درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر 2021 , 16:09
درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب ؟، حيث أن المحاليل تتكون من ذوبان مادة في مادة أخرى مثل إذابة الملح في الماء وتستخدم المحاليل في العديد من الاستخدامات في حياتنا اليومية، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن العوامل المؤثرة على ذوبان المواد في المحلول وكيف تؤثر هذه العوامل على الذوبان بالإيجاب أو السلب كما سنتعرف على أهم أنواع المحاليل المختلفة والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب

العبارة خاطئة، حيث أن درجة الحرارة تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب حيث أن المذاب والمذيب هي المكونات التي يتكون منها المحلول، فالمذيب هو تلك المادة التي توجد بصورة أكبر في المحلول والتي يجب أن تكون فعالة حتى يذوب فيها جميع جزيئات المذاب، فالمحلول هو عبارة عن خليط أو مزيج يتواجد بكميات معينة ولا يمكن إعادته مرة أخرى إلى مكوناته الأصلية إلا ببعض الطرق الكيميائية والفيزيائية المختلفة مثل البلورة والترسيب، وكما قلنا أنه من شروط تكوين المحلول أن تكون المادة المذيبة موجودة بدرجة كافية حتي تستطيع المادة المذابة الذوبان فيها وإعطاء خليط لا يمكن فصله بعد ذلك بسهولة ومن الأمثلة على المحاليل في حياتنا اليومية محلول الملح في الماء ومحلول السكر في الماء وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: المحلول مادتين أو أكثر تمتزجان معًا امتزاجًا تامًا صح أو خطأ

العوامل المؤثرة على درجة الذوبان

هناك بعض العوامل التي تؤثر على ذوبان المادة في المحلول ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[2]

  • درجة الحرارة: حيث أنه كلما زادت درجة الحرارة كلما زادت درجة ذوبانية المواد في المحلول حيث أن درجة الحرارة تساعد في تكسير روابط المواد التي تذوب في المحلول.
  • الضغط: كلما زاد الضغط كلما ارتفعت قابلية ذوبان المواد الغازية ولكن الضغط لا يمكنه التأثير على ذوبانية المحاليل السائلة فهو يؤثر على المحاليل الغازية فقط.
  • القطبية: حيث أن المذيبات تذيبن المتشابهات، حيث أن المواد القطبية تذيب المواد القطبية والمواد الغير قطبية تذيب المواد الغير قطبية.
  • حجم الجزيئات: حيث أنه كلما قل حجم الجزيئات كلما زادت قدرتها على الذوبان نتيجة زيادة مساحة السطح.
  • التقليب: حيث أن تقليب المحلول يزيد من ذوبان المواد داخله بسبب زيادة حركتها.

شاهد أيضًا: الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع

ما هي أنواع المحلول

يختلف نوع المحلول عن الآخر حسب طبيعة المواد المذابة والمذيبة وأهم أنواع المحلول تتمثل فيما يلي:[1]

  • المحلول الغازي: وهو ذلك المحلول الذي يتكون من غازات فقط حيث تكون المادة المذابة والمادة المذيبة عبارة عن غازات مثل الغازات الموجودة في الغلاف الجوي.
  • المحلول الصلب: وهو ذلك المحلول الذي تكون فيه المادة المذيبة صلبة والمادة المذيبة عبارة عن مواد صلبة أو سائلة أو غازية ومن أشهر الأمثلة على ذلك السبائك المعدنية.
  • المحاليل السائلة: وهو ذلك المحلول الذي تكون فيه المادة المذيبة سائلة والمادة المذيبة عبارة عن مواد صلبة أو سائلة أو غازية، ومن الممكن أن يكون هذا المحلول سائل سائل أو سائل صلب أو سائل غازي.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم العوامل التي تؤثر على ذوبان المواد المختلفة في المحلول وكيف تؤثر عليها، وكذلك أهم أنواع المحاليل المختلفة والفروق بينهم بشيءٍ من التفصيل.

 

المراجع

  1. ^ ByJus.com , Types of Solutions , 21/09/2021
  2. ^ Solubility of things.com , Factors affecting solubility , 21/09/2021
70 مشاهدة