حديث معاذ بن جبل حين بعثه الى اليمن يدل على ان الدعوة الى التوحيد تكون اولا لان النبي

كتابة نور محمد -
حديث معاذ بن جبل حين بعثه الى اليمن يدل على ان الدعوة الى التوحيد تكون اولا لان النبي

حديث معاذ بن جبل حين بعثه الى اليمن يدل على ان الدعوة الى التوحيد تكون اولا لان النبي ، عندما انتشر الدين الإسلامي كان النبي صلى الله عليه وسلم يختار العديد من الحكام العادلين لتحقيق العدل بين المسلمين ومن بين الحكام الذين تم اختيارهم هو معاذ بن جبل وتم بعثه إلى اليمن لكي يكون قاضيًا عليها لذلك فهو من الحكام الذين كان لهم بصمة في تاريخ الدين الإسلامي.

حديث معاذ بن جبل حين بعثه الى اليمن يدل على ان الدعوة الى التوحيد تكون اولا لان النبي

وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد بدأ فيها لذلك بعث النبي معاذ بن جبل إلى اليمن لكي يكون قاضيًا فيها حيث سأله الرسول صلى الله عليه وسلم كيف تقضي إذا عرض عليك القضاء قال أقضي من خلال كتاب الله فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم وإذا لم تجد كتاب الله قال سوف أقصي بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان

تولية معاذ بن جبل القضاء

معاذ بن جبل هو ذلك الفتى الذي دخل في الدين الإسلامي في سن  ١٨ من عمره وهو من الستة الذين حفظوا كتاب الله عز وجل ومن السبعين الذي قاموا بحضور بيعة العقبة وكان معاذ لديه العديد من المميزات والصفات الحسنة التي جعلت الرسول صلى الله عليه وسلم يوليه قاضي على اليمن وقد كان الصحابة يتعلمون من معاذ بن جبل العديد من المسائل الدينية التي تتعلق بحياتهم وكان معاذ يعرف بكثرة تهجده وقيامه الليل فقد كان يقول و هو ساجد يا الله قد نامت العيون وغارت النجوم وأنت حي قيوم.

وفاة معاذ بن جبل

قد توفي معاذ بن جبل في السنة ١٨ للهجرة فقد أصيب بمرض الطاعون وهو في بلاد الأردن وكان عمره ٣٨ عام وقد انتشر الطاعون في جسده إلى أن توفي وترك خلفه سيرته الطيبة وأخلاقه الحسنة رحمه الله تعتالى ورضي عنه.

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا حديث معاذ بن جبل حين بعثه الى اليمن يدل على ان الدعوة الى التوحيد تكون اولا لان النبي هو الذي بدأ فيه، كما ذكرنا نبذة مبسطة عن تولية معاذ بن جبل القضاء في اليمن، وذلك بسبب أخلاقة الحسنة وسيرته الطيبة وتعرفنا على وفاته والمرض الذي قد أصيب به.

31 مشاهدة