خطة اعادة السماح بأداء العمرة

كتابة السيد - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 01:09
خطة اعادة السماح بأداء العمرة

ما هي خطة اعادة السماح بأداء العمرة التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية اليوم، والتي تم إعتمادها من أجل تسهيل أداء العمرة في ظل جائحة كورونا، وذلك وفق الإجراءات الإحترازية والوقائية لمنع تفشي الفيروس، حيث توقفت العمرة منذ مارس الماضي مع بدء الجائحة، وقد رأت الحكومة السعودية أن التعايش مع الفيروس أمراً ضرورياً لعودة الحياة الطبيعية في المملكة.

خطة اعادة السماح بأداء العمرة

أفاد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية بأنه قُرّر الرفع الكامل للقيود على مغادرة المملكة والعودة إليها، والسماح بفتح معظم المنافذ لعبور كافة وسائل النقل عبر المنافذ البحرية والبرية والجوية، والقرار سوف يُعمل به بعد تاريخ الأول من يناير 2021م، وفق الإجراءات الإحترازية المتبعة قبل “جائحة كورونا”.

وسوف يتم تحديد الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجياً، قبل تاريخ 1 يناير 2021م، مع السماح لوزارة الصحة السعودية برفع طلب يحتوي على إشتراطات صحية، تكون وقائية للناقلين والمسافرين أثناء السفر، وشروط هامة في المطارات والصالات والمحطات والموانئ.

موعد تطبيق خطة اعادة السماح بأداء العمرة

قرار وزارة الداخلية السعودية مرتبط بتواريخ هامة من أجل تطبيق اعادة العمرة لكل من المواطنين والمقيمين داخل السعودية، وأيضاً إستقبال المعتمرين من خارج المملكة، وبالنسبة إلى موعد الإعلان عن خطة أداء العمرة سوف يعلن عنه قبل 30 يوماً من تاريخ 1 يناير 2021، وحينها سيعلن عن مجموعة من الإجراءات الإحترازية والوقائية بناءاً على كل جديد يخص جائحة كورونا.

إستثناء فئات من قيود المغادرة والعودة إلى السعودية

قبل إعتماد خطة رفع القيود ومنها السماح بإعادة العمرة، تم وضع إستثناءُ للسماح لبعض الفئات من السفر لخارج المملكة والعودة إليها، وهذه وفق معايير وإشتراطات معينة، والفئات هي:[1]

  • الموظفون الحكوميون سواء المدنيون أو العسكريون، والمكلفون بمهمات رسمية.
  • العاملون في القنصلية والبعثات الدبلوماسية والملحقيات السعودية بالخارج، والعاملون بالمنظمات الإقليمية والدولية ومرافقوهم.
  • العاملون بوظائف دائمة، في منشآت خاصة أو عامة غير ربحية خارج السعودية، ومن لديهم صفة وظيفية في مؤسسات تجارية أو شركات خارج المملكة.
  • رجال الأعمال الذي “تتطلب ظروف” عملهم السفر لمتابعة أشغالهم الصناعية والتجارية، ومدراء المبيعات والتسويق والتصدير، الذين تتطلب وظائفهم زيارة عملائهم.
  • المرضى الملزم علاجهم خارج المملكة، بناء على وجود تقارير طبية، وخاصة مرضى السرطان والمحتاجون لزراعة الأعضاء.
  • الطلبة المبتعثون أو الدارسون على حسابهم الخاص، والمتدربون المنضمون لبرامج الزمالة الطبية، الذين تتطلب تدريبهم ودراستهم السفر إلى الدول الاخري التي يدرسون فيها.[2]

بالختام نقول أن الإعلان عن خطط اعادة السماح بتأدية العمرة  هي من سياسة التعايش مع فيروس كورونا، وباقي على تطبيقها ما يقارب ثلاث شهور، وسوف تكرس الحكومة جهوداً كبيرة للوصول إلى الإجراءات المناسبة للسماح بأداء العمرة، ويُشار إلى أنه تم توقيف العمل بإصدار التأشيرات بنهاية شهر فبراير الماضي، كما تم تعليق العمرة بداية شهر مارس 2020.

المراجع

  1. ^ moi.gov.sa , رابط وزارة الداخلية , 13/09/2020
  2. ^ moe.gov.sa , وزارة التعليم السعودية , 13/09/2020
90 مشاهدة