دعاء الخوف من شخص .. ادعية تقال عن الشعور بالخوف مكتوبة

كتابة حنين شودب - آخر تحديث: 3 نوفمبر 2020 , 15:11
دعاء الخوف من شخص .. ادعية تقال عن الشعور بالخوف مكتوبة

دعاء الخوف من شخص هو أحد الأدعية التي قد يسأل عنها الكثيرون، فقد يحاول  شخص ما إيذاءهم أو ضرّهم بطريقة أو بأخرى، وبعد الاخذ بأسباب الحيطة والحذر لا بدّ من الاستعانة بالله تعالى، والدعاء مهمّ أولًا وآخرًا، وفي هذا المقال نورد لكم أدعيّة مختلفة في العديد من حالات الخوف والقلق.

الدعاء

قبل معرفة دعاء الخوف من شخص ، نستطيع أن نعرف ما هو الدعاء في اللغة والاصطلاح، فالدعاء في اللغة هو الطلب، أمّا في الشرع هو توجه العبد إلى الله تعالى فيما يحتاجه من أمور الدنيا والآخرة، وذلك بأمر الله تعالى فهو الذي أمرهم بذلك في سائر الأمور الدنيويّة حتّى تتيسر عليهم، وفي أمور آخرتهم حتى يحطّ من أوزارهم، ويعتق رقابهم من النار، وقد جاء في قوله تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”[1]، ومن أسباب استجابة الدعاء الإخلاص والصدق مع الله.[2]

دعاء الخوف من شخص

قد يخاف الإنسان من شخص ما ويحاول الخلاص منه بشتّى الوسائل، ولكنّ الأهم أن يدعو الله تعالى بذلك، وفيما يأتي أمثلة على بعض الأدعية التي تقال عند الخوف من شخص ما:

  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاً أن يفرط علي أحد وأن يبغي علي عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت.
  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني, أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك.
  • ربي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.
  • بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما اعطاني ربي، لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر، عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك.
  • اللهم إنى أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء، ومن كل دابة أنت أخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على شيء حفيظ.

أدعية الخوف من المرض

بعد إدراج دعاء الخوف من شخص، نستطيع إدراج بعض الأدعية التي تقال عند الخوف من المرض، وهي كالآتي:

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ.
  • اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ أن تقيني المرض.
  • اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّيز
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

دعاء للخائف من المجهول

من أدعية الخوف من المجهول ما يأتي:

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في تصرفها كيف شئت يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل.
  • يا عزيز أعزني ويا كافي اكفني يا قوي قوني ويا لطيف ألطف بي في أموري كلها وألطف بي فيما نزل، اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.

أدعية تقال عند الخوف من الموت

فيما يأتي بعض الأدعية التي تقال عند الخوف من الموت:

  • اللهم إنّ همومنا قد كثرت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه.
  •  رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.
  • يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، أصرف عني كل شر، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.

علاج الخوف والقلق بالقرآن الكريم

ذكر العلماء آيات كثيرة للتخلص من القلق والخوف والوسواس، وأطلقوا عليها آيات السكينة، فإذا ما قرأت هذه الآيات جلبت السكينة إلى قلب الإنسان بإذن الله، ومن هذه الآيات:

  • آيات للتخلص من القلق والخوف في سورة البقرة: “وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ”.[3]
  • آيات للتخلص من الخوف في سورة التوبة وقد صورت حال الرسول ولصحابة الكرام وكيف انقلب حالهم من الخوف إلى السكينة: “ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ”.[4]
  • آيات  للتخلص من القلق والخوف في سورة الفتح: “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.[5]

وهكذا نكون قد عرّفنا ما هو الدعاء في اللغة والاصطلاح،  وأدرجنا بعض الأدعية التي تُقال في حالة الخوف من شخص ما يريد أن يلحق بنا الأذى أو الضرر، وأدرجنا أدعية تقال في حال الخوف من المرض أو من أيّ أمر مجهول قد يحدث لنا.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 186
  2. ^ islamweb.net , الدعاء معناه وأهميته وأسباب استجابته , 03-11-2020
  3. ^ سورة البقرة , الآية 248
  4. ^ سورة التوبة , الآية 26
  5. ^ سورة الفتح , الآية 4
872 مشاهدة