حل قيد النكاح او بعضه تعريف

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 5 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 5 يوليو 2021 , 07:07
حل قيد النكاح او بعضه تعريف

حل قيد النكاح او بعضه تعريف، حيث يعد قيد النكاح هو عقد الزواج بين الرجل والمرأة، والوثيقة المقدسة التي تجمع بينهما بما شرعه الله عز وجل، وإذا تغيرت الأحوال وبدأت المشكلات قد يكون حينها حل هذا القيد هو الأمر المناسب، وفي هذا المقال سنقدم حل قيد النكاح او بعضه

حل قيد النكاح او بعضه تعريف

إن حل قيد النكاح او بعضه هو الطلاق، والطلاق هو الطلاق هو انفصال زوجين عن بعضهما بطريقة منبثقة من الدين الذي يدينان به، ويتبع ذلك إجراءات رسمية وقانونية. وقد يتم باتفاق الطرفين، أو بإرادة أحدهما، وهو موجود لدى العديد من ثقافات العالم. لكنه غير موجود لدى أتباع الكنيسة الكاثوليكية وتعتبر أشهر قضية طلاق في التاريخ؛ طلب هنري الثامن ملك إنجلترا الطلاق من كاثرين أراغون عام 1534، مما أدى إلى تأسيس الكنيسة الأنجليكانية وذلك بعدما رفض البابا ترخيص طلاقه. [1]

شاهد أيضًا: شروط عقد النكاح .. ما يبطل عقد الزواج

أسباب حل قيد او بعضه

بعد تعريف حل قيد النكاح او بعضه، يجب معرفة أسباب هذا الأمر من خلال ما يأتي: [2]

  • سوء اختيار كلٍّ من الزوجين الآخر: قد يخطئ أحدهما في اختيار الآخر بصورة لا تتفق مع المعيار الشرعي من الخلق والدين.
  • اختلاف ثقافة الزوجين: قد تختلف ثقافة كلٍّ من الزوجين عن الآخر، فكلٌّ له نظرته الخاصة في الحكم على الأشياء، وموقفه الخاص في الحلال والحرام والعيب وعدم العيب.
  • تباين الوضع الاجتماعي والاقتصادي: فإذا اختلف الوضع الاجتماعي بين الزوجين، فكلٌّ منها قد جاء من بنية مكانية مختلفة عن الآخر وتربية بيتية مختلفة.
  • الإهمال للحقوق والواجبات الزوجية: يمثِّل الزواج شراكة حقيقية بين الزوجين لقيام أسرة سعيد متكاملة قائمة على المودة والرحمة والرعاية للأولاد، وقد رتَّب الشارع على عقد الزواج حقوقًا وواجبات على كل واحد من الزوجين تجاه الآخر.
  • تدخلات أهل الزوج أو الزوجة: الأصل أن يستفيد الزوجان من توجيهات الأهل بما يخدم حياتها الزوجية، والأصل أن تكون توجيهات الأهل بما يرضي الله.
  • من الأسباب طغيان الحياة المادية والاقتصادية، وزيادة نسبة الفقر والعوذ، والحاجة في المجتمعات.
  • من أسباب الطلاق أيضًا في هذا العصر انتشار وسائل التواصل الاجتماعى بشكل مخيف ومرعب، وصل إلى حد الظاهرة التي باتت تهدد كيان الأسرة.

شاهد أيضًا: تحليل الزواج كم يوم ويطلع

الحكم الشرعي للطلاق

الطلاق شرعه الله لعباده رحمةً لهم؛ لأنَّ المرأة قد تكون غلًّا في عنقه، شاقَّةً على الزوج، ولا تُناسبه، ولا ينبغي أن تكون غلًّا في عنقه، فلهذا شرع الله الطلاقَ إذا دعت الحاجةُ إليه أُبيح، وعند عدم الحاجة يُكره، فالأحكام الخمسة تدخله: قد يكون مباحًا، ومُستحبًّا، ومُحَرَّمًا، وواجبًا، ومكروهًا، تدخله الأحكام الخمسة، فإذا دعت الحاجةُ إليه فهو مباحٌ، وإذا تضرر به الزواج صار سنةً الطلاق، وإذا آلى منها وجب عليه الطلاقُ أو الفيئةُ عند الإيلاء، ويحرُم في الحيض أو النِّفاس، أو في طُهْرٍ جامعها فيه، ويُكره من غير حاجةٍ. [3]

شاهد أيضًا: قارن بين شروط النكاح والشروط في النكاح

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم حل قيد النكاح او بعضه تعريف، وهو الطلاق وانفصال الزوجين عن بعضهما بطريقة منبثقة من الدين.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , طلاق , 05-07-2021
  2. ^ alukah.net , ظاهرة انتشار الطلاق في البلاد العربية الإسلامية "الأسباب والآثار والعلاج" , 05-07-2021
  3. ^ binbaz.org.sa , ما الحكم الشرعي للطلاق؟ , 05-07-2021
34 مشاهدة