جميع مايلي يعد من العوامل الحيوية التي تشكل النظام البيئي عدا

كتابة خضر ديوب -
جميع مايلي يعد من العوامل الحيوية التي تشكل النظام البيئي عدا

جميع مايلي يعد من العوامل الحيوية التي تشكل النظام البيئي عدا ؟ ويعرف النظام البيئي بأنه منطقة جغرافية محددة تحتوي على كائنات حية كالحيوانات والنباتات، وعوامل غير حية كالصخور والمناخ. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على حل هذا السؤال وعلى مكونات النظام البيئي الأساسية.

جميع مايلي يعد من العوامل الحيوية التي تشكل النظام البيئي عدا

جميع مايلي يعد من العوامل الحيوية التي تشكل النظام البيئي عدا، الإجابة الصحيحة هي: أشعة الشمس، حيث تشمل العوامل غير الحية في النظام البيئي الأرضي كل من: الماء، والضوء، ودرجة الحرارة، بينما تشمل العوامل غير الحية ضمن النظام البيئي البحري كل من: درجة حموضة الماء، وعمق المياه، ودرجة الملوحة، وضوء الشمس، وتيارات المحيط وغيره.[1]

مكونات النظام البيئي

يضم النظام البيئي مكونات عديدة، هي:

المكونات الحية

والتي تشمل النباتات، والحيوانات، والبكتيريا، والفطريات، وتقسم هذه المكونات إلى ثلاث فئات:

  • المنتجات: وهي الكائنات الحية التي تستطيع إنتاج غذائها بنفسها، كالنباتات التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي بوجود أشعة الشمس ومادة الكلوروفيل.
  • المستهلكات: هي الكائنات الحية التي تعتمد في غذائها على المنتجات أو على غيرها من المستهلكات، مثل آكلات الأعشاب كالأبقار، أو آكلات اللحوم كالذئاب.
  • المحللات: وهي كائنات حية مثل البكتيريا والفطريات، تعتمد في غذائها على المواد العضوية المتحللة، لتحولها إلى ثاني أوكسيد الكربون ونيتروجين، لتتمكن بعد ذلك المنتجات من استخدامها مرة أخرى.

المكونات غير الحية

عبارة عن مجموعة العناصر الفيزيائية والكيميائية الموجودة في النظام البيئي، وتختلف من نظام بيئي إلى نظام بيئي آخر ومن منطقة إلى منطقة أخرى، كما تعرف باسم العوامل المحددة Limiting Factors كونها تقيّد وتحدد أعداد الكائنات الحية وقدرتها على النمو. مثال على المكونات غير الحية: الضوء، درجة الحرارة، أشعة الشمس، درجة حموضة مياه البحار والمحيطات، وغيرها.

شاهد أيضًا: كيف تنتقل الطاقة بين المخلوقات الحية في النظام البيئي

أنواع النظام البيئي

يوجد أنواع عديدة للنظام البيئي، هي:

  • النظم البيئية الأرضية: مثل الغابات الحاوية على الكثير من النباتات والحيوانات، والمراعي التي تتكون من الحشائش والأعشاب، والتندرا المعروفة بخلوها من الأشجار وبمناخها البارد، إضافةً إلى الصحاري المنتشرة في مختلف أنحاء العالم والتي تشكل أيضًا نظمًا بيئيةً.
  • النظم البيئية المائية: كالبحيرات والأنهار والبرك، والجداول (مياه عذبة)، إضافةً إلى البحار والمحيطات (مياه مالحة).

في ختام المقال نكون قد أجبنا على سؤال جميع مايلي يعد من العوامل الحيوية التي تشكل النظام البيئي عدا ؟ كما تعرفنا على أنواع الأنظمة البيئية الموجودة في الطبيعة.

المراجع

  1. ^ askabiologist.asu.edu , What Is an Ecosystem , 7/12/2021
191 مشاهدة