حمل لواء المسلمين في غزوة بني النضير

حمل لواء المسلمين في غزوة بني النضير

حَمِل لِواء المُسلِمين في غَزوَة بَني النَضير، حدثت غَزوِة بَني النَضير في السنة 4 هجري في ربيع الأول في جنوب المدينة المنورة بين المسلمين في المدينة ويهود بَني النَضير، فمن حمل لواء المسلمين في غَزوِة بَني النَضير؟ فمن خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

حمل لواء المسلمين في غزوة بني النضير

حمل لواء المسلمين في غزوة بني النضير، علي بن أبي طالب، شهد العالم العربي والإسلامي الكثير من الأحداث التاريخية التي كان لها أثر كبير على الإسلام، ومنها غزوة بني النضير، حيث تمت قيادة الغزوة من قبل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وحمل اللواء علي بن أبي طالب، وقد كان حيي بن أخطب من يرأس بني النضير المتحصنين ضد المسلمين، وهو أب صفية أم المؤمنين -رضي الله عنها-.

أسباب غزوة بني النضير

كان بنو النضير -وهم قوم من يهود المدينة- يعادون الإسلام والمسلمين، ويضمرون لهم الشرّ، لكنّهم لم يكونوا أصحاب حرب، فكانوا يجاهرون بعداوتهم لهم من خلال أنواع الحيل والمؤامرات التي يقومون بها من غير قتال، حتى أنّهم تجرؤوا وتجاسروا ووصل بهم الحال إلى الاتصال بالمنافقين وبكفار مكّة سرًّا للكيد بالمسلمين وإيذائهم، وذلك على الرغم ممّا كان بينهم وبين المسلمين من مواثيق وعهود.[1]

نتائج غزوة بني النضير

أَرسل الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- محمد بن مسلمة إلى بني النضير يأمرهم بالخروج من المدينة، ويخبرهم بأن المهلة التي معهم هي عشرة أيام فحسب، فبعث كبير بني النضير -حيي بن الأخطب- إلى رسول الله خبرًا بأنهم لن يخرجوا من ديارهم وبأنهم غير آبهين بما قد يصنعه المسلمون، وذلك بعد أن حدث تراسل بينه وبين من يزعم المنافقين عبد الله بن أبيّ بن سلول، وذلك أعطاه الثقة والاغترار.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال حَمِل لِواء المُسلِمين في غَزوَة بَني النَضير بالإضافة إلى معلومات أخرى حول غزوة بني النضير وأسبابها ونتائجها.

المراجع

  1. ^islamweb.net , غزوة بني النضير وسورة الحشر , 17/11/2022