حديث عن فضل قيام الليل

كتابة ايمان مشاقبة -
حديث عن فضل قيام الليل

حديث عن فضل قيام الليل حيث وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على صلاة قيام الليل، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم أداها النبي وصحابته، وأفضل وقت لقيام الليل هو في الثلث الأخير من الليل، سوف نتعرف على بعض الأحاديث عن فضل قيام الليل.

حديث عن فضل قيام الليل

ورد فضل صلاة قيام الليل في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة ومن هذه الأحاديث:[1]

  • عن عبدالله بن سلام عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلامٍ)[2].
  • عن عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إِنَّ في الجنةِ غُرَفًا يُرَى ظَاهِرُها من باطِنِها ، و باطِنُها من ظَاهِرِها . فقال أبو مالِكٍ الأَشْعَرِيُّ : لِمَنْ هيَ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : لِمَنْ أَطَابَ الكَلامَ ، و أَطْعَمَ الطَّعَامَ ، و باتَ قائِمًا و الناسُ نِيامٌ)[3].
  • عن بلال وابو امامة وأبو الدرداء وسلمان وجابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عليكُم بقيامِ اللَّيلِ ، فإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحينَ قبلَكُم ، و قُربةٌ إلى اللهِ تعالى ومَنهاةٌ عن الإثمِ و تَكفيرٌ للسِّيِّئاتِ ، ومَطردةٌ للدَّاءِ عن الجسَدِ)[4].
  • عن أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سُئِلَ [أي النبي صلى الله عليه وسلم]: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ)[5].

شاهد أيضًا: متى يبدأ ثلث الليل الاخير

فضل قيام الليل وثمراته

من أهم الثمرات التي يجنيها المسلم من صلاة قيام الليل نذكر:[6]

  • صلاة قيام الليل سبب لدخول الجنة والبُعد عن النار قال تعالى: ٍتَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )[7].
  • أنها طريق لشكر الله تعالى على نعمه الكثيرة التي لا تعدّ ولا تحصى على العبد، وقد وعد الله تعالى عبادة الشاكرين بالزيادة والفضل.
  •  صلاة الليل تقرب العبد إلى ربه، وهي سبب لتكفير ذنوب العبد وخطاباه، فقد يوافق العبد وقت الإجابة في الليل لأن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل.
  • صلاة قيام الليل تعرّض صاحبها للنفحات الإيمانية، وهي أيضًا سبب في استجابة الدعاء، وإعطاء المصلي سؤله وقت نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا.
  • يحصل لمصلّي الليل الثواب العظيم والمضاعف، ويزيل عنه اسم الغفلة، ويكسوه اسم القنوت، ويجلب له قناطير الخير والأجر.

شاهد أيضًا: اجمل دعاء الثلث الأخير من الليل مكتوب

ما هي الأمور التي تعين على قيام الليل؟

هناك عدد من الأمور التي تعين المسلم على أداء صلاة قيام الليل ومنها:[8]

  • التقليل من النوم، ومما يساعد عليه الحرص على نوم القيلولة، ونوم أول الليل، ومن فعل ذلك استغني عن النوم الكثير واستفاد من وقت آخر الليل.
  • مجاهدة النفس على الاستيقاظ بالذكر والوضوء وابتداء الصلاة حتى يحل عقد الشيطان، فإذا توضأ المسلم حُلّت عقدة، وإذا وضأ وجهه حلّت عقدة، وإذا مس رأسه حلّت عقدة وهكذا.
  • اجتناب الذنوب والمعاصي، فإذا أراد المسلم أن يكون ممن ينال شرف ماناجاة الله تعالى والأنس بذكره، عليه الابتعد عن الذنوب والخطايا التي توقعه بها، فإنه لا يمكن أن يقوم الليل شخص محمّل بالذنوب والخطايا.
  • النوم على الجنب الأيمن كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فمن نام على جنه الأيمن فإنه لا يستغرق في النوم لطلب القلب مستقره وميله إليه.

شاهد أيضًا: التعبد بقيام الليل كله لله تعالى يعتبر

في نهاية مقالنا تعرفنا على حديث عن فضل قيام الليل فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل قيام الليل، وحثت أيضًا الكثير من الآيات القرآنية على قيام الليل، فهي سبب لدخول الجنة ومغفرة الذنوب والخطايا والسيئات عن العبد.

المراجع

  1. ^ dorar.net , قيام الليل , 19/04/2022
  2. ^ صحيح , عبدالله بن سلام، الالباني، صحيح ابن ماجه، 2648، صحيح
  3. ^ صحيح الترغيب , عبدالله بن عمرو، الالباني، صحيح الترغيب، 946، صحيح
  4. ^ صحيح الجامع , بلال وأبو أمامة وأبو الدرداء وسلمان وجابر بن عبدالله، الالباني، صحيح الجامع، 4079، صحيح
  5. ^ صحيح مسلم , ابو هريرة، مسلم، صحيح مسلم، 1163، صحيح
  6. ^ islamweb.net , قيام الليل.. فضله ثمراته.. وما يعين عليه , 19/04/2022
  7. ^ السجدة , 16-17
  8. ^ islamweb.net , قيام الليل.. فضله ثمراته.. وما يعين عليه , 19/04/2022
73 مشاهدة