعه عن 8 بوصات، ولونه بشكل عام من درجات اللون الأحمر.
  • السترة المطلية: هي نوع من الإسفنج الذي يحصل على عناصره الغذائية من الماء الذي يأخذه ثم يخرجه، والسترات المطلية هي نوع آخر من الإسفنج الذي ينمو في المستعمرات، وهي صغيرة جدًا يصل طولها إلى حوالي نصف بوصة فقط، كما أنها شفافة باللون الأحمر والأصفر والأرجواني.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على الاسفنجيات، كما وتم التعرف على جسم حيوان الاسفنج مغطى بثقوب صغيرة تسمى بماذا؟ بالإضافة إلى أنه تم التعرف على خصائص وأنواع الاسفنجيات.

المراجع

  1. ^kids.kiddle.co , Sponge facts for kids , 16/3/2021
  2. ^sciencing.com , Gems of Hawaii , 16/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات