معلومات عن حيوان السهيم

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر 2020 , 13:12
معلومات عن حيوان السهيم

البحث عن معلومات عن حيوان السهيم من الأمور التي ينشغل بها الأشخاص المهتمين بالحياة البحرية والكائنات التي تعيش فيها. وهو من الحيوانات التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص على الرغم من انتمائه للمملكة الخاصة بالكائنات البحرية والتي تضم ملايين الأنواع من الكائنات التي تتنوع بأشكالها وأحجامها وطرق وأماكن العيش التي تفضلها.

تصنيف السهيم

ينتمي حيوان السهيم إلى فصيلة الرأس حبليات، وهذه الفصيلة لها أسماء متعددة من بينها: حبليات الرأس أو رأسية الحبل، وهي نوع من الشعيبات، وتعيش في المحيطات والمياه الضحلة، وهي تنتمي إلى المملكة الحيوانية، ويتكون جسم الكائنات التي تنتمي لهذه الفصيلة من عدة أجزاء، وتمتد الأجهزة الخاصة بالجسم على طول الحبل الظهري، وهي الجهاز العصبي، والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، ويظل الحبل الظهري على جسم الحيوان طوال حياته ولا يختفي، كما أنه لا يتحول إلى عظام. وهذه الحيوانات تحتوي على أهداب تحيط بالفم لكي تساعده على الحصول على الغذاء، كما أنها تتنفس من الشقوق الخيشومية التي توجد على ظهرها. [1]

معلومات عن حيوان السهيم

السهيم حيوان من المخلوقات البحرية غير المعروفة بشكل كبير، وذلك لأن أعدادها في الطبيعة قليلة جدًا، وهذا الحيوان كان موجودًا منذ العصور القديمة، وبسبب تكوينه الجسماني فإنه من الصعب العثور على أحفوريات خاصة به للتعرف على الوقت الذي ظهر فيه على سطح كوكب الأرض، وعلى الرغم من الصعوبة الشديدة في الحصول على تلك الأحفوريات فقد وجدت أنواع متحجرة من تلك الفصيلة في صخور قديمة جدًا تعود بحسب العلماء إلى عصور ما قبل الفقاريات. وهذا الحيوان من الحيوانات وحيدة الجنس ويضم جهازه التناسلي عدد من المناسل الموجودة على جانبي البلعوم والقناة الهضمية، ومن أبرز المعلومات عن هذا الحيوان:

  • من الحيوانات صغيرة الحجم حيث يتراوح حجمه بين 5 إلى 7 سنتيمترات.
  • في النهار يقوم بدفن نفسه في الرمال، ولا ينشط إلا في ساعات الليل.
  • سمي السهيم لأنه يشبه السهم، فمؤخرته مدببة، ومقدمة جسمه تحوي لوامس تُشبه الريشة الموجودة في السهم.
  • يتحرك السهيم من خلال قبض وبسط عضلاته المحيطة بالجسم.
  • لا يحتوي السهيم على أي هيكل خارجي، وإنما يملك فقط هيكل داخلي يتكون من الحبل الظهري.
  • الحبل الظهري لهذا الحيوان يتكون من خلايا محاطة بنسيج ضام جيلاتيني وغلاف ليفي.
  • هذا الحيوان يملك جسمًا شفافًا حيث يمكنك رؤية أجهزته الداخلية وترتيب العضلات به، كما يمكن رؤية الماء وهو يمر بداخل جسده.
  • يتشابه في شكله بشكل كبير مع الأسماك ولكن جسمه الخارجي يخلو من القشور.
  • لا يمكنه السباحة لمسافات طويلة.
  • يوجد في الماء حوالي 23 نوعًا من أنواع السهيم.

الجهاز الهضمي للسهيم

يبدأ الجهاز الهضمي للسهيم من الفم، وهو يحاط بجدارين جانبيين يتكونان من زوائد فمية تعمل على منع دخول حبات الرمال إلى الجسم من خلال التشابك مع بعضها البعض، كما أنها تعمل على خلق تيار من الماء يساعد على دفع الغذاء والأكسجين إلى داخل الجسم. ثم بعد ذلك نجد التجويف الفمي، وهو يسمى “الدهليز” ويحيط به من الخلط غشاء يسمى النقاب أو البرقع. ويتصل الفم بالبلعوم الذي يصل إلى منتصف الجسم، وتوجد بجانب البلعوم العديد من الفتحات المائلة تعرف باسم الفتحات الخيشومية وهي تساعد على التنفس. وفي قاع البلعوم توجد بعض العوارض أو الأهداب التي تقوم بإفراز المخاط الذي يساعد على التصاق الطعام به.

ومن ثم يصل الطعام إلى المريء الذي يقوم بنقل الطعام إلى المعدة التي يخرج منها كيس غدي يتواجد على الجانب الأيمن للبلعوم ويسمى “الأعور الكبدي” وهو مماثل لعمل الكبد في الفقاريات. وتتصل المعدة بأنبوب مستقيم هو عبارة عن الأمعاء في جسم السهيم وهي تمتد حتى خارج الجسم من الناحية اليسرى.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على أحد الحيوانات البحرية عبر معلومات عن حيوان السهيم ، والأماكن التي يعيش فيها، والتركيب الجسمي أو التشريحي لهذا الحيوان.

المراجع

  1. ^ marlin.ac.uk , Lancelet (Branchiostoma lanceolatum) , 07/12/2020
1173 مشاهدة