حديث الرسول عن اليمن أصل العرب

كتابة ايمان مشاقبة -
حديث الرسول عن اليمن أصل العرب

حديث الرسول عن اليمن أصل العرب وردت الكثير من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في أهل اليمن، وقد يتسائل الكثير من الناس هل العرب أصل اليمن أم لا، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على فيما إذا كان حديث يبين أن اليمن أصل العرب م لا؟

حديث الرسول عن اليمن أصل العرب

ورد الكثير من الأحاديث الصحيحة التي ذكر بها النبي صلى الله عليه وسلم أهل اليمن وفضلهم، ولكن لم يرد حديث صريح عن النبي صلى الله عليه وسلم يذكر فيه أن اليمن هم أصل العرب، ولكن اتفق الرواة وأهل الأخبار على تقسيم العرب من حيث الطبقات إلى: العرب البائدة، العرب العاربة، العرب المستعربة، واتفقوا أيضًا على تقسيم العرب من حيث النسل إلى قسمين: قحطانية ومنازلهم الأولى في اليمن، والعدنانية: ومنازلهم الأولى في الحجاز، واتفقوا أيضًا على أن القحطانيين هم عرب منذ أن خلقهم الله تعالى، فالقحطانيين هم الأصل العرب، والعدنانيين هم فرع منهم، وعلى هذا بحسب ما فهمه العلماء والمؤرخين، فإن القحطانيين الذين كانت منازلهم الأولى في اليمن هم أصل العرب، والعدنانيين هم فرع منهم، وبلسانهم تكلّم أبناء إسماعيل بعد هجرتهم إلى الحجاز، وهناك شرح الله تعالى صدر جدهم إسماعيل، فتكلّم العربية، بعد أن كان يتكلّم بلغة أبيه التي كانت الآرامية أو الكلدانيّة أو العبرانية حسب بعض الأقوال.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع وادي الملك في اليمن

فضائل أهل اليمن

وردت عدد كبيرة من الفضائل التي اختص بها أهل اليمن ومنها:[2]

  • اليمن مشتق اسمها من الإيمان، لأنهم صدّقوا بالرسالة، وأكرموا النبي، وقابلوه بقبول حسن، وهي مشتقة من اليُمن أيضًا: لأن اليمن كان ميمونًا بجنوده، معينًا بحشوده، واليمن من الأمانة أيضًا.
  • ذَكر الله تعالى اليمن وبعض مناطقها في القرآن الكريم ومنها: الأحقاف، سبأ، وذكر عدد من القصص التي حدثت باليمن منها: قصة أصحاب الأخدود، إرم ذات العماد، قصة سبأ، قصة بلقيس وغيرها.
  • اليمن منهم قبيلة جرهم وهم أول من سكن مكة، ومن نسلها جاءت قريش، وتزوّج منهم إسماعيل، ومن نسله جاء النبي صلى الله عليه وسلم، فاليمنيين هم أخوال النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أهل اليمن هم أول من أجاب إبراهيم إلى الحج عندما دعى الناس إليه.
  • ملك اليمن كرب بن أسعد هو أول من آمن بالنبي حتى قبل أن يولد، وهو أول من كسا الكعبة، وأمر قبيلة جرهم بكسائها كل عام.
  • أهل اليمن هم أول الناس شربًا من حوض النبي يوم القيامة.
  • أهل اليمن هم أول من جاء بالمصافحة.
  • أهل اليمن دعا لهم النبي بالبركة، وتنفيس كرب المسلمين يكون بأهل اليمن.
  • أهل اليمن هم أهل العبادة، وهم أهل الجهاد، هم أهل البركة، أهل اليمن أفضل أهل الأرض، وهم جيش الإسلام، وهم أهل الفصاحة والسكينة والوقار، وهم قادة الجهاد وأنصار الرسالة.

شاهد أيضًا: هل اليمن أقدم دولة في العالم

الأحاديث الصحيحة في أهل اليمن

ورد عدد كثير من الأحاديث الصحيحة في أهل اليمن ومنها:[3]

  • (أتاكم أهلُ اليمنِ ، هم أضعفُ قلوبًا ، و أَرَقُّ أفئدةً ، الفقهُ يمانٍ ، و الحكمةُ يمانيَّةٌ)[4]

  • اللَّهُمَّ بارِكْ لنَا في شامِنَا، وفي يَمَنِنَا. قالَ: قالوا: وفي نَجْدِنَا؟ قالَ: قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لنَا في شامِنَا وفي يَمَنِنَا. قالَ: قالوا: وفي نَجْدِنَا؟ قالَ: قالَ: هُنَاكَ الزَّلَازِلُ والفِتَنُ، وبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ)[5].
  • (إنِّي لَبِعُقْرِ حَوْضِي أَذُودُ النَّاسَ لأَهْلِ اليَمَنِ، أَضْرِبُ بعَصَايَ حتَّى يَرْفَضَّ عليهم)[6].

  • (الفَخْرُ، والخُيَلَاءُ في الفَدَّادِينَ أهْلِ الوَبَرِ، والسَّكِينَةُ في أهْلِ الغَنَمِ، والإِيمَانُ يَمَانٍ، والحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ)[7].

  • (جاء وفدُ بني تميمٍ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال لهم : ( أبشِروا يا بني تميمٍ ) قالوا : بشَّرْتَنا فأعطِنا فتغيَّر وجهُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وجاء وفدُ أهلِ اليَمنِ فقال لهم : ( أبشِروا يا أهلَ اليَمنِ إذ لَمْ يقبَلِ البُشرى بنو تميمٍ)[8].

شاهد أيضًا: الصحابي الذي وصف بأنه من خير أهل اليمن

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على حديث الرسول عن اليمن أصل العرب حيث لم يرد حديث صريح عن النبي صلى الله عليه وسلم يبين أن اليمن هم أصل العرب، ولكن ورد الكثير من الأحاديث الصحيحة عن فضائل أهل اليمن ومنزلتهم ومناقبهم، وقد تعرفنا إلى عدد من هذه الأحاديث الصحيحة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة , 16/05/2022
  2. ^ khutabaa.com , فضائل أهل اليمن , 16/05/2022
  3. ^ sites.google , احاديث في اهل اليمن , 16/05/2022
  4. ^ صحيح الجامع , أبو هريرة ، الألباني ،صحيح الجامع ، 54 ،صحيح
  5. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عمر ، البخاري،  صحيح البخاري ، 1037 ، [صحيح]
  6. ^ صحيح مسلم , ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مسلم ،صحيح مسلم، 2301
  7. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة،  البخاري ،صحيح البخاري ، 3499 ،[صحيح]
  8. ^ صحيح ابن حبان , عمران بن الحصين ، ابن حبان ،صحيح ابن حبان ،7292 ،أخرجه في صحيحه
124 مشاهدة