حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين

حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين

حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين، وما أهم الأعراض المرافقة للولد والأنثى، تتساءل العديد من الأمهات عن جنس المولد القادم وأهم العلامات المرافقة له، إذ يعتقد البعض بأن تمييز جنس الجنين ممكن من خلال مراقبة حركاته داخل الرحم، وسيتم التطرق إلى عنوان “حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين” في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين

تعتقد بعض الأمهات بأن هناك علاقة واضحة بين حركة الجنين عند المثانة ونوعه، وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل علمي على الكلام السابق، إلا أن العديد من النساء أكدن من خلال تجاربهن بأن هناك اختلافاً واضحاً بين حركة الجنين الذكر والأنثى، إذ تتمركز حركة الذكر في المنطقة السفلية من البطن تحت المثانة، بينما يمكن الشعور بحركة الأنثى في الجزء العلوي من البطن أعلى المثانة، ويتم تفسير ذلك غالبًا باختلاف توضع الجنين ومكانه داخل الجهاز التناسلي للمرأة بالاعتماد على جنسه وحجم الرحم وموقع المشيمة بالإضافة إلى مجموعة من العوامل غير المعروفة، والتي تختلف من حالة لأخرى.[1]

حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين

شاهد أيضًا: الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

حركة الجنين أسفل البطن

يمكن للأم الشعور بحركة الجنين في المنطقة السفلية من البطن مع بداية الشهر الثالث، إلا أن ذلك لا ينطبق على جميع الحالات، إذ يختلف موعد بدء الحركة وشعور الأم بها من حالة لأخرى، كما يتعلق ذلك بجنس الجنين، إذ يُعتقد بأن البنت تبدأ بالحركة قبل الذكر بعدة أسابيع وهذا ما أكدته العديد من الأمهات بناءً على تجاربهن الخاصة، إلا أن للعلم والطب رأياً آخر في هذا الموضوع حيث يؤكد الأطباء بأن موعد بدء حركة الجنين ونوع الحركة متعلق بصحة الجنين والاضطرابات التي قد تُكتشف لديه بغض النظر عن جنسه.[2]

شاهد أيضًا: حركة الجنين في الشهر الثالث وجنسه

تجربتي مع حركة الجنين وجنسه

سيتم التطرق في هذه الفقرة إلى بعض التجارب المتعلقة بحركة الجنين وجنسه كما يلي:[3]

  • بدأت أشعر بحركة جنيني في بداية الشهر الثالث من الحمل حيث كانت هذه الحركة خفيفة ومستمرة وخاصةً في الجزء الثاني من اليوم، وعندما علمت جارتي بذلك أخبرتني بأنني سأرزق ببنت، وهذا ما حدث فعلًا.
  • أنا حامل بذكر وهذا ما أكده لي الطبيب بعد زيارتي الأخيرة له، بدأت أشعر بحركة طفلي في الأسابيع الأخيرة من الشهر الثالث، وكانت الحركة على شكل ركلات قوية ومتكررة في أوقات معينة من النهار.
  • ولدت منذ شهرين ورُزقت ببنت، وعندما سألتني جارتي الحامل عن مواصفات حركة طفلي وموعد بدئها، أخبرتها بأن الحركة كانت لطيفة وباكرة البدء في الشهر الرابع من الحمل.

شاهد أيضًا: الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

أكدت بعض النساء بأن هناك فرقاً كبيراً بين حركة الذكر والأنثى، على الرغم من عدم وجود أي دلائل علمية على ذلك، ويمكن تلخيص الفرق بين حركة الجنين الذكر والبنت بما يلي:[4]

  • موعد بدء الحركة: تبدأ حركة الجنين الأنثى عادةً قبل الذكر، وذلك في الأسابيع الأولى من الشهر الثالث، بينما يمكن أن تتأخر حركة الذكر إلى نهاية الشهر الثالث أو بداية الرابع.
  • تواتر الحركة: تكون حركة الجنين الأنثى مستمرة خلال اليوم إذ يمكن للأم الشعور بها في أي وقت من اليوم، بينما تكون حركة الذكر متكررة في أوقات معينة يمكن للأم توقعها.
  • قوة الحركة: تكون ركلات الذكر أقوى من ركلات الأنثى وبالتالي تشعر بها الأم بسهولة وقد تسبب لها الألم في بعض الحالات.
  • مكان الحركة: يمكن للأم الشعور بحركة مولودها الذكر في المنطقة السفلية من البطن عادةً، بينما تكون حركة البنت أكثر وضوحًا في المنطقة العلوية من البطن.
  • الأعراض المرافقة للحركة: من الجدير بالذكر بأن الحامل بذكر تشعر بالتعب والإرهاق بشكل أكبر من الحامل بأنثى، وقد تكون الحركات مؤلمة أيضًا.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

شاهد أيضًا: الفرق بين وحام البنت والولد

متى تزداد حركة الجنين ومتى تقل

يختلف تواتر حركة الجنين وتكرراها وقوتها من مولد لآخر ومن حالة لأخرى، ومن الجدير بالذكر بأن بعض هذه الحالات تكون طبيعية وغير مقلقة، بينما يترافق بعضها الآخر مع خطر حقيقي ويتطلب المراقبة المستمرة والدقيقة، ويمكن تمييز ما يلي:[5]

زيادة حركة الجنين

تزداد حركة الجنين في الحالات التالية:

  • أمراض المشيمة التي تؤثر على وصول المواد المغذية والأوكسجين إلى الجنين، إذ تعبر الحركة في هذه الحالة عن اضطراب حالته العامة.
  • إفراط الأم في تناول المواد السكرية والأطعمة والمشروبات الحاوي على الكافيين مثل القهوة والكحول.
  • نوم الأم على الجانب الأيمن أو الأيسر إذ أشارت العديد من الأمهات إلى ذلك من خلال تجاربهن الخاصة.
  • نقص وزن الأم ووجود كمية قليلة من النسيج الشحمي يفصل بين الجنين وسطح الجلد.

نقص حركة الجنين

يمكن للأم ملاحظة نقص حركة جنينها في الحالات التالية:

  • بدانة الأم ووجود كميات كبيرة من الشحم تمنع الأم من الشعور بحركة جنينها.
  • موت الجنين أو تعرضه للأذى حيث تقل حركة الجنين المتألم بشكل واضح.
  • نوم الأم على ظهرها حيث يمكن أن يضغط الجنين والرحم على الحبل السري المغذي للجنين.

شاهد أيضًا: الفرق بين حمل البنت والولد

كيف أعرف أني حامل بولد

تشعر الأم بالعديد من الأعراض والعلامات في حال الحمل بولد، والتي تساعدها على التمييز بين الذكر والأنثى:[6]

  • الغثيان الصباحي: يكون الغثيان الصباحي خفيفاً ومحمولاً عند الحمل بولد على عكس الغثيان المرافق للحمل ببنت.
  • مشاكل البشرة: تكون البشرة نضرة ومتألقة عند الحامل بذكر، بينما تظهر الحبوب الالتهابية وزيادة الدهنية عند الحامل ببنت.
  • مشاكل الشعر: يزداد شيوع مشاكل الشعر لدى الحامل ببنت، بينما يكون الشعر حيوياً وجميلاً عند الحمل بذكر.
  • الشهية للطعام: تزداد شهية الحامل بولد تجاه الأطعمة المالحة على عكس الحامل ببنت إذ تشتهي السكريات بشكل خاص.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين، كما تم التطرق إلى حركة الجنين أسفل البطن ومجموعة من التجارب المتعلقة بالحمل وجنس الجنين والفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *