خليج باوروبا يشتهر بعواصفه الشديدة

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 14 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 14 يوليو 2021 , 23:07
خليج باوروبا يشتهر بعواصفه الشديدة

خليج باوروبا يشتهر بعواصفه الشديدة ، حيث تؤثر العمليّات الطبيعيّة وكذلك البشريّة المنشأ على المناطق الساحليّة شديدة الحساسيّة في جميع أنحاء العالم. كما يمكن تصنيف العمليّات الطبيعيّة المعنية على أنّها أرصاد جويّة، وجيولوجيّة، وبحريّة، وديناميكية صخريّة. ومن خلال هذه المقالة، سنتعرّف على الخليج الذي يقع في أوروبا، وتضربه العواصف والتي تسبب الفيضانات والأضرار الجسيمة.

خليج باوروبا يشتهر بعواصفه الشديدة

خليج باوروبا يشتهر بعواصفه الشديدة هو خليج ريجا الذي يقع على بحر البلطيق في شمال قارة أوروبا، وتحديداً بين دولة استونيا ودولة لاتفيا. حيث يفصل بين خليج ريجا وبحر البلطيق، أرخبيل موهو في استونيا. بينما يرتبط بحر البلطيق مع خليج ريجا عبر مضيق إيرب. في الواقع إنّ أقصى عمق لخليج ريجا يبلغ حوالي 54 متراً، أي ما يقدّر بحوالي 177 قدماً. كما ويقدر متوسّط العمق فيه حوالي 26 متراً. إنّ السواحل التي تقع على خليج ريجا في الغالب منخفضة ورمليّة، وتصل العديد من الأنهار المهمة في المنطقة إليه، بما في ذلك نهر دفينا الغربيّ. هناك العديد من الموانئ والمنتجعات على شواطئ الخليج، ولعلّ أشهرها منتجع ريجا.

اقرأ أيضاً: ما هو اكبر خليج في العالم

المناخ في خليج ريجا

بما أن ريجا هو خليج باروبا يشتهر بعواصفه الشديدة، فإنّ الخليج يتعرّض لتقلّبات كبيرة للغاية في درجات الحرارة، وذلك على مدار العام. في الواقع إنّ جزءاً من الخليج لا يزال مغطّى بالجليد من شهر كانون الثّاني/ ديسمبر إلى شهر نيسان/ أبريل. خلال أشهر الصيف، يتراوح متوسّط درجة الحرارة في خليج ريجا بين 26 درجة و 28 درجة مئويّة على طول السواحل، وحوالي 22 درجة و 23 درجة مئويّة في مركز الخليج.

أهم الجزر والمدن في خليج ريغا

تقع في خليج ريغا، العديد من الجزر والمدن الرئيسية، ونذكر منها ما يلي :

  • الجزر الرئيسيّة التي تقع في خليج ريغا هي: جزيرة كيهنو، جزيرة روهنو، وجزيرة ساريما وهي أكبر الجزر في الخليج. علاوة على ذلك فإنّ جميع هذه الجزر تخضع للسيطرة الإداريّة لدولة إستونيا.
  • المدن والبلدات الرئيسيّة التي تقع على طول خليج ريغا هي: يورمالا، وكوريسار، وريجا، وبارنو، سالاكغريفا، وساولكراستي، وأينازي.

معلومات عن خليج باوروبا يشتهر بعواصفه الشديدة

من خلال موضوعنا الذي يحمل عنوان خليج باوروبا يشتهر بعواصفه الشديدة، فهناك بعض المعلومات التي يمكن أن نتعرّف عليها على خليج ريجا، وهي على سبيل المثال:

  • كانت “معركة خليج ريجا” معركة بحريّة شرسة بين أسطول البلطيق الروسيّ وأسطول أعالي البحار الألمانيّ، وذلك خلال الحرب العالمية الأولى.
  • يعرف خليج ريغا في لاتفيا، بأنّه الخليج الأكبر في بحر البلطيق، حيث يحدّه السّاحل الشمالي من دولة لاتفيا، والسّاحل الغربيّ من دولة إستونيا، ما يقدّر بحوالي 18000 كيلو متراً مربّعاً في المنطقة، أي حوالي 7000 ميلاً مربّعاً.
  • بعض الأنهار الهامة التي تصبّ في خليج ريجا هي أنهار دوجافا وجاوجا وليلوب وبارنو وسالاكا.
  • يمتدّ الارتباط الضيّق بين بحر الشمال وبحر البلطيق لفترة بقاء المياه في بحر البلطيق لما يقرب من 30 عاماً. في حين أنّ هذان العاملان مسؤولان عن الطبيعة المالحة لبحر البلطيق. كما أنّ خليج ريجا قليل الملوحة، وبه تركيز ملح من 6 – 10 أجزاء لكل 1000 كليو متر.
  • مدينة يورمالا هي واحدة من الوجهات الأكثر شعبيّة في لاتفيا. تقع بلدة المنتجع هذه بين نهر ليلوب وخليج ريجا، حيث تستضيف العديد من مناطق الجذب السياحيّ مثل ليفو أكوابارك، والحديقة الوطنية في كيميري، دزينتاري فورست بارك في لاتفيا، وحديقة راجاكابا الطبيعيّة، وغيرها.
  • تستخدم أسماك الرنجة الأكثر وفرة في إستونيا، وهي رنجة البلطيق، المياه الساحليّة الشماليّة والشرقيّة لخليج ريجا كمناطق تكاثر لها.
  • يعد الخليج أيضاً منطقةً شتويّة حرجة للعديد من الطيور المهاجرة.

في الواقع إن خليج ريجا هو خليج باوروبا يشتهر بعواصفه الشديدة. لا سيما أنّه يتعرّض السّاحل في البلدان التي تقع على الخليج للتهديد من جراء العواصف الشديدة، والتي يبلغ ارتفاعها أكثر من ارتفاع مستوى سطح البحر، والتي تسبب خسائر فادحة.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Gulf Of Riga , 14L7L2021
16 مشاهدة