حجز موعد لقاح كورونا مكة

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 3 مارس 2021 , 14:03
حجز موعد لقاح كورونا مكة

خدمة حجز موعد لقاح كورونا مكة المكرمة من الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على اللقاح وذلك في إطار الإجراءات التي تقوم باتخاذها الحكومة السعودية من أجل الحد من انتشار الفيروس، والعمل على تحصين كافة السكان من الإصابة به طبقًا للإجراءات المرحلية التي تقوم بها الحكومة.

 لقاح كورونا في السعودية

حرصت المملكة العربية السعودية منذ الإعلان عن التوصل للقاحات كورونا أن تكون من أوائل الدول التي تعمل على تطعيم سكانها لوقايتهم من الإصابة من فيروس كورونا المستجد الذي تسبب في الأضرار البشرية والاقتصادية لكافة دول العالم. وقد حصلت المملكة على توفير أنواع متعددة للقاحات وحتى الآن فإن اللقاحات المعتمدة من الجهات الصحية في المملكة هي لقاح فايزر – بيونتيك ولقاح استرازينيكا – أكسفورد.

وأعطت الحكومة الأولوية في الحصول على اللقاح لكبار السن والمصابون بالأمراض المزمنة التي يكون فيها الإصابة بالفيروس يشكل تهديدًا لحياة المصابين. ويحصل الفرد المتلقي للتطعيم على جرعتين من اللقاح، في حالة الحصول على تطعيم فايزر تكون المدة الفاصلة بين جرعتي اللقاح من 3 إلى 6 أسابيع، وفي حال الحصول على تطعيم استرازينيكا تكون المدة الفاصلة بين الجرعتين من 8 إلى 12 أسبوعًا.

وأعلنت الحكومة السعودية أن اللقاح متاح لجميع الأفراد من المواطنين أو المقيمين بشكل مجاني تمامًا. وهناك فئات يُمنع حصولها على التطعيم وهم السيدات الحوامل والأطفال، والمرضى بحساسية مفرطة معروفة لأي لقاح أو عقار يعطى بالحقن، كما يُمنع حصول من سبقت إصابتهم بالفيروس على اللقاح قبل مرور ستة أشهر على الأقل من إصابتهم به.

حجز موعد لقاح كورونا مكة

تقوم وزارة الصحة السعودية بالتوسع في تطعيم المواطنين والمقيمين على أراضيها للعمل على الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وعودة الحياة إلى طبيعتها، وضمن آخر الإجراءات التي اتخذتها المملكة لتطعيم الأفراد تقديم خدمة تطعيم فيروس كورونا داخل السيارة في أربعة مدن بشكل مبدئي على أن يتم التوسع في تطبيق هذه الخدمة في كافة المدن بشكل تدريجي، وكانت المدن التي تم تطبيق هذه الخدمة فيها هي كل من الرياض والمدينة المنورة ومكة المكرمة وأبها، على أن يقوم الراغبون في الحصول على التطعيم بحجز موعد مسبق في أقرب مكان من الأماكن التي تقدم خدمة الحصول على التطعيم، ويتم حجز الموعد من خلال التطبيق التابع لوزارة الصحة وهو تطبيق صحتي.[1]

شاهد أيضًا: ما نوع اللقاح المستخدم في السعودية

خطوات حجز موعد لقاح كورونا في مكة

لكي يتمكن المواطن أو المقيم في مكة المكرمة من حجز موعد مسبق من أجل الحصول على لقاح كورونا فهناك عدد من المتطلبات التي ينبغي إتمامها للحصول على التطعيم، وهي: تحميل التطبيق على الجوال، وإنشاء حساب للمستخدم وذلك في حال لم يكُن للمستخدم حساب على التطبيق، أو لم يكُن موجودًا على هاتفه الجوال، وبعد تحميل التطبيق يمكن حجز موعد تطعيم كورونا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى صفحة التطبيق عبر الجوال.
  • تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خيار “التسجيل في لقاح كورونا”.
  • تعبئة البيانات المطلوبة.
  • النقر على أيقونة “تسجيل”.

وبعد إتمام تسجيل الطلب يتم مراجعته من أجل التعرف على ما إن كان المتقدم ممن لهم الأولوية في الحصول على التطعيم أم لا، وبعد مراجعة البيانات الخاصة بالمتقدم يتم إخباره بالموعد الذي يمكن من خلاله الحصول على اللقاح.

تحميل تطبيق صحتي لحجز موعد

أطلقت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية تطبيق صحتي الإلكتروني الذي يتاح لكافة الأفراد من المواطنين والمقيمين حيث تتيح من خلاله الوزارة العديد من الخدمات الصحية التي يحتاج إليها الفرد في ظل الظروف التي تشهدها المملكة، ويضم التطبيق العديد من الخدمات الإلكترونية من أبرزها تقديم الاستشارات الطبية التي يقوم بالرد عليها الأطباء المتخصصون وخدمة حجز موعد لإجراء فحص كورونا، وكذلك خدمة حجز الموعد للحصول على التطعيم، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى مثل حجز موعد في مراكز الرعاية الصحية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة ، وكذلك تسجيل المؤشرات الحيوية للأفراد، وخدمة البحث عن الدواء والتعرف على أقرب صيدلية من المستخدم يتوفر بها الدواء الذي يبحث عنه بالإضافة إلى الكثير من الخدمات الأخرى. وقد أتاحت وزارة الصحة التطبيق لكافة أنظمة تشغيل الجوال من أجل وصول التطبيق إلى كافة المستفيدين، ويمكن تحميل التطبيق على النحو التالي:

  • يمكن تحميل تطبيق صحتي لهواتف أندرويد “من هنا” عبر متجر قوقل بلاي.
  • أصحاب الهواتف التي تعمل بنظام IOS يمكنهم تحميل التطبيق من خلال آب ستور مباشرة “من هنا“.
  • يمكن تحميل تطبيق صحتي لهواتف هواوي عبر متجر آب غاليري “من هنا“.

شاهد أيضًا: حجز موعد تطعيم كورونا جدة

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على طريقة حجز موعد لقاح كورونا مكة المكرمة، وطريقة تحميل تطبيق صحتي لجميع أنواع الهواتف الذكية، وجهود الوزارة في تطعيم السكان.

المراجع

  1. ^ moh.gov.sa , (الصحة) تدعو إلى التسجيل في تطبيق (صحتي) للحصول على لقاح (كورونا) , 03/03/2021
659 مشاهدة