حدد اسم المكان في الجملة التالية وقفت عند منعطف الطرق

كتابة نور محمد -
حدد اسم المكان في الجملة التالية وقفت عند منعطف الطرق

حدد اسم المكان في الجملة التالية وقفت عند منعطف الطرق حيث اللغة العربية من أهم المواد الدراسية التي يدرسها الطالب في جميع المراحل، وتظهر أهميتها لأنها لغة القرآن الكريم، وتتعدد التراكيب والمفردات بها ومنها اسم الزمان واسم المكان وغيرهم من القواعد الهامة في اللغة العربية.

حدد اسم المكان في الجملة التالية وقفت عند منعطف الطرق

اسم المكان في جملة وقفت عند منعطف الطرق هي كلمة منعطف، ويعد اسم المكان من أهم مشتقات اللغة العربية، ويتم صياغته من الأسماء الثلاثية، ويأتي على وزن مفعل، وقد يأتي من الفعل المعتل الآخر أي الذي يشتمل على واحد من أحرف العلة.

الفرق بين اسم الزمان واسم المكان

هناك فرق كبير بين اسم الزمان واسم المكان وهذا بيان لهذا الفرق مع الأمثلة الموضحة:[1]

اسم الزمان

يأتي اسم الزمان مشتقاً من الفعل لكي يدل على زمن وقوع الفعل، كأن نقول الليل موقد لمصابيح الإنارة، فنرى هنا أن كلمة موقد هي اسم تم اشتقاقه من الفعل وقد، وذلك للدلالة على زمن إيقاد مصابيح الإنارة، ولمزيد من التوضيح نجد أن كلمة منشأ هي اسم زمان في جملة منشأ المشروع هو أول الشهر، لأنها اشتقت من الفعل الثلاثي نشأ وهو فعل يدل على زمن انشاء المشروع، وهذا يعني أننا يمكن أن نعبر بلفظ واحد عن الزمن الخاص بوقوع الفعل عبر اشتقاق اسم الزمان.

شاهد أيضًا: ظرفي الزمان والمكان يسميان

اسم المكان

يأتي اسم المكان مشتقاً من الفعل الثلاثي للدلالة على المكان الذي وقع فيه الفعل، ومثال على ذلك جملة رأيت مجرى نهر النيل في الدلتا، فهنا نجد أن كلمة مجرى مشتقة من الفعل الثلاثي جرى وهي تدل على المكان الذي يجري فيه نهر النيل، أو أن نقول مكتب الطالبة منظم ومرتب، فنجد هنا أن لفظ مكتب هو مشتق من الفعل الثلاثي كتب ويدل على أنه مكان للكتابة، وهذا يعني أن اسم المكان يمكن التعبير عنه بلفظ أو كلمة واحدة للدلالة على مكان وقوع الفعل.

وفي النهاية نكون قد عرفنا حدد اسم المكان في الجملة التالية وقفت عند منعطف الطرق، كما تعرفنا أيضًا على عدد من الفروق الواضحة بين اسم الزمان واسم المكان.

المراجع

  1. ^ analbahr.com , اسم الزمان والمكان : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة , 27\06\2022
126 مشاهدة