خريطة اوروبا الشرقية

كتابة أندره عيد قره -
خريطة اوروبا الشرقية

خريطة اوروبا الشرقية ، يقصد بأوروبا الشرقيّة الدول الواقعة بين كلٍّ من القارة الآسيويّة وأوروبا الغربيّة. في الواقع لعبت العديد من الأمور والخصائص، إن كان الجغرافيّة، أو الجيوسياسيّة، وحتّى العرقيّة، في التقسيمات والتأثيرات التي اعتُمدت للتعريف بالدول الواقعة في أوروبا الشرقية أو الغربيّة وحتّى الوسطى.

خريطة اوروبا الشرقية

بحسب خريطة اوروبا الشرقية فإنّها الدول التي تقع في قارة أوروبا القارة العجوز، في الجهة الشرقيّة منها. في الواقع، إنّها تضمّ مجموعة من الدول الواقعة في القارة الأوروبيّة والتي تشكّل قسم من إجمالي عدد الدول في العالم، والتي يبلغ عددها 196 دولة. وفيما يلي بعض تقسيمات أوروبا الشرقيّة كما يلي: [2]

  • تقسيمات وفق الأمم المتحدة: حيث تصنف أوروبا الشرقية، كلّ من البلدان التالية: بيلاروسيا، ومولدوفا، والتشيك، وهنغاريا، وأوكرانيا، وروسيا، وبولندا، وبلغاريا، ورومانيا، وسلوفاكيا. ولسوء الحظّ، تعد العديد من دول أوروبا الشرقيّة من بين أفقر البلدان في أوروبا، لا سيما مولدوفا وأوكرانيا وبيلاروسيا وبلغاريا. والجدير بالذكر أنّ مولدوفا وروسيا وأوكرانيا كانت جمهوريات سوفيتيّة سابقًا.
  • تقسيمات الاتحاد الأوروبي: حدّد الاتحاد الأوروبي دول اوروبا الشرقية بحسب الخريطة الجغرافيّة، وهي كلّ من بولندا، والتشيك، وسلوفاكيا، والمجر، وكرواتيا، وسلوفينيا، والبوسنة والهرسك، والجبل الأسود، وألبانيا، واليونان، وأرمينيا، وأذربيجان، وبيلاروس، وبلغاريا، وجورجيا، ومقدونيا، ومولدوفا، ورومانيا، وصربيا، وأوكرانيا.
  • كتاب الحقائق العالمي لوكالة المخابرات المركزية الأمريكيّة: أقرّ بأنّ إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا من دول اوروبا الشرقية أيضًا.

شاهد أيضًا: هل تقع البانيا في جنوب شرق اوروبا

التعريف باوروبا الشرقية

هناك تقريبًا العديد من التعريفات لخريطة دول اوروبا الشرقية كما هو الحال بالنسبة لعلماء المنطقة. كان التعريف الشائع لأوروبا الشرقية، هي الدول الشيوعية التي يسيطر عليها الاتحاد السوفيتي في أوروبا. خلق هذا التعريف مشاكل للباحثين من ألبانيا ويوغوسلافيا، اللتين كانت لهما حكومات شيوعية لكنهما لم تكنا تحت سيطرة الاتحاد السوفياتي. يخلق هذا التعريف أيضًا ارتباكًا فيما يتعلق بألمانيا الشرقيّة السابقة، التي تم لم شملها مع ألمانيا الغربية. يعرّف بعض العلماء أوروبا الشرقية على أنّها “أوروبا الأخرى”، بمعنى أنها شبكة الدول والشعوب التي تقع شرق البلدان المألوفة مثل فرنسا وألمانيا. هذا المصطلح محيّر بعض الشيء لأنّه يتركنا في شكٍّ حول ما إذا كان يجب تضمين روسيا، وهي بالتأكيد دولة أوروبيّة، في هذا التعريف أم لا. وماذا عن الشعوب التي كانت لفترة طويلة جزءًا من الإمبراطورية الروسيّة، ولديها الآن بلدانها الخاصة مثل الأوكرانيين والبيلاروسيين والمولدوفيين والإستونيين واللاتفيين والليتوانيين؟ تم العثور على نهج بسيط للغاية وموثوق لتعريف أوروبا الشرقية في عمل المؤرخ الإنجليزي آلان بالمر. أطلق على أوروبا الشرقية الأراضي الواقعة بين ألمانيا وروسيا. وهذا يعني أن أوروبا الشرقية اليوم ستشمل البلدان التالية: كرواتيا، وألبانيا، وبيلاروسيا، ومقدونيا، والبوسنة والهرسك، والتشيك، وإستونيا، والمجر، وبلغاريا، ولاتفيا، وليتوانيا، ومولدوفا، وبولندا، وصربيا، ورومانيا، وسلوفاكيا، وأوكرانيا، والجبل الأسود. في الواقع فإنّها تشترك تاريخيًا هذه الدول في أكثر من مجرّد موقفها بين الدول القويّة من روسيا والألمان. كان لديهم أيضًا نوع من القوميّة تختلف عادةً عن قوميّة أوروبا الغربيّة، حيث يعتمدون على العرق المشترك أكثر من الولاء السياسي. [2]

شاهد أيضًا: لقب يطلق على اوروبا من 4 حروف

خريطة حدود اوروبا الشرقية

إنّه بحسب خريطة اوروبا الشرقية فإنّها تمتلك حدودًا عديدة. إذ أنّ بعض هذه الحدود تخضع للتقسيمات الجغرافيّة، وبعضها الآخر تخضع للعوامل التاريخيّة والثقافيّة والدينيّة، لا سيما بين أوروبا الشرقيّة والغربيّة والتي من الصعب تحديدها بدقّة. في الواقع يحدّ أوروبا الشرقية من الجهة الشرقيّة كلّ من جبال الأورال، ونهر الأورال، وجبال القوقاز، وكازاخستان. بينما حدود أوروبا الشرقية من الجهة الغربيّة فإنّها صعبة التحديد، نظرًا لتداخلها الثقافي والتاريخي والديني كما أشرنا أعلاه. في حين أنّ التقسيم الديني هو الذي مازال يُعمل به حتّى اليوم، وذلك بحسب الدول أتباع الكنيسة المسيحيّة الشرقيّة والكنيسة المسيحيّة الغربيّة. وبذلك فإنّه غالبًا ما يقصد بأوروبا الشرقية، البلدان التابعة للطائفة الأرثوذكسية، ويقصد بأوروبا الغربية، البلدان التابعة للطائفتين الكاثوليكيّة والبروتستانتية. [3]

خريطة اوروبا الشرقية
خريطة اوروبا الشرقية

دول اوروبا الشرقية

في السياق نفسه حول خريطة اوروبا الشرقية، نستعرض فيما يلي الدول التي لا جدال في أمر وجودها بين دول أوروبا الشرقية، وهي كما يلي: [1]

دولة بيلاروسيا

تعد بيلاروسيا أو كما يُطلق عليها روسيا البيضاء عمليًا في المقدمة والوسط كما تظهر في خريطة بلدان اوروبا الشرقية. وعلى الرغم من أنّها دولة غير ساحليّة، فإن بيلاروسيا محاطة بالدول الأوروبية الشقيقة. حيث تحدّها أوكرانيا من الجهة الجنوبية، وكلّ من لاتفيا وليتوانيا يمكن العثور عليهما في الجهة الشمالية. بينما تقع بولندا في الجهة الغربية مباشرةً من روسيا البيضاء. في حين أن روسيا تقع على طول الحدود الشماليّة لبيلاروسيا. لا سيما أنّ عاصمة روسيا البيضاء هي مدينة مينسك، وأكبر المدن فيها. يقدر عدد سكان بيلاروسيا بحوالي 9.442.862 مليون نسمة. كما أنّ عدد الأشخاص الذين يعيشون في بيلاروسيا أقل بكثير من إجمالي مساحة البلاد، مما يعني أن الكثافة السكانية في بيلاروسيا صغيرة نوعًا ما. حيث تقدّر الكثافة السكانيّة فيها بحوالي 46 شخصًا فقط لكل ميل مربع من الأرض داخل حدود بيلاروسيا. تمثل البلاد أقل من واحد في المائة من إجمالي سكان العالم، نظرًا لأنها موطن لحوالي 0.12 ٪ من سكان الأرض.

دولة التشيك

تقع جمهورية التشيك، وسط خريطة اوروبا الشرقية، مما يجعل جمهورية التشيك دولة غير ساحلية بالكامل، ولا يوجد بها خط للوصول المباشر إلى أيّ جزءٍ من المياه. أربع دول تتقاسم الحدود مع جمهورية التشيك، بما في ذلك بولندا حيث تحدّها من الجهة الشماليّة. في حين تحدّها النمسا من الجهة الجنوبيّة. بينما ألمانيا فتحدّها من الجهة الغربيّة، وسلوفاكيا من الجهة الشرقيّة. في الواقع إنّ عاصمة التشيك هي مدينة براغ. بينما يبلغ عدد سكان جمهورية التشيك حاليًا حوالي 10.724.555 مليون نسمة، وهو ما يمثل 0.14 ٪ من إجمالي سكان العالم. بمساحة إجمالية تبلغ 30.450 ميلًا مربعًا. لا سيما أنّها تصنف جمهورية التشيك في المرتبة 115 من بين أكبر الدول على أساس الأبعاد المادية. تُحسب الكثافة السكانية بحوالي 350 شخصًا لكل ميل مربع من الأرض في جمهورية التشيك.

دولة بولندا

تعد دولة بولندا إحدى دول أوروبا الشرقية، مع ساحل يقع على طول بحر البلطيق. لا سيما أنّ عاصمة دولة بولندا هي مدينة وارسو، والتي لها دور بارز في التاريخ البولندي. يعيش حوالي 37.797.005 مليون شخص في بولندا. كما ينتشر سكان بولندا عبر مساحة إجمالية تبلغ حوالي 120728 ميلًا مربعًا. غالبية بولندا عبارة عن أرض، بمساحة 117473 ميلًا مربعًا، أو 97.3 ٪ من إجمالي المساحة التي تتكون من الأرض. ما تبقى من 3.255 ميلا مربعا هي مناطق مائيّة. تشتهر جمهورية بولندا بأنها الدولة الأكثر تديّنًا في كل أوروبا. البلد البولندي هو المكان المناسب للذهاب لإلقاء نظرة على بعض من أجمل المناظر الطبيعيّة التي يمكن التمتّع برؤيتها على الإطلاق.

دولة سلوفاكيا

تُعرف سلوفاكيا باسم الجمهورية السلوفاكية من الناحية الرسمية، وهي مثل العديد من دول اوروبا الشرقية الأخرى بحسب الخريطة حيث أنها محاطة باليابسة. تحدّها من الجهة الشماليّة دولة بولندا، بينما تحدها المجر في الحافة الجنوبيّة منها. كما تشترك جمهورية سلوفاكيا أيضًا في الحدود مع أوكرانيا من الجهة الشرقيّة، في حين تحدّها دولة النمسا من الجهة الجنوبيّة الغربيّة. أمّا جمهورية التشيك فتحدّها من الجهة الشماليّة الغربيّة. كما يبلغ عدد سكان سلوفاكيا حوالي 5.460.721 مليون نسمة. تحيط حدود أراضي سلوفاكيا بما يقرب من 18.567 ميلًا مربعًا، مما يجعل الكثافة السكانية حوالي 294 شخصًا لكل ميل مربع. كدولة تتكون في الغالب من مناطق جبلية، وتعد سلوفاكيا مكانًا رئيسيًا لقضاء فصول الشتاء في أوروبا، حيث تتمتّع بالبرودة ويمكن ممارسة جميع أنواع الرياضات المرتبطة بالثلج. لا سيما أنّ عاصمة الجمهورية السلوفاكية هي مدينة براتيسلافا، وهي مدينة رئيسية تقع في أقصى غرب سلوفاكيا. تقع براتيسلافا في أقصى الغرب لدرجة أنه يبدو أنها تقع خارج الحدود السلوفاكية.

دولة أوكرانيا

بحسب خريطة دول اوروبا الشرقية فإنّ أوكرانيا تعد واحدة من هذه الدول. حيث تحيط بها سبع دول أوروبية أخرى والبحر الأسود وبحر آزوف. بدءًا من الحدود الجنوبيّة الغربيّة لأوكرانيا والتحرك في اتجاه عقارب الساعة حول حدود البلاد، تشترك أوكرانيا في الحدود مع روسيا من الجهة الشرقيّة. وبيلاروسيا من الجهة الشماليّة، وبولندا وسلوفاكيا والمجر من الجهة الغربيّة. ومولدوفا من الجهة الجنوبيّة الغربيّة، وبحر أزوف في الجهة الجنوبيّة. على الرغم من أن أوكرانيا تشغل نصيبها العادل من المساحة، يبدو أن الناس يقدسون أوكرانيا كدولة أصغر. ربما يرجع ذلك إلى موقع الدولة وقربها من روسيا. حيث تبلغ المساحة الإجمالية لأوكرانيا حوالي 233.013 ميلًا مربعًا، مما يجعلها ثاني أكبر دولة في أوروبا. بينما عدد سكان أوكرانيا يبلغ حوالي 43.466.819 مليون نسمة، مما يجعل أوكرانيا في المرتبة 33 بين أكبر الدول حول العالم. ومع ذلك، فإن أوكرانيا تمثل حوالي 0.57 ٪ فقط من سكان العالم.

شاهد أيضًا: خليج باوروبا يشتهر بعواصفه الشديدة

دولة بلغاريا

تقع بلغاريا في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من القارة الأوروبيّة، ولذلك تعد بحسب الخريطة من دول اوروبا الشرقية. حيث تبلغ مساحة بلغاريا حوالي 110910 كيلو مترًا مربّعًا، وأعلى القمم فيها هي قمّة مصلى التي يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 2925 مترًا، بينما أخفض نقطة فيها هي البحر الأسود. كما تعد بلغاريا من دول شبه جزير البلقان الشرقيّة، حيث تشترك في الحدود مع خمس دول، إذ يحدّها من الجهة الجنوبيّة كلّ من دولة اليونان ودولة تركيا. بينما يحدّها من الجهة الغربيّة كلّ من دولة مقدونيا ودولة صربيا. كما يحدّها من الجهة الشماليّة دولة رومانيا. في حين أنّ عاصمة جمهورية بلغاريا هي مدينة صوفيا، كما أنّها أكبر المدن فيها. لا سيما أنّها تقسم إلى حوالي تسع محافظات، وحوالي سبعة وعشرين مقاطعة. وعدد السكان في بلغاريا يبلغ حوالي 7.932.984 نسمة، بينما الكثافة السكانية فيها فتبلغ حوالي 68.9 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.

دولة هنغاريا أو المجر

تقع المجر أو كما تُعرف بهنغاريا في وسط شرق أوروبا، وبذلك فإنّها بحسب الخريطة تعد من دول اوروبا الشرقية. في الواقع إنّ مساحة هنغاريا تبلغ حوالي 93.030 كيلو مترًا مربّعًا، بينما أعلى قمّة فيها هي كيكيس التي ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 1015 مترًا. بينما أخفض نقطة فيها هي كيالاريت التي تبلغ حوالي 75.8 مترًا. إنّ عاصمة دولة المجر هي مدينة بودابست، كما أنّها أكبر المدن فيها. لا سيما أنّها تقسم إداريًّا إلى حوالي تسعة عشر مقاطعة. وتشترك في الحدود مع سبع دول أوروبيّة، حيث تحدّها من الجهة الشماليّة دولة سلوفاكيا. بينما تحدّ من الجهة الشماليّة الشرقيّة دولة أوكرانيا. في حين تحدّ دولة رومانيا من الجهة الشرقيّة. وتحدّ من الجهة الجنوبيّة كلّ من دولة كرواتيا وصربيا وسلوفينيا. بينما تحدّ دولة النمسا من الجهة الغربيّة. في حين يبلغ عدد سكان دولة المجر حوالي 9.778.371 نسمة، بينما الكثافة السكانية فيها فتبلغ حوالي 107.5 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.

دولة روسيا

تعدّ دولة روسيا من الدول العابرة للقارات، إذ أنّها تقع بين قارة أوروبا وآسيا، حيث تعرف بأنّها دولة أوراسية. وبحسب خريطة اوروبا الشرقية فإن جزء من روسيا يقع ضمن هذه الخريطة. في الواقع تبلغ مساحة دولة روسيا حوالي 17.075.400 كيلو مترًا مربّعًا، بينما أعلى قمّة فيها هي إلبروس والتي تبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 5642 مترًا، في حين أنّ أخفض نقطة فيها هي بحر قزوين الذي ينخفض عن مستوى سطح البحر حوالي 28 مترًا. في الواقع يحد روسيا من الجهة الشرقيّة بحر بيرنغ، وبحر أخوستسك، وأيضًا بحر اليابان. بينما من الجهة الغربيّة تحدّها دولة بيلاروسيا، ولاتفيا، وإستونيا، وخليج فنلندا، والنرويج. في حين يحدّها من الجهة الشماليّة بحر بارنتس، وبحر كارا، وبحر لابتيف، وأيضاً بحر سيبيريا، وبحر تشوكوتكا. أمّا من الجهة الجنوبيّة فتحدّها كلّ من الصين، وكازاخستان، وأذربيجان، وجورجيا، والبحر الأسود. إنّ عاصمة دولة روسيا هي مدينة موسكو، وهي أكبر المدن فيها. لا سيما أنّ عدد السكان فيها فيبلغ حوالي 143.932.426 نسمة، بينما الكثافة السكانية فيها فتبلغ حوالي 8.3 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.

دولة مولدوفا

جمهورية مولودفا وبحسب خريطة اوروبا الشرقية هي واحدة من هذه الدول الواقعة فيها. في الواقع تبلغ مساحة دولة مولودفا حوالي 33.8512 كيلو مترًا مربّعًا، في حين أنّ أعلى قمّة فيها هي بالانيشتي، بينما أخفض نقطة فيها هي دنيستر التي يبلغ ارتفاعها 2 مترًا. ويحدّها كلّ من دولة أوكرانيا ورومانيا. لا سيما أنّ عاصمة دولة مولودفا هي مدينة كيشيناو. في حين أنّ عدد السكّان في دولة مولودفا يبلغ حوالي 2.550.900 نسمة.

وبهذا، نكون قد تعرّفنا على خريطة اوروبا الشرقية والدول الواقعة فيها. لا سيما أنّ معظم هذه الدول الشرق أوروبيّة، تشترك فيما بينها بحدودٍ وتضاريس طبيعيّة، جبليّة سهليّة ونهريّة. وأيضًا بتاريخٍ متقاربٍ، الأمر الذي أدّى لامتزاجٍ في ثقافة شعوبها، فانعكس ذلك على المُعتقد، وطرق المعيشة.

المراجع

  1. ^ worldpopulationreview.com , Eastern Europe Countries 2021 , 06/11/2021
  2. ^ cotf.edu , Geographic , 06/11/2021
  3. ^ science.jrank.org , Regions and Eastern Europe Regionalism , 06/11/2021
45 مشاهدة