حديث جبريل عليه السلام يبين مراتب الدين الثلاث

حديث جبريل عليه السلام يبين مراتب الدين الثلاث

حديث جبريل عليه السلام يبين مراتب الدين الثلاث هو حديث رواه عمر بن الخطاب، وفيه بيان لمراتب الدين الثلاث، وهي مراتب عظيمة، لأن الله تعالى ربطها بسعادة الفرد أو شقائه في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ويهتم موقع محتويات بتعريف القرّاء بهذه المراتب الثلاث، والحديث الشريف الذي وردت فيه هذه المراتب.

حديث جبريل عليه السلام يبين مراتب الدين الثلاث

مراتب الدين الثلاث التي وردت في الحديث الشريف هي: الإسلام، والإيمان، والإحسان، ونص الحديث عن عمر بن الخطاب قال: (بينَما نحنُ ذاتَ يومٍ عندَ نبيِّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذ طلعَ علَينا رجلٌ شَديدُ بياضِ الثِّيابِ ، شديدُ سوادِ الشَّعرِ لا يُرى قالَ يزيدُ : لا نَرى عليهِ أثرَ السَّفرِ ، ولا يعرفُهُ منَّا أحدٌ ، حتَّى جلسَ إلى نبيِّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فأسندَ رُكْبتيهِ إلى رُكْبتيهِ ، ووضعَ كفَّيهِ على فَخِذَيهِ ، ثمَّ قالَ : يا مُحمَّدُ أخبرني عنِ الإسلامِ ، ما الإسلامُ ؟ فقالَ الإسلامُ أن تشهدَ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ ، وتقيمَ الصَّلاةَ ، وتُؤْتيَ الزَّكاةَ ، وتَصومَ رمضانَ ، وتحجَّ البيتَ إنِ استطعتَ إليهِ سبيلًا قالَ : صدقتَ . قالَ : فعجِبنا لَهُ ، يسألُهُ ويصدِّقُهُ . قالَ : ثمَّ قالَ : أخبرني عنِ الإيمانِ . قالَ : الإيمانُ أن تُؤْمِنَ باللَّهِ وملائِكَتِهِ وَكُتبِهِ ورسلِهِ واليومِ الآخرِ ، والقدرِ كلِّهِ خيرِهِ وشرِّه قالَ : صدَقتَ . قالَ : فأخبِرني عنِ الإحسانِ ، ما الإحسانُ ؟ قالَ يَزيدُ : أن تعبدَ اللَّهَ كأنَّكَ تَراهُ ، فإن لم تَكُن تَراهُ ، فإنَّهُ يراكَ)[1].[2]

هكذا؛ تم التعريف في حَديث جِبريل عليه السّلام يبين مراتب الدين الثلاث حيث بيّنا نص الحديث، ومراتب الدّين الثلاث التي وردت فيه.

المراجع

  1. ^تخريج المسند لشاكر , عمر بن الخطاب ، أحمد شاكر، تخريج المسند لشاكر ، 1/179 ، إسناده صحيح
  2. ^islamweb.net , حديث جبريل عليه السلام , 23/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات