خريطةتوزيع السكان في وطني خريطةسكانية بشرية

كتابة خضر ديوب -
خريطةتوزيع السكان في وطني خريطةسكانية بشرية

خريطةتوزيع السكان في وطني خريطةسكانية بشرية ، حيث تختلف الكثافة السكانية من منطقة إلى أخرى في العالم، وتتباين من دولة إلى دولة أخرى، وذلك وفقًا للعديد من العوامل كالمناخ وتوفر المياه والموارد المختلفة، إذ تزداد الكثافة السكانية في المدن الحضرية وتقل بشكل ملحوظ في الأرياف. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على صحة العبارة السابقة، وعلى توزيع السكان في العالم.

ما هو تعريف الكثافة السكانية

يمكن تعريف الكثافة السكانية بأنها عدد السكان المتواجدين في كيلومتر مربع واحد، وتختلف الكثافة السكانية من مكان إلى مكان آخر، فعلى سبيل المثال يوجد مناطق في جنوب شرق قارة آسيا تتمتع بكثافة سكانية مرتفعة تتراوح بين 200 إلى 500 نسمة في الكيلومتر المربع، على عكس الأمازون أو الصحاري التي تشهد كثافةً سكانيةً متدنية تصل إلى 2 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد.[1]

شاهد أيضًا: هل توزيع السكان في العالم منتظم

خريطةتوزيع السكان في وطني خريطةسكانية بشرية

خريطةتوزيع السكان في وطني خريطةسكانية بشرية هي عبارة صحيحة، حيث أن الخرائط بشكل عام هي التي يتم رسمها وتحضيرها للكثير من الأهداف المتنوعة والمختلفة، منها إظهار بعض التوزيعات بين اليابسة والمياه، أو الامتداد الجغرافي للبلدان وحدودها. ولكن عندما نريد الحصول على خرائط توضح التوزع السكاني مع إظهار مكان تواجد الناس، فليس لدينا خيار إلا اللجوء إلى الخرائط السكانية.

توزيع السكان في العالم

تتفاوت الكثافة السكانية في العالم بين منطقة جغرافية وأخرى، وذلك على النحو الآتي:

  • على المستوى القاري: يتراوح عدد السكان في القارة الأوروبية بين 30 إلى 1000 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد، كما تتناقص من الغرب إلى الشرق.
  • على المستوى الدولي: تزداد الكثافة السكانية في بعض دول العالم كالصين والهند، حيث تضم هاتين الدولتين أكثر من 60% من سكان العالم.
  • عَلى المستوى الإقليمي: تزداد الكثافة السكانية في المناطق الساحلية أكثر من الغابات الاستوائية أو المناطق الداخلية.
  • على مستوى المدن: تضم المدن في البلدان المتطورة أكثر من 40% من سكان العالم، كما تضم أكثر من ذلك في الدول النامية.

شاهد أيضًا: كيف تؤثر التضاريس في توزيع السكان

العوامل المتحكمة في توزيع السكان

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في توزيع السكان في العالم، أبرزها:[2]

  • الطقس والمناخ: حيث تنخفض الكثافة السكانية بشكل كبير في المناطق شديدة البرودة أو المناطق التي ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل كبير، مثل الصحاري وأعالي الجبال والسفوح شديدة الانحدار.
  • عوامل اقتصادية: كتوفر الخدمات، وإمكانية الزراعة.
  • الموقع الجغرافي: حيث تجذب المناطق الساحلية والسهول الفيضية والدلتات النهرية أكثر من ربع سكان العالم.
  • عوامل صناعية: حيث تشكل المناطق الصناعية مراكز جذب للسكان، كالمناطق التي تجري فيها المبادلات التجارية (الموانئ البحرية، وضفاف الأنهار الكبرى) مثل نهر النيل في مصر.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال خريطةتوزيع السكان في وطني خريطةسكانية بشرية ، كما تعرفنا على أبرز العوامل المتحكمة في توزيع السكان بالعالم.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , Population Geography , 4/1/2022
  2. ^ bbc.co.uk , Population, distribution, growth and change , 4/1/2022
47 مشاهدة