حلل العدد ٩٢ الى عوامله الاوليه

حلل العدد ٩٢ الى عوامله الاوليه

حلل العدد ٩٢ الى عوامله الاوليه، حيث يعتبر درس العوامل الأولية من الدروس المهمة، والموجودة منذ المراحل التعليمية الإعدادية، وهو من الدروس التي تعتمد على التفكير وتشغيل الدماغ لدى الطالب، وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع محتويات على الإجابة الصحيحة لسؤال حَلل العدد ٩٢ الى عوامله الاوليه، كما سنتعرف على ما هي العوامل الأولية بالتفصيل.

ما هي العوامل الأولية

إن العوامل الأولية هي أعداد صحيحة، وتكون تلك الأعداد الصحيحة أكبر من الرقم واحداً، وتتميز العوامل الأولية بأنها غير قابلة القسمة إلا على نفسها، أو على العدد واحد، ومن الأمثلة على العوامل الأولية ٧، ٣، ١٩، ٢. فالعوامل الأولية لها عاملان اثنان فقط وهما: العدد واحد، ونفسها فقط.[1]

شاهد أيضًا: عند تحليل العدد 21 الى عوامل الاولية

حلل العدد ٩٢ الى عوامله الاوليه

إن الإجابة الصحيحة على سؤال حلل العدد ٩٢ الى عوامله الاوليه هي: ٢ × ٢ × ٢٣ هو عدد طبيعي يلي العدد ٩١ ويسبق العدد ٩٣. فالعدد اثنان لا يقبل القسمة سوى على نفسه أو على العدد واحد، وكذلك الأمر بالنسبة للعدد ثلاثة وعشرون، فإنه لا يقبل القسمة إلا على العدد واحد وعلى نفسه. وناتج عملية ضرب تلك الأعداد ببعضها ٩٢.

شاهد أيضًا: حدد ما اذا كان العدد ٢٤ أولي أو غير أولي ؟

طريقة تحليل العوامل الأولية

هناك طريقتان في تحليل الأعداد إلى العوامل الأولية وهما:

  • الطريقة التقليدية: وتعتمد تلك الطريقة على التقسيم على عدد أولي، ويجب أن يكون هذا العدد صغيرًا، أو العثور على عدد آخر ونجري عملية التقسيم على تلك الأعداد الأولية حتى نصل إلى العدد الأولي الأخير الذي نريد الوصول إليه. مثل تحليل العدد 12، بحيث نقوم بتقسيم هذا العدد على 2، وبالتالي يكون 2 من عوامله الأولية.
  • طريقة الشجرة: تعتمد على تبسيط الأرقام حتى يتم الوصول إلى عواملها الأولية، بحيث يتم أولاً ضرب عددين ببعضهما البعض، ويكون حاصل نتيجة ضربهما هو العدد المراد الوصول على عوامله الأولية، ثم متابعة تبسيط تلك الأعداد غير الأولية حتى الوصول إلى العوامل الأولية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا حلل العدد ٩٢ الى عوامله الاوليه، والذي تعرفنا من خلاله على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، كما تعرفنا على طريقة تحويل العوامل الأولية.

المراجع

  1. ^ByJus.com , Prime Numbers , 24/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *