دعاء الخامس من ذي الحجة …  أدعية للفرج في العشر الأوائل من ذي الحجة

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 6 يوليو 2021 , 18:07 - آخر تحديث : 6 يوليو 2021 , 18:07
دعاء الخامس من ذي الحجة …  أدعية للفرج في العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء الخامس من ذي الحجة من الأدعية التي يدعو بها المُسلم؛ حتى يُكتب عند الله تعالى من التوّابين الصدّيقين الّذين يستمعون القول؛ فيتّبعون أحسنه، أولائك الّذين هداهم الله، وأولائك هم أولوا الألباب، ولا ريب في أن الدُّعاء من أفضل الوسائل التي بها يتقرّب العبدُ من ربّه، وبه تُرفع درجاته، وفيما يلي سنتعرّف على أفضل أدعية اليوم الخامس من ذي الحجّة.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

لقد فضّل الله تعالى بعض الأيام على بعض، وذلك للأحداث والوقائع التي حدثت في تلك الأيام، فلله تعالى مواسم للطّاعات والعبادات، وفيها تتضاعف الحسنات، وتُنال أعلى الدّرجات من ربّ الأرض والسّموات، ووجوه أفضلية الليالي العشر من ذي الحجة: أن الله تعالى قد أقسم بها، وكون الله يُقسمبها فهذا يدُل على عظمتها، فالعظيم لا يُقسم إلا بعظيمٍ، فقال تعالى:” والفجر وليالٍ عشر”، والليالي العشر هي العشر الأوائل من ذي الحجّة، كما أنّ فيها يوم من أفضل الأيام عند الله، وهو يوم عرفة، ومما يدُل على ذلك قول النبي-صلى الله عليه وسلّم-:”(إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ)، كذلك شهد النبيّ لتلك الأيام بأن العمل الصّالح فيها أفضل من غيرها، فرُوي عن عبد الله بن عُمر-رضي الله عنهما- عن النبيّ-صلى الله عليه وسلّم-أنّه قال:”ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”، وكذلك تجتمع فيها أُمهات العباد، فقد رُوي عن عبد الله بن عباس-رضي الله عنهما- قال المُصطفى:”ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”.

اقرأ أيضًا: دعاء عرفه للوالدين مستجاب … افضل الادعية لامي وابي في يوم عرفة مكتوب

دعاء الخامس من ذي الحجة

تكثُر الأدعية التي يُدعى بها في العشر الأوائل من ذي الحجّة؛ لأنها من الأيام المُباركات، ومن أبرز الأدعية التي يُدعى بها في العشر جميعها بوجهٍ عامٍّ، واليوم الخامس بوجهٍ خاصٍّ ما يأتي:

  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذني؛ فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ولا ملجأ ولا مُنجي منك إلا إليك.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع القلوب، ونور الصدور، وشفاءً للأمراض، وذهاب للهمّ والغمّ والحزن، وبارك لنا في ما رزقتنا وقنا عذاب النّار، ونعوذ بك من النّار، وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ، ونسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ، ونسألك التّوفيق والسّداد والثبات.
  • اللهم اجعلنا من الذين يُسارعون إلى جنّات عرضها السّموات والأرض أعدّت للمتّقيننولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدُنك رحمةً إنّك أنت الوهّاب، وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك، ولا تُخزنا يوم القيامة إنّك لا تُخلف الميعاد.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا”.
  • اللهم أنزل علينا بركاتك ورحمتك التي وسعت كُلّ شيء، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعلنا من عبادك الصّالحين التّوّابين الأوّابين الذين هم في أعلى درجات الجنان ببركة حبيبك المُصطفى العدنان-صلى الله عليه وسلّم-.
  • “اللهم إني أسألك بعزّك مع ذلّي إلا رحِمتني، وأسألك بقوتك مع ضعفي وبغَنائك مع فقري إليك  هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك، عبيدك سواي كثير وليس لي سيدٌ سواك، لا ملجأ ولا مَنجَى منك إلا إليك، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير، سؤال من خضعت لك رقبته  ورَغِمَ لك أنفه وفاضت لك عينه  وذَلَّ لك قلبه، أن تعفوا عنا وأن لا  تحرمنا منك يارب، وأن ترزقنا بعفوك الجنّة.”

شاهد أيضًا: دعاء عرفة للميت مكتوب .. افضل الادعية المستجابة للمتوفي في يوم عرفه

دعاء الخامس من ذي الحجة مكتوب

تتعدّد الأدعية المكتوبة التي تُقال في الخامس من ذي الحجّة، وعلى المرء أن يُسارع برفع أكفّ الضّراعة إلى ربّ السّموات والأرض؛ حتى نكون من قوافل الذين أنعم الله عليهم، ومن أبرز تلك الأدعية التي تُردّد:

  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي به نتقرّب إليك، وبه نرجو رحمتكن وبه نخشى عذابك، فهو عصمة أمرنا، وسبب نجاتنا، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا الآخرة التي يكون إلينا فيها معادنا، ونسألك اللهم الفردوس الأعلى من الجنّة.
  • اللهم اجعلنا من عباد الرّحمن الذين يمشون على الأرض هونًا، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا، واجعلنا من الّذين يبيتون لربّهم سُجّدًا وقيامًا، ومن الّذين يقولون ربّنا اصرف عنّا عذاب جهنّم إنّ عذابها كان غرامًا، إنّها ساءت مُستقرًّا ومُقامًا.
  • “اللهمّ إنّ في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي حلمك ما يسدّ الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزّلل، اللهمّ فبقوّة تدبيرك، وعظيم عفوك، وسعة حلمك، وفيض كرمك، أسألك أن تدبّرني بأحسن التّدابير، وتلطّف بي، وتنجيني ممّا يخيفني ويهمّني، اللهمّ لا أضام وأنت حسبي، ولا أفتقر وأنت ربّي، فأصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني لنفسي طرفة عين، ولا حول ولا قوّة إلا بك.”
  • ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرّياتنا قُرّة أعيُنٍ، واجعلنا للمتّقين إمامًا، واجعلنا من الّذين لا يدعون مع الله إلهًا آخر، ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحقّ، ولا يزنون، ومن يفعل ذلك يلق أثامًا، يُضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلُد فيه مُهانًا.
  • اللهم ارزُقنا رزقًا حلالًا طيّبًا، وأغننا بحلالك عن حرامك، وارزُقنا من حيث لا نحتسب، ولا تجعلنا فتنةً للذين كفروا واغفر لنا ربّنا إنك رؤوفٌ رحيم، ولا تجعل في قُلُوبتا غلًّا للذين ءامنوا ربّنا إنك رؤوف رحيم.

شاهد أيضًا: افضل الذكر يوم عرفة وما هي أفضل الأعمال في عرفة

 دعاء اليوم الخامس والسادس من ذي الحجة

تتعدّد الأدعية التي يُدعى بها يومي الخامس والسّادس من ذي الحجة، ولعلّ من أبرز الأدعية التي تُقال في هذين اليومين:

  • اللهم ارحمنا بالقُرآن، واجعله لنا إمامًا ونورًا وهُدًى ورحمةً، اللهم ذكّرنا منه ما نُسّينا وعلّمنا منه ما جهلنا، وارزُقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، واجعله لنا حُجّةً يا أرحم الرّاحمين، ونسالك اللهم موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسّلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ برٍّ.
  • اللهم ارزُقنا الجنّة التي وعد بها المتّقون، والتي فيها أنهار من لبن لم يتغيّر طعمه، وأنهار من ماءٍ غير ءاسنٍ، وأنهار من خمرٍ لذةٍ للشّاربين، وأنهار من عسل مُصفّى، ولهُم فيها من كُلّ الثّمرات ومغفرةٌ من ربهم.
  • “اللهمّ يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ، مُجيب دعوة المُضطّرين، رحمن الدُّنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة من عندك تُغنيني بها عن رحمة مَن سِواك، اللهمّ اكشف ضُرّي يا مُفرِّج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.”
  • اللهم اغفر لنا الذّنُوب، واستُر منا العُيُوب، وتُب علينا يا ربّنا لنتوب، واجعل الجنّة هي دارنا ومُستقرّنا، ولا تجعلنا من الذين ضلّ سعيهم في الحياة الدُّنيا، وهُم يحسبون أنهم يُحسنون صُنعًا.
  • ربنا وسعت كُلّ شيءٍ علمًا؛ فاغفر للذين تابوا واتّبعوا سبيلك، وقهم عذا الجحيم، ربّنا وأدخلهم جنّات عدن التي وعدّتهم ومن صلح من آبائهم، وأزواجهم وذُرّياتهم إنّك أنت العزبز الحكيم.

شاهد أيضًا: فضل الليالي العشر من ذي الحجة

 دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة مستجاب

تكثُر الأدعية التي يُردّدها المُسلمون في مشارق الأرض ومغاربها في الليالي العشر من ذي الحجّة، وذلك حتّى يتقبّل الله منهم، ويُجازهم خير الجزاء، ولعلّ من أبرز تلك الأدعية التي تُردّد:

  • اللهم ربّنا إنك جامع النّاس ليوم لا ريب فيه إنّك لا تُخلف الميعاد؛ فارزُقنا اللهُمّ السّعادة الابدية في هذا اليوم، ولا تجعلنا من الخائفين، وارزقنا الجنّ’ التي فيها ما لا عين رأت ولا أُذُنٌ سمعت، ولا خطر على قلب بشر.
  • “اللهمّ لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلٍ إلا عافيته، ولا ضالّاً إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيراً إلا فككته، ولا ميّتاً إلّا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاحٌ ولك فيها رضا إلا قضيتها، ويسّرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.
  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الّذين سبقونا بالإيمن ولا تجعل في قُلُوبنا غلًّا للذين ءامنوا ربّنا إنك رؤوفٌ رحيم، ربّ لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين، ربّ بما أنعمت على فلن أكون ظهيرًا للمُجرمين.
  • اللهم أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكُن له كُفوًا أحد، أنت الأول فلا شيء قبلك، والآخر فلا شيء بعدك، والظّاهر فلا شيء فوقك، والباطن فلا شيء دونك؛ فارزقنا اللهم الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ.
  • اللهم بك آمنّا وعليك توكّلنا، وإلى غيرك لا تكلنا، ومن عيوب خلقك سلّمنا، وأكرمنا بكرامة القرآن، وبنور القرآ، وارزقنا بكُل حرف] خير الجزاء، وبكُلّ جُزءٍ جزاءً، وبكل سورة حلاوة، واجعلنا من أهل القُرآن الّذين هم أهل الله وخاصّته.

شاهد أيضًا: دعاء دخول شهر ذو الحجة

ادعية اليوم الخامس من ذي الحجة قصيرة

تتعدّد الأدعية التي يُردّدها المُسلمون في العشر الأوائل من ذي الحجّة بوجهٍ عامٍّ، أو في إحدى أيامها بوجهٍ خاصٍّّ، ولعلّ من أبرز تلك الأدعية:

  • اللهم إنّا نسألك خير المسألة، وخير الدّعاء، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتنا اللهم، وثقّل موازيننا، وحقّق إيماننا، ورافع درجاتنا، وتقبّل صلاتنا، واغفر خطيئاتنا، ونسألك اللهم الفردوس الأعلى من الجنّة.
  • اللهم يا من رفعت السّماء بلا عمدٍ، يا من بسطت الأرض على ماءٍ جمدٍ، يا مؤنسًا أنت خير مؤنس، ويا رحيمًا أنت خير من رحم، ويا لطيفًا أنت خيرمن لطف؛ اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنّا، وأكرمنا بنور الفهم، وأزح عنّا ستار الجّها، ونجّنا من كُلّ مكروهٍ وسوءٍ.
  • “إلهي وخلاقي، كيف يحيط بك عقلٌ أنت خلقته، أم كيف يدركك بصرٌ أنت شققته، أم كيف يدنو منك فكرٌ أنت وفّقته، أم كيف يحصي الثّناء عليك لسانٌ أنت خلقته وأنطقته، اللهم رحمتك لنا وعفوك عنّا وعطفك علينا، اغفر لنا ونجّنا من العذاب وأدخلنا جنّتك يا وهّاب.”
  • اللهم أنت ربّي ولا ربًّا لي سواك نسألك بأسمائك الحُسنى وصفاتك العُلا أن تُكرمنا حقّ الإكرام، وأنت تُنعم علينا بنعمة الفهم والإفهام، وأن تُوفّقنا لكُل خيرٍ، وأن تُرشدنا إلى كُلّ خيرٍ إنّك القادر على كُلّ شيءٍ.
  • اللهم يا واسع الفضل والجود؛ صُبّ علينا الرّزق صبًّا، وارزُقنا من حيث لا نحتسب، ولا تدع لنا أُمنيةً إلا حقّقتها، ولا دُعاءً إلا استجبت له، ولا مريضًا إلا وألبسته ثوب العافية، ولا ميّتًا إلا أنعمت عليه برحمتك التي وسعت كُلّ شيءٍ.

شاهد أيضًا: ادعية ليوم عرفة مكتوبة

 دعاء مستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة

الأدعية المُستجابة في يوم العشر الأوائل من ذي الحجة من أعظم المنن والنّعم التي يُنعم الله تعالى بها على عباده، ولعلّ من أبرز الأدعية التي يستجيب الله لها في تلك العشر المُباركات:

 اللهم إني اسالك بحرمة هذا الدعاء، وبحرمة هذا اليوم المبارك، أن تصلي على محمد وال محمد , وأن تغفر لي ماقدمت وما أخرت،  وما أسررتُ وما أعلنت، وما ابديتُ وما اخفيت، وما أنت أعلم به مني، وان تقدر لي خيراً من تقديري لنفسي، وتكفيني مايهمني، وتغنيني بكرم وجهك عن جميع خلقك، وترزقني حسن التوفيق، وتصدق عليَّ بالرضا والعفو عما مضى، والتوفيق لما تحب وترضى، وتيسر لي من امري ما اخاف عسره، وتفرج عني الهم والغم والكرب وماضاق به صدري وعيل به صبري، فإنك تعلم ولا اعلم، وتقدر ولا اقدر، وانت على كل شيئ قدير، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات،  ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، يا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويا من أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددًا، ويا عالمًا بما مضى وما هو آت.

شاهد أيضًا: دعاء قصير عن ذي الحجة وأفضل الأدعية في شهر ذي الحجه مكتوبة

 أدعية للفرج في العشر الأوائل من ذي الحجة

تتعدّد الأدعية التي تُقال في العشر الأوائل؛ حتى يُفرّج الله همّ كلّ مكروب، وحُزن كل حزين، وألم كل موجع، ومن تلك الأدعية التي تُردّد:

  • اللهم فرّج همومنا، واستُر عيُوبنا، وتولّى أمرنا، واختم بالباقيات الصّالحات أعمالنا، ووفّقنا لما فيه صلاح حياتنا ومعاشنا، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عينٍ، واجعل لنا من لدُنك رحمةً إنّك أنت الوهّاب، ولا تجعل من بينا شقيًّا ولا محرومًا يا ربّ العالمين.
  • “اللهمّ يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ، مُجيب دعوة المُضطّرين، رحمن الدُّنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة من عندك تُغنيني بها عن رحمة مَن سِواك، اللهمّ اكشف ضُرّي يا مُفرِّج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.”
  • اللهم ارحمنا فإنّك أنت العفور الرّحيم وإنّك بنا راحم، ولا تُعذّبنا فأنت علينا قادر، والطُف بنا يا مولانا في ما جرت به المقادير، وأستغفر الله العظيم من كُلّ ذنبٍ وخطيئةٍ أستغفر الله العظيم.
  • “إلهي وخلاقي، كيف يحيط بك عقلٌ أنت خلقته، أم كيف يدركك بصرٌ أنت شققته، أم كيف يدنو منك فكرٌ أنت وفّقته، أم كيف يحصي الثّناء عليك لسانٌ أنت خلقته وأنطقته، اللهم رحمتك لنا وعفوك عنّا وعطفك علينا، اغفر لنا ونجّنا من العذاب وأدخلنا جنّتك يا وهّاب.”
  • اللم ارزقنا وآبائنا وأمهاتنا أعالي الجنان، واغفر لنا ولهم يارحيم يا رحيم، اللهم اغفر للآبائنا وأُمهاتنا، وارحمهم كما ربونا صغارًا، واجعلنا من البارّين لهما في حياتهم وبعد مماتهم، وألحقنا بهم في جنّاتك جنّات النّعيم إنّك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على دعاء الخامس من ذي الحجة ، وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة، ولم اكتسب تلك الايام الأفضلية عن غيرها من الأيام، وأدعية مستجابة يوم الخامس من ذي الحجة.

39 مشاهدة