دعاء الحزن الشديد

كتابة اية محمد -
دعاء الحزن الشديد

دعاء الحزن الشديد هو دعاءٌ يحتاج إليه العبد ليلجأ إلى الله تعالى ويدعوه أن يُزيل عن قلبه ونفسه الحزن والغم والهم، فإنَّ التوجه إلى الله تعالى بالدعاء الصادق سبيلٌ لتغيير الحال إلى الأفضل، وسبيلٌ لزوال الهموم والمُشكلات، ومن خلال سطور هذا المقال سنقوم بذكر مجموعة من أدعية الحزن الشديد والخوف والهم والضيق، كما سنذكر أدعية للتخلص من الاكتئاب، بالإضافة لذكر أدعية الحزن الشدي من القرآن والسنة.

دعاء الحزن الشديد

فيما يلي نذكر عدد من الأدعية التي تُقال في وقت الحزن الشديد:

  • اللهم أنت حسبي في الدنيا وحسبي في الآخرة، اللهم عليك توكلت وإليك أنبت، فأنت وحدك القادر العظيم، وأنت وحدك مُحقق الدعاء الكريم، اللهم أسألك أن تُزيل الحزن عن قلبي ونفسي، وأن تُخرجني من ظلمات وغياهب الحزن الشديد.
  • ربي أعوذ بك من شر الشيطان، وأعوذ بك من شر ما خلقت من الإنس والجان، اللهم أعوذ بك من شر نفسي وسوء حالها، وأعوذ بك من شر الحزن الذي لا يفارقني.
  • اللهم أنت وحدك الذي تعلم بضعف حالي وسوء أحوالي، اللهم أسألك أن تكفَّ عني أمرًا أهمَّ قلبي وأحزن نفسي، وأسألك أن تُنسيني هذا الأمر وتصرفه عني بقدرتك يا رب العالمين.
  • اللهم ادخلني مدخل صق وأخرجني مخرج صدق، وتوفني مع الأبرار الصالحين، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واشفني وعافني وارزقني.

دعاء الهم والحزن

إذا أثقل الهم والحزن قلب الإنسان، فليس لزوالهما سبيلٌ غير الدعاء، وفيما يلي نذكر بعض أدعية الهم والحزن:

  • اللهم رب الكون أذهب البأس، وأزل الهم، واشفنا من شر الحزن والغم، اللهم أسألك سعادة ليس بعدها ضيق وحزن، بقدرتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رب العالمين ويا أكرم الأكرمين أسألك أن تُزيل عني همًا كدَّر قلبي، وبلاءً أحزن نفسي، اللهم إنَّ هذا الأمر أرهقني وأخذ طاقتي اللهم بقدرتك يا من تقول للأمر كن فيكون أسألك أن ترفع البلاء والهم والحزن عنّي.
  • اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذو الجلال والإكرام، اللهم أسألك أن تهب قلبي سلامًا ليس بعده سقم وحزن، وراحة لا يُعكرها هم.

دعاء الحزن والخوف

فيما يلي نذكر عدد من أدعية التي يلجأ من خلالها العبد إلى الله تعالى ويسأله أن يُزيل عنه الحزن والخوف:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الحمد وله الملك، وهو على كل شيء قدير، اللهم أعوذ بك من شعور نزل في صدري فأثقله، وأعوذ بك من كل أمر جاء على قلبي فأغمّه وأحزنه، اللهم أسألك بقدرتك يا قدير أن تُنزل الطمأنينة والسكون على قلبي، وتجعل قلبي عامرًا بالإيمان، دائم الذكر والشكر.
  • بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء، بسم الله الرحمن الرحيم في كل وقت وحين، اللهم أسألك من فضل كلماتك التامات وأسمائك الحُسنى أن تمنَّ علي بفضلك وتُذهب الحزن والخوف عن قلبي ونفسي.
  • اللهم أسألك أن تملأ قلبي بكل خير، وتُزيل منه كل شر، اللهم أسألك زوال الحزن والخوف، ودوام الطمأنية والراحة، اللهم أسألك الرضا عني والتوفيق في أمري.

دعاء الضيق وسوء الحال

إذا ساء حال الإنسان فإنَّ الله تعالى وحده هو القادر على تغيير الحال إلى أفضل وأحسن، وبعد ذكر دعاء الحزن الشديد نذكر فيما يلي أدعية الضيق وسوء الحال:

  • اللهم يا رب العالمين أسألك أن تُبعد عنا قهرًا يُؤلمنا، وهمًا يُحزننا ويُثقل قلوبنا، وفكرًا يقلقنا، اللهم يا مالك الكون أكفنا شر ما كان وما سيكون، وأكفنا شر ما خلقت وما ستخلق، بقدرتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني أخوض في أمر لا يعلم ضيقه إلا أنت، ولا يعلم صعوبته إلا أنت، اللهم أسألك يا عليم، أن تُسهل أمري، وتشرح صدري، وتُذهب الضيق عن صدري، وتبدل حالي إلى الأفضل.
  • اللهم با مُبدل الأحوال بدل حالي من حال إلى حال، وأجعل كل أمري خير، واكتب لي الأجر في كل مصيبة وبلاء صبرت عليه، وأزل ضيق قلبي وصدري.
  • اللهم أسألك أن تجعلني من عبادك الصابرين المُحتسبين في البلاء والوباء، وأسألك أن تنزل الراحة على صدري، وتُزيل عن حياتي سوء الحال، وقلة المال، وأن تُعطيني من فضلك، يا من لا فضل يفوق فضلك.

دعاء التخلص من الاكتئاب

إنَّ الاكتئاب مرضٌ يُصيب النفس فيكدرها ويُسبب لها الضيق والحزن والغم، وفيما يلي نذكر بعض الأدعية للتخلص منه بإذن الله تعالى:

  • اللهم إنَّ رحمتك وسعت كل شيء، فأنت أرحم الراحمين، اللهم أرحمني وأغفر لي ذنبي، ولا تجعلني من أهل البلاء، وأرفع عني الضيق والكدر والحزن يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن ترفع عني أمرًا نزل على قلبي وصبَّ فيه الحزن والخمول والكسل، اللهم أسألك العفو والعافية، وحُسن الحال، وخير الختام.
  • اللهم يا مُقلب القلب ثبّت قلبي على دينك، وأزل عني سقمًا ضاق فيه صدري وحالي وأمري، وأنزل علي رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أجعل القرآن شفاء صدورنا، وأنيس روحنا، وربيع قلوبنا، ونور حياتنا، وجلاء حُزننا وهمومنا، اللهم أجعل في القرآن الكريم علاجًا لروحي من المرض والسقم، وأنر حياتي بآياته الكريمة يا رب العالمين.

دعاء تفريج الهموم

فيما يلي نذكر دعاء مكتوب جميل لتفريج الهم وزواله من القلب بإذن الله تعالى:

بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، الحمد لله عدد خلقه وسعة علمه، اللهم لك الحمد حتى ترضى، أستغفرك من ذنب ذلَّ به قلبي، وأستغفرك من سهوات وشهوات نفسي، اللهم ربي أنت حسبي وبيدك ناصيتي وكل أمري، اللهم أسألك فرجًا ليس بعده هم، وفرح ليس بعده حزن، اللهم أسألك من كرمك يا كريم أن تُكرم علي وتُزيل همَّا أثقل قلبي وعكَّر حياتي، وجعل فيها الكدر والغم، اللهم بقدرتك يا رب العالمين، وصلِّ اللهم على خير خلق الله سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه وسلَّم.

دعاء لسلامة القلب

إنَّ سلامة القلب من كل أمر ينزل فيه فيُعكره هو أمرٌ يسعى إليه كل إنسان، وفيما يلي نذكر بعض الأدعية لسلامة القلب:

  • اللهم أعوذ بك من شر الشيطان ووساوس الشيطان، وأسألك قلبًا عامرًا بالإيمان، ذاكرًا شاكرًا، اللهم أعوذ بك من نفسٍ أمّارة بالسوء، وقلب يميل إلى الشهوات، اللهم أسألك العافية ودوام الإيمان.
  • اللهم أسألك قلبًا خاليًا من الكدر والحزن والضلال، وصدرًا لا يُثقله هم أو حزن، اللهم أسألك سلامة ليس بعدها مرض وسقم، بقدرتك يا رب العالمين.
  • اللهم يا من أخرجت يونس من بطن الحوت، أسألك أن تُخرج كل أمر يضيق به صدري، وتُزيل كل شيء يُثقل قلبي، اللهم يا مُجيب الدعاء أجعل دعائي هذا مُستجابًا يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك مخرجًا واسعًا لا ضيق فيه أو كدر أو بلاء، وأسألك فرجًا ليس بعده هم ولا غم، اللهم أسألك أن تُصلح لي أمري وتكتب لي الخير والصلاح فيه.

شاهد أيضًا: دعاء الحزين مكتوب ، أدعية لراحة القلب وإزالة الحزن

دعاء القهر

إنَّ القهر هو شعور يثقل القلب والصدر، وفيما يلي نذكر دعاء القهر مكتوب:

بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء، بسم الله حين نُصبح وحين نُمسي وفي كل حين، اللهم أنت العدل ومنك العدل، وأنت السلام ومنك السلام، اللهم أنت ربي وأنا عبدك ابن عبدك ناصيتي وأمري كله بيدك، وأنت أعلم بضعفي وقلّة حيلتي، اللهم أسألك أن تُبدل ضعفي قوة، وتُبدل حزني سعادة، وتبدل همي وغمي فرجًا وراحة يا رب العالمين، اللهم أذهب قهر الظلم والحزن عن قلبي، وأذقني لذة الراحة والارتياح والطمأنينة، اللهم أعوذ بك من من كل شرٍ يُصيب القلب فيدخل إليه ولا يخرج منه، بقدرتك يا كريم، أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أفضل الأدعية القصيرة للحزن

فيما يلي نذكر مجموعة من الأدعية القصيرة التي تُقال في وقت الحزن الشديد:

  • اللهم يا مؤنس القلوب آنس قلبي بفرحة ليس بعدها ضيق وحزن.
  • اللهم عليك توكلت فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم ربَّ البأس أذهب البأس فأنت أرحم الراحمين.
  • بسم الله الذ لا يضر مع أسمه شيء.
  • اللهم اشف قلبي من حزنًا أصابه وأثقله فأنت أرحم الراحمين.

أدعية الحزن من السنة النبوية

فيما يلي نذكر بعض أدعية الحزن الواردة في الأحاديث الشريفة:

  • الحديث الشريف الوارد عن عبد الله بن عباس في قوله: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”[1].
  • قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “دعواتُ المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ”[2].
  • قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “ألا أعلمُكَ كلامًا إذا قلتَه أذهَب اللهُ تعالى همَّكَ وقضى عنكَ دَينَكَ ؟ قُلْ إذا أصبَحتَ وإذا أمسَيتَ؛ اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ”[3].
  • قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي”[4].

آيات في القرآن لزوال الحزن

إنَّ القرآن الكريم بآياته العظيمة فيه شفاءٌ للصدور من كل داء وحزن، وفيما يلي نذكر بعض الآيات الكريمة التي تُزيل الحزن بإذن الله:

  • قوله تعالى في سورة الإسراء: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا”[5].
  • قوله تعالى في سورة يونس: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ”[6].
  • قوله تعالى في سورة الرعد: ” الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”[7].

شاهد أيضًا: شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

بعد ذكر بعض الآيات القرآنية الكريمة التي تُذهب الحزن بإذن الله نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي ذكر دعاء الحزن الشديد ، كما ذكر مجموعة من أدعية الحزن والهم والخوف، وذكر أدعية لزوال الحزن قصيرة، بالإضافة إلى ذكر أدعية الحزن الوادرة في الأحاديث النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , عبد الله بن عباس، البخاري،6346 ، صحيح.
  2. ^ صحيح أبي داود , أبو بكرة نفيع بن الحارث، الألباني، 5090، حسن.
  3. ^ الجامع الصغير , أبو سعيد الخدري، السيوطي،2864 ، صحيح.
  4. ^ مجموع فتاوى ابن عثيمين , عبد الله بن مسعود، ابن عثيمين، 466/17، صحيح.
  5. ^ سورة الإسراء , الآية 82.
  6. ^ سورة يونس , الآية 57.
  7. ^ سورة الرعد , الآية 28.
185 مشاهدة