حديث عن يوم المعلم

حديث عن يوم المعلم

حديث عن يوم المعلم ورد الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية الكريمة عن المعلم، فقد أعلى الإسلام من قيمة المُعلّم والمتعلّم، وجعل له منزلة رفيعة بين الناس أجمعين، فالمعلّم هو القامة التي تحرص على إنقاذ طالبي العلم وإخراجهم من ظلمات الجهل إلى نور الحقيقة، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على حديث عن يوم المعلم.

حديث عن يوم المعلم

وردت عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تخص المعلّم، وتبيّن مكانته ومنزلته عن غيره من الناس، ومن أبرز هذه الأحاديث هي الآتي:[1]

  • عن عبد الله بن عمرو قال:(إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا)[2].

  • عن عبد الله بن مسعود قال:

    (لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِرَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ مالًا، فَسَلَّطَهُ علَى هَلَكَتِهِ في الحَقِّ، ورَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ حِكْمَةً، فَهو يَقْضِي بها ويُعَلِّمُها)[3].

  • عن أبو أمامة الباهلي قال: (فضلُ العالمِ على العابِدِ، كفَضْلِي علَى أدناكم، إِنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وملائِكتَهُ، وأهل السمواتِ والأرضِ، حتى النملةَ في جُحْرِها، وحتى الحوتَ، ليُصَلُّونَ على معلِّمِ الناسِ الخيرَ)[4].

  • عن أبو هريرة قال: (الدُّنيا ملعونةٌ ملعونٌ ما فيها إلَّا ذكرَ اللَّهِ وما والاهُ وعالِمًا أو متعلِّمًا)[5].

شاهد أيضًا: فضل المعلم في الإسلام

آية قرآنية عن المعلم

ورد عدد من الآيات القرآنية التي تبيّن فضل المعلم ومكانته ومنزلته الرفيعة، وقد حثّت هذه الآيات على احترام المعلم وتقديره والإعلاء من منزلته وقدره، ومن أبرز هذه الآيات الآتي:[6]

  • قال تعالى: {يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}[7].
  • قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}[8].
  • قال تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ}[9].
  • قال تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}[10].

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على حديث عن يوم المعلم حيث ذكرنا عددًا من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن المعلم ومكانته ومنزلته، وتعرفنا على آيات كريمة عن المعلم وبيان منزلته وفضله ومكانته التي لا تعادلها مكانة، فهم ورثة الأنبياء في تعليم الناس علوم لدنيا والآخرة اقتداءً بمُعلّم البشريّة الأول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^islamweb.net , أحاديث نبوية وآثار في فضل العلم , 02/09/2022
  2. ^صحيح البخاري ,  عبدالله بن عمرو ، البخاري ،صحيح البخاري ،100 ، [صحيح]
  3. ^صحيح مسلم , عبدالله بن مسعود ،مسلم ،صحيح مسلم ،816 ، [صحيح]
  4. ^صحيح الجامع ,  أبو أمامة الباهلي ،الألباني، صحيح الجامع، 4213 ،صحيح
  5. ^عدة الصابرين ,  أبو هريرة ،ابن القيم ،عدة الصابرين ، 1/260 ، حسن
  6. ^alukah.net , فضل العلم والمعلم , 02/09/2022
  7. ^المجادلة , 11
  8. ^النحل , 43
  9. ^الزمر , 9
  10. ^فاطر , 28

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *