جميع الرسل بدأت دعوتهم بتوحيد

جميع الرسل بدأت دعوتهم بتوحيد

جميع الرسل بدأت دعوتهم بتوحيد؟ حيث إن الله تعالى أرسل الرسل للناس مبشرين ومنذرين، مبشرين لهم بالنعيم الأبدي في الجنة إن هم آمنوا بربهم، ومنذرين لهم من عذاب الله وسخطه إن هم عصوا أوامر رسلهم، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على التوحيد الذي دعت له جميع الرسل.

جميع الرسل بدأت دعوتهم بتوحيد

جميع الرسل بدأت دعوتهم بتوحيد الألوهيّة، فقد بعث الله تعالى كل أنبيائه ورسله لتوحيده والإقرار بذلك، وأما ما يخص بعض الأحكام والشرائع السماويّة، فقد يكون هناك أمرًا محرمًا في شريعة من شرائع هؤلاء الأنبياء، ثم يُحلّ في شريعة نبي آخر، وقد يكون الحكم مخففًا ثم يزداد شدّة، فكل نبي من الأنبياء إنما بعثه الله تعالى إلى توحيده وعبادته وحده لا شريك له، فأساس الإيمان واحد لا يختلف باختلاف الأنبياء والمرسلين، ولكن الشرائع تحتلف من نبي إلى آخر.[1]

شاهد أيضًا: دل قوله تعالى هو الذي مرج البحرين على ألوهية الله عز وجل

أنواع التوحيد

هناك ثلاثة أنواع رئيسيّة لتوحيد الله تعالى، ويمكننا تلخيص هذه الأنواع وتعريفها كما يلي:[2]

  • توحيد الربوبيّة، وهو توحيد العبد لربه بكل أفعاله التي يفعلها سبحانه ومنها: الخَلق، والرزق، والإحياء والنشور وغير ذلك.
  • توحيد الألوهيّة، وهو توحيد الله تعالى بأفعال العباد له كالذبح له سبحانه، والاستغاثة به، والتوكّل عليه، فلا يجوز صرف أينوع من هذه العبادات لغير الله تعالى لأنه يُعد شركًا بالله.
  • توحيد الأسماء والصفات، وهو إثبات كل الأسماء والصفات لله تعالى التي وردت عنه سبحانه وعن نبيه صلى الله عليه وسلم، ويكون إثباتها كما جاءت بدون تعطيل أو تأويل أو تكييف لها.

في الختام نكون قد تعرفنا على جميع الرسل بدأت دعوتهم بتوحيد حيث بيّنا الحكم الشرعي لهذا الأمر، وتعرفنا على أنواع التوحيد الثلاثة وما هو تعريفها وأمثلة عليها.

المراجع

  1. ^alukah.net , التوحيد دعوة الأنبياء والرسل , 19/11/2022
  2. ^ar.islamway.net , أنواع التوحيد الثلاثة , 19/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *