حديث لو دنا منى لاختطفته الملائكة عضوا عضوا

حديث لو دنا منى لاختطفته الملائكة عضوا عضوا

حديث لو دنا منى لاختطفته الملائكة عضوا عضوا؟ هو أحد الأحاديث المنتشرة والواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث إن الحديث يختص بأحد المُكذبين للنبي والذين حاربوا دعوته، فنزلت فيه آيات هذا الحديث، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على راوي الحديث، ومن هو المُشار إليه فيه، والكثير من الأمور الأخرى.

حديث لو دنا منى لاختطفته الملائكة عضوا عضوا

هو حديث صحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: (قالَ أَبُو جَهْلٍ: هلْ يُعَفِّرُ مُحَمَّدٌ وَجْهَهُ بيْنَ أَظْهُرِكُمْ؟ قالَ: فقِيلَ: نَعَمْ، فَقالَ: وَاللَّاتِ وَالْعُزَّى، لَئِنْ رَأَيْتُهُ يَفْعَلُ ذلكَ لَأَطَأنَّ علَى رَقَبَتِهِ -أَوْ لَأُعَفِّرَنَّ وَجْهَهُ في التُّرَابِ- قالَ: فأتَى رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- وَهو يُصَلِّي، زَعَمَ لِيَطَأَ علَى رَقَبَتِهِ، قالَ: فَما فَجِئَهُمْ منه إلَّا وَهو يَنْكُصُ علَى عَقِبَيْهِ وَيَتَّقِي بيَدَيْهِ، قالَ: فقِيلَ له: ما لَكَ؟! فَقالَ: إنَّ بَيْنِي وبيْنَهُ لَخَنْدَقًا مِن نَارٍ وَهَوْلًا وَأَجْنِحَةً، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لوْ دَنَا مِنِّي لَاخْتَطَفَتْهُ المَلَائِكَةُ عُضْوًا عُضْوًا، قالَ: فأنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ -لا نَدْرِي في حَديثِ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَوْ شَيءٌ بَلَغَهُ-: {كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى * أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى}، يَعْنِي أَبَا جَهْلٍ)[1]، والمقصود بالإنسان هنا: أبو جهل، هنا يخاطب الله تعالى نبيه ويقول ألم ترى أن أبا جهل الذي بالغ في الكفر والعصيان لربه، حتى إنه نهاك عن الصلاة في الكعبة، وزاغ عن طريق الحق، إذا لم يتوقف عن فعل المنكرات وإيذائك سوف نأخذ بمقدمة رأسه ونعذّبه عذابًا شديدًا.[2]

شاهد أيضًا: من هو أول جبار في الأرض لعنه الله

بذلك؛ تم التعريف في حديث لو دنا منى لاختطفته الملائكة عضوا عضوا حيث وضحنا من هو راوي الحديث، ومن هو المقصود بالحديث، وشرحنا تفاصيل الحديث.

أسئلة شائعة

  • مَن هم أشد كفار قريش؟

    أشد كفار قريش هو أبو جهل، حيث اتخ موقفًا معاديًا للنبي صلى الله عليه وسلم وحاول إيذائه بكل الطرق.

  • هل كفار قريش يؤمنون بوجود الله؟

    كان يؤمن كفار قريش بوجود الله تعالى بأنه خالق لهذا الكون، ولكنهم كانوا ينكرون كمال صفاته وقدرته وشمولية علمه وإحاطته.

  • من هو أبو جهل؟

    أبو جهل هو: عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبدالله بن مخزوم بن كعب بن لؤي، يجتمع هو والنبي صلى الله عليه وسلم عند جده مرة بن كعب، ومع ذلك تبيّن أنه ليس من عائلة النبي، ولكنهما كانا من نفس القبيلة وهي قريش.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , أبو هريرة ،مسلم ،صحيح مسلم، 2797 ، [صحيح]
  2. ^ hadeethenc.com , حديث: لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوًا عضوًا , 27/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *