حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين تسمى

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر 2021 , 01:10
حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين تسمى

حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين تسمى ؟ إنّ أدنى مناطق الغلاف الجويّ تُعرف باسم التروبوسفير، والتي فيها يتغيّر الجوّ بشكلٍ عام. كما تؤثّر بشكلٍ كبير في الأرض، وذلك لامتداده على مساحة الكرة الأرضيّة، وبارتفاعٍ قليلٍ عن السطح. في حين فيه يتمّ تجمّع الغيوم وتطورّها.

حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين تسمى

حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين تسمى الطقس أو الجوّ، كحالة الهواء، ودرجة الحرارة، والرطوبة، والجفاف، والعواصف، والصفاء، والهدوء. وأيضًا الظروف الخارجيّة الأخرى، كالمطر والغيوم وما إلى ذلك، في وقتٍ مكانٍ معّينين. لا سيما أنّه تؤثر طبقة التروبوسفير تأثيرًا كبيرًا في تغيّر الطقس في الأرض، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه المسطّحات المائيّة، لا سيما البحار والمحيطات في عمليّات المدّ والجزر. وأيضًا وجود الجبال والغابات، وما إلى ذلك من عوامل جغرافيّة طبيعيّة.

شاهد أيضًا: من العمليات التي يتم من خلالها ارتفاع الماء في الغلاف الجوي

تعريف الطقس

من خلال موضوعنا حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين تسمى الطقس، حيث يمكن أن نعرفّ على أنّه كل ما يتعلّق بالأمور التالية:

  • درجة الحرارة.
  • الهطولات المطرية.
  • الغيوم.
  • الهواء.
  • الرطوبة.
  • الجفاف.
  • العواصف.
  • صفاء الجو.
  • الهدوء.

العوامل التي تؤثر بحالة الغلاف الجوي

في السياق نفسه حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين تسمى الطقس، فإنّه يتولد من عدة قِوَى، بعضها واضح، والبعض الآخر ليس واضحًا. كالكتل الهوائيّة الدافئة والرطبة، التي تهب من المحيطات، على سبيل المثال، والأمطار. كما تعمل أشعّة الشمس على تسخين الأرضّ، ممّا يؤدّي إلى توليد حرارة تُساعد على إنتاج العواصف الرعديّة في الصيف. في حين تؤثّر الجبال والمدن أيضًا على الطقس، حيث يحدث هذا في الجبال؛ لأن الرياح يجب أن ترتفع عندما تعبر التلال. الأمر الذي يؤدّي لرفع الهواء، ممّا يجعله يبرد؛ فينتج عن ذلك سحب أو أمطار أو ثلوج. من ناحية أخرى، تنتج المدن طاقة حراريّة، حيث تكون الطرق ومواقف السيارات وأسطح المنازل دافئة تحت أشعة الشمس. وهذا لا يرفع درجة حرارة المدينة فحسب؛ بل يمكن أن يؤثر على الطقس بالمجمل، وينتج عنه عواصف رعديّة في بعض المدن، أو يغير مسارات العواصف في مدن أُخرى.

شاهد أيضًا: الطبقة السفلية من الغلاف الجوي الأقرب الى سطح الارض هي

التنبؤ بالطقس

من خلال موضوعنا حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين تسمى الطقس، يمكن تعريف التنبؤ بالطقس، بأنّه فن التنبؤ بما سيحدث مستقبلاً في الطقس. وفي أبسط أشكالها، إنّها مجرّد مسألة النظر من النافذة لمعرفة أنواع الغيوم الموجودة حولها والطريقة التي تتحرك بها. يمكن أن تسمح معرفة أنماط الطقس المحليّة بتنبؤات جيّدة إلى حدٍّ ما لمدة 12 إلى 24 ساعة القادمة. لا سيما أن المتنبئون المحترفون لديهم مجموعة متنوعة من الأدوات الأُخرى. حيث تسمح لهم محطّات الطقس المنتشرة في جميع أنحاء العالم بعمل خرائطَ مفصّلة للطقس. كما تفعل الأقمار الصناعيّة، والتي تسمح للمتنبّئين برؤية ما يحدث بعيدًا في البحر، حيث لا توجد محطّات الأرصاد الجويّة. كما تُساهم بالونات الطقس والرادار في التنبّؤ. في الواقع، إنّ التنبؤ بحالة الطقس لفترةٍ طويلة أمرٌ صعب جدًّا، وذلك يعود لنظريّة الفوضى في الطقس. إذ أنّ الأخطاء الصغيرة في قياس الظروف الجويّة، تتضاعف، فتبدو النتائج بشكلٍ عشوائيّ.

ختامًا، فإنّ حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين تسمى الطقس أو الجو. والجدير بالذكر أنّه يعتقد معظم المتنبّئين بالطقس أن التنبؤ الدقيق بالمستقبل بعد أكثر من أسبوعين سيكون دائمًا مستحيلًا. اليوم، أيّ شيءٍ يتجاوز خمسة إلى سبعة أيّام ينطوي على تخمينٍ كبيرٍ وغالبًا ما يكون خاطئًا.

المراجع

  1. ^ britannica.com , weather , 07/10/2021
14 مشاهدة