حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور

كتابة نور محمد -
حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور

حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور صح أم خطأ حيث أن الاسم المقصور من قواعد النحو والصرف في اللغة العربية وهو من أنواع الاسم الذي قد يأتي منقوصاً أو مقصوراً أو ممدودا، ولكل حالة من هذه الحالات القاعدة الخاصة بها، ونقدم لكم الحل الصحيح لنوع الاسم في هذه الجملة وهو كلمة قاضي، فتابعونا للمزيد من التوضيح.

حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور

الإجابة خاطئة، فكلمة القاضي في الجملة السابقة هي اسم منقوص ولم يأتي كاسم مقصور، وهناك اختلاف واضح ما بين الاسم المقصور والمنقوص، فنجد هنا أن كلمة قاضي تحتوي على الياء اللازمة ويأتي الحرف السابق لها مكسورا، فلو حذفنا ال التعريف من الكلمة وأصبحت قاضي نحذف أيضاً الياء اللازمة وتبقى علامة الكسرة وتُصبح الكلمة قاضٍ، وهي على ذلك اسم منقوص وليس مكسور.

أنواع الاسم في اللغة العربية

هناك 3 أنواع تندرج تحتها الأسماء في اللغة العربية وهي الأسماء المقصورة والمنقوصة والممدودة، واليكم توضيح بكلاً منها:

الاسم المقصور

يُقصد بالاسم المقصور هو الاسم الذي يحتوي في آخره على الألف اللازمة الممدودة أو المقصورة ويكون الحرف السابق لها مفتوحاً مثل، مصطفى، هدى، مستشفى، وعند تثنية أو جمع الاسم المقصور يأتي على النحو الآتي:

  • في حالة التثنية لو كانت الكلمة تتكون من ثلاثة حروف يتم رد حرف الأصل إلى أصله وهو الواو أو الياء مثل كلمة فتى، فنجد أن أصلها هو الياء وعند تثنيتها تُصبح فتيان، ولو كانت الكلمة تتكون من أربعة أو أكثر من الحروف فلا ننظر لأصل الألف ويتم قلبها مباشرة إلى الياء كأن نقول مستشفيان.
  • في حالة الجمع يتم الإتيان بجمع الكلمة سواء كانت مذكر سالم أو مؤنث سالم، ولكن بالنسبة للمذكر السالم يتم حذف الألف وإضافة الواو أو النون عند الرفع ولو كان الحرف السابق لهما مفتوح، وتُقلب إلي ياء أو نون عند الجر أو النصب وكان الحرف السابق مجرور، وفي حالة جمع المؤنث يتم رد الألف إلى أصلها مع إضافة التاء أو الألف.

شاهد أيضًا: ما هو الاسم المقصور وشرح درس الاسم المقصور

الاسم المنقوص

وهو الاسم الذي ينتهي اعرابه بالياء الأصلية ويسبقها حرف مكسورا، وعندما يأتي الاسم بحالة النكرة يتم حذف الياء من نهايته وتظل الكسرة، مثل الكلمة التي أتت في هذا الموضوع وهي كلمة قاضي التي أصلها هو قاضٍ، ويتم تثنية الاسم المنقوص وجمعه على النحو التالي:

  • في حالة التثنية يتم إضافة ألف ونون إلى الاسم في حالة الرفع، وإضافة النون والياء عند الجر والنصب، فتصبح كلمة القاض القاضيان أو القاضيين، ولو جاءت نكرة يتم يرد الياء عند التثنية فتصبح قاضيين وقاضيان.
  • في حالة الجمع يتم حذف الياء من الاسم مع إضافة الواو والنون عند الرفع، ويتم وضع الضمة على حركة الحرف الأخير، مثل كلمة رامي فتصبح رامون، ويتم إضافة الياء والنون عند الجر والنصب ويتم وضع الكسرة على حركة الحرف الأخير مثل كلمة الداعي التي تُصبح داعين.

الاسم الممدود

المقصود بالاسم الممدود هو الاسم الذي ينتهي بالألف الزائدة وما بعدها همزة، ويوجد 3 من الأنواع من الهمزة في الاسم الممدود وهي على النحو التالي:

  • الهمزة الأصلية: أي التي لا تقبل محوها من الجملة ولا يمكن الاستغناء عنها، مثل كلمة قُراء فعند تثنيتها أو جمعها لا يتغير موضعها فنقول قُراءان، وقراؤون.
  • الهمزة المنقلبة: وهي التي تنقلب عن الياء أو الواو مثل كلمة سماء، وفي حالة التثنية يمكن الإبقاء على الهمزة فنقول سماءان، أو ردها إلى الواو فنقول سماوان، وفي حالة الجمع يتم قلبها إلى الواو فتكون سماوات ويجوز الإبقاء على الهمزة فنقول سماءات.
  • الهمزة الزائدة: وهي التي تأتي في حالة التأنيث أو التي تُفيد معنى التأنيث مثل كلمة حسناء، فعندما نأتي بالجمع منها يتم رد الهمزة إلى الواو فنقول حسناوان، وفي حالة الجمع نقول حسناوات.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور عبارة خاطئة حيث أتت كلمة القاضي كاسم منقوص وليست اسم مقصور كما تعرفنا أيضًا على أنواع الاسم في اللغة العربية وعرفنا الفرق بينهما.

42 مشاهدة