دعاء اللهم في يوم الجمعه ارحم مكتوب

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر 2021 , 16:10
دعاء اللهم في يوم الجمعه ارحم مكتوب

دعاء اللهم في يوم الجمعه ارحم مكتوب هو ما سيتمّ تقديمه في هذا المقال، حيث يحرص المسلمون دائمًا على البحث عن أجمل الأدعية التي يمكنهم الدعاء بها لأمواتهم بالرحمة والمغفرة في يوم الجمعة وغيره من الأيّام، فقد قدّر الله سبحانه وتعالى الموت لجميع مخلوقاته، والموت أمرٌ محتومٌ  ومكتوب لا مفرّ منه، وإنّ الميّت ينقطع عنه العمل إلّا من دعاءٍ أو صدقةٍ جارية، لذا يهتمّ موقع محتويات بتقديم أجمل الأدعية للأموات المسلمين بالرحمة والمغفرة المستجابة بإذن الله تعالى.

فضل الدعاء يوم الجمعة

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء اللهم في يوم الجمعه ارحم مكتوب لا بدّ من بيان فضل الدعاء يوم الجمعة المبارك، حيث ورد في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت أنّ في يوم الجمعة ساعةُ لا يصادفها المرء داعيًا ربّه راجيًا إيّاه إلا أجاب الخالق له دعوته، ومن هذه الأحاديث:[1]

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ. وفي رواية: ولَمْ يَقُلْ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ“.[2]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “خيرُ يومٍ طلَعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ ، وفيهِ أُهْبِطَ ، وفيهِ تِيبَ عليهِ ، وفيهِ ماتَ ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ ، وما مِن دابَّةٍ إلَّا وَهيَ مُصيخَةٌ يومَ الجمعةِ ، مِن حينَ تطلعَ الشَّمسُ شَفقًا منَ السَّاعةِ ، إلَّا الجنَّ والإنسَ ، وفيها ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وَهوَ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ شيئا إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ“.[3]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور

دعاء اللهم في يوم الجمعه ارحم مكتوب

إنّ الدّعاء من أعظم العبادات وأحبها إلى الله -سبحانه وتعالى- وقد أمر الله عباده بالدّعاء وجعل لهم الإجابة تتويجًا لدعائهم، ومن أكثر الأمور التي تفيد الميّت هي الدّعاء، فأجره وتأثيره يصل للميت في قبره، ولعلّ الدّعاء يوم الجمعة من أكثر الأدعية المستجابة، لأنّ الله -عزّ وجل- جعل في يوم الجمعة ساعة إجابة ما وافقها دعاء مسلمٍ قط إلا استُجيب له، وفي يوم الجمعة يُكثر المسلمون من الدّعاء لأنفسهم ولأمواتهم ولأموات المسلمين أجمعين بالرّحمة، ولذلك سيتمّ فيما يأتي تقديم دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم مكتوب ليستفيد منه المسلمون ويدعوا به لموتاهم:

  • اللهم في يوم الجمعه ارحم كلّ نفسٍ طيّبة انتقلت لجوارك ورحمتك، اللهم اغفر لها ووسّعه قبرها واجمعنا بها في جنّات عدن، واجبر قلوبنا من بعدهم.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقه، ومن تؤلمنا قلوبنا عند تذكّره، ومن تفيض عيوننا عندما ندعو له.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من ضمّته الأرض، وارحم من غطّاه التّراب، اللهم ارحم الحيّ والميت، وارحم من أقبله الوجع وضاق صدره وأثقلته الهموم.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من صار تحت الأرض وينتظر منك رحمةً تغنه بها عن رحمة من سواك، اللهم ارحم كلّ من ينتظر منّا دعوةً صادقة، وارحم جميع أموات المسلمين واغفر لهم يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم أوجاعنا على فراق أحبّتنا، اللهم برحمتك يا أرحم الرّاحمين اغفر لهم ووسّع مقعدهم واغفر خطاياهم وذنوبهم وتجاوز عن سيّئاتهم.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم المغيّبين تحت التّراب، اللهم أعذهم من عذاب القبر وعذاب النّار وأذقهم جنّة النعيم.

شاهد أيضًا: صور ان لله وان اليه راجعون جديدة 2021

اللهم في يوم الجمعة ارحم زوجي

إنّ العلاقات الزّوجية من أعظم العلاقات وأقدسها، وإن توفّي أحد الزّوجين وخاصّةً الزّوج، فإنّ المرأة ستشعر بالوحدة الكبيرة، ومن حبّها لزوجها واشتياقها له، فإنها ستقوم بالدّعاء له في كلّ وقتٍ وحين وخاصّةً في الأوقات المستجابة كيوم الجمعة، فبعد أن تم تقديم دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم مكتوب، فسيتمّ تقديم اللهم ارحم زوجي في يوم الجمعة:

  • اللهم يارب في يوم الجمعة المباركة، أسألك أن ترحم زوجي المتوفّى وأن تغفر له، اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، اللهم أنر قبره بنورك الكريم، اللهم أنعم عليه وارحمه.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم أسألك في هذا اليوم الفضيل المبارك أن ترحم زوجي الذي غاب عنّي وواراه التّراب، اللهم إن كان مسيئًا وأنت تعلم أنّه من أهل الخير فتجاوز عن سيئاته، اللهم وإن كان محسنًا فأنت خير المحسنين، اللهم زده في إحسانه.
  • اللهم ربّنا وربّ كلّ شيء يا فالق الحبّ والنّوى، أسألك أن تهب لزوجي الميت نورًا فوق نور، اللهم في يوم الجمعة اجعله من الضّاحكين المستبشرين، واجعله في النّعيم المقيم يا ربّ العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تتجاوز عن ذنوب زوجي ومعاضيه وأن ترحم ضعفه ووحدته ووحشته، اللهم اجعل دعائي له مُستجابًا، اللهم بعشرته لي كان خير الرّجال، فاجزه عنّي كلّ خير.

شاهد أيضًا: دعاء للاموات يوم الجمعة مكتوب ومستجاب

اللهم في يوم الجمعة ارحم من اشتاقت

إنّ الشّوق دائمًا ما يغلب الأحياء لأمواتهم، وعند الاشتياق لا يملك المشتاق إلا الدّعاء، وإنّه خير ما يتذكّر به ميّته، وفيما يأتي دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم من اشتاقت مكتوب:

  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن ترحم من اشتاقت له قلوبنا وأعيننا، فقد غيّبه الموت عنّا، اللهم اغفر له وارحمه بعدد من قالها القائلون من أول الدهر لآخره، وأضعافًا مضاعفة، حتّى تغفر له كلّ ذنبه يا رب.
  • اللهم في يوم الجمعة يا سميع يا قريب يا مجيب الدّعاء، اللهم يا حنّان يا منّان يا رب العالمين يا أرحم الرّاحمين، أعط من اشتاقت إليه قلوبنا من خير ما أعطيت نبيّك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم عطاءً لا ينفد من خزائنك يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم في هذا اليوم ارحم من اشتاقت له أبصارنا وعيوننا، اللهم أسألك أن يكون ممّن بُشّر عند موته بروحٍ وريحانٍ وربٍّ راضٍ غير غضبان.
  • اللهم إنّا نسألك يا حنّان يا منّان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، أن تجعل من اشتاقت لهم قلوبنا من الذين أحسنوا فاستبشروا برضوان الله.

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

اللهم في يوم الجمعة ارحم أبي

الدّعاء للوالدين المتوفّيين من البر والإحسان لهما بعد وفاتهما، وإنّ الولد الصّالح الذي يدعو لوالديه هو بمثابة الصّدقة الجارية عنهما، والتي يستمرّ أثرها بعد وفاتهما، وفيما يأتي دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم أبي مكتوب:

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم أبي، اللهم واستقبله عندك بغير ذنوب وخطايا، اللهم استقبله وأنت راضٍ عنه غير غضبان، اللهم حرّم جسده على النّار، اللهم إنّ أبي بحاجة رحمتك فإن لم ترحمه فمن يرحمه يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن ترحم أبي، اللهم اجعله في كفالتك وضيافتك وحفظك، اللهم أنت الرحمن الرحيم وأنت أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا رب نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وباسمك الأعظم أن ترحم أبانا في يوم الجمعة، اللهم نسألك أن تثبّته بالقوم الثّابت اللهم وارفع درجاته واغفر خطاياه وثقل موازينه وحسناته.
  • اللهم يا رب العالمين إنّ أبي قد أصبح في يوم الجمعة بلا حيلة، وأصبح بلا قوة فأبدله اللهم دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله، وارزقه الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

شاهد أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة تويتر

اللهم في يوم الجمعة ارحم أمي

الأمّ هي نبع الحنان الذي لا ينضب، وهي سبب نزول الرّحمة على المرء في الدنيا، فإن ماتت سيفقد الإنسان الكثير وسيشعر بالفقد والحنين والفراغ والضّياع، وإنّه من برّ المسلم وإحسانه لوالدته المتوفّية أن يدعو لها في يوم الجمعة وغيرها، لذلك سيجد فيما يأتي دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم مكتوب للأم المتوفاة:

  • اللهم في يـوم الجمعـة ارحـم أمي، اللهم اعف عنها اللهم إنّها حملتني تسعة أشهر، وأرضعتني عامين، اللهم ورّبتني ورحمتني في صغري واهتمّت بي في كبري، اللهم ترقّقت عظامها منّي وحرمتها النّوم والرّاحة، وعانت من الأمراض، اللهم فاجزها عنّي خير الجزاء.
  • اللهم ارحـم أمي في هذا اليـوم المبارك، اللهم اجعلها ساعة استجابة، اللهم ارحـم فقيدة قلبي، وآنس وحشتها وأنر قبرها وأدخلها جنّتك واجمعني بها في عليّين.
  • اللهم في يـوم الجمعـة العظيم أسألك أن ترحم أمّي بقدر شوقي لها وأن ترحمـها برحمتك وما أنت أهلٌ له، ولا تعاملها بما هي أهله، اللهم قد تساوت عندها الأوقات فلا شمسٌ تشرق ولا قمرٌ يُضيء، اللهم أنزل عليها نورًا من أنوار رحمتك.
  • اللهم ارحـم أمي فإنّها أغلى من فقدت، واغفر لها وارحم نفسها الطّيبة، اللهم إنّها في حبل جوارك ورحمتك، اللهم أسكنها فسيح الجنان، وارزقها شفاعة نبيّك العدنان.

شاهد أيضًا: دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

دعاء للميت يوم الجمعة

بعد دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم مكتوب، سيتمّ فيما يأتي تقديم أجمل دعاء للميت يوم الجمعة:

  • الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على أتم المرسلين، اللهم رفعنا إليك أكف الضراعة في يوم الجمعة متوسّلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، أن ترحم ميّتنا وتعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن إحسانه إحسانًا، وعن إساءته عفوًا وغفرانًا.
  • اللهم يا حيّ يا قيوم يا بديع السّماء والأرض، اللهم ببركة هذا اليوم العظيم وبساعة استجابته نسألك أن تُدخل ميّتنا الجنّة بغير حساب، اللهم آنسه في قبره، اللهم آنسه في وحشته، اللهم اجعله في منزلٍ مباركًا وأنت خير المُنزلين.
  • اللهم اغفر لميّتنا وحيّنا، اللهم أنزل ميّتنا منازل الشّهداء والصّديقين، اللهم افسح له في قبره مدّ البصر وافرش له من فرش الجنّة، اللهم نسألك أن تقيه من عذاب القبر وعذاب النار، اللهم وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّ ميّتنا هو عبد ابن عبد ابن أمتك، خرج من الدنيا وسعتها ودخل في القبر وظلمته وضيقته، اللهم إنّه كان يشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأنت أعلم به وبقلبه، اللهم نتوسّل إليك في يوم الجمعة أن لا تعذبه وأن ترحمه برحمتك.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في ذكرى وفاته

أجمل دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب

وفيما يأتي أجمل دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب:

  • اللهم في ساعة استجابة يوم الجمعة، أسألك أن تغفر لمن أبكاني خبر موته، اللهم ومن فزع قلبي لرحيله، اللهم ارحم ميّتًا لا يزال يعيش في قلبي، اللهم ارحم أمواتنا وأموات المسلمين أجمعين.
  • اللهم يا ربّ ارحم كلّ من انتقل لجوارك الكريم، اللهم أكرمهم بجنّةٍ عرضها السّموات والأرض، اللهم وأدخلهم من أبواب الجنّة أيّها شاؤوا، اللهم ارحم والدينا وارحم كلّ أمواتنا، وارحم أموات المسلمين.
  • اللهم إنّ أخي مّمن خرجوا من هذه الحياة، وصاروا في جوار رحمتك، اللهم إنّه حبيبي وقرّة عيني، وأنت أرحم به مني، اللهم تجاوز عنه واغسله بالماء والثلج والبرد واجعل له من دعاء المسلمين للأموات نصيب، اللهم واجعله من السمتبشرين بجنّات النّعيم.
  • اللهم ارحم من توسّد جسده الكفن، اللهم اجعل قبره خير مسكنٍ يغفو فيه ويعيشه حتى تقوم السّاعة، اللهم ارحمهم وارحمنا إذا صرنا لما صاروا.
  • اللهم في يوم الجمعة وفي كلّ دقيقة تمرّ على المتوفي وهو في قبرك أسألك يا رب أن تفتح عليه بابًا من الجنّة لا يُغلق أبدًا.

شاهد أيضًا: دعاء لجدي المتوفي مكتوب وبالصور

دعاء قصير للميت يوم الجمعة

دعاء قصير للميت يوم الجمعة نقدّمه مع دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم مكتوب، فيما يأتي:

  • اللهم يا جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه، أسألك أن تجمع ميّتنا بالنّبي -صلى الله عليه وسلم- وأن تحشره في زمرته.
  • اللهم عامل ميّتنا بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم عامله بإحسانك وغفرانك.
  • اللهم أعذه من عذاب القبر وضمّة الأرض وجفافها، اللهم اجعل قبره مليئًا بالرّضا والنّور والفسحة والسرور.
  • اللهم في آخر ساعة من يـوم الجمعـة ارحـم عبدك الميّت وارزقه السّعادة الأبديّة في الجنّة يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم في صباح يـوم الجمـعة نسألك بعزّتك وجلالك أن ترحـم ميّتنا رحمةً تكفي أهل الأرض والسّماء.

شاهد أيضًا: دعاء لأخي المتوفي في رمضان

أدعية للمتوفي يوم الجمعة

  • اللهم في هذه الجمعة أنر قبر فقيدنا واجعل ملائكة الرّحمة تطوف عليه من كلّ جانب، اللهم ارحمه في بطن الأرض واستره يوم العرض.
  • اللهم أنت قبضته وأخذته وأنت الرحمن الرحيم، اللهم من غيرك يرحم عبادك، اللهم فهو من عباد ويشهد أنّك أنت الله الواحد الأحد، وكان يشهد أن محمدًا عبدك ورسولك، اللهم ارحمه فأنت به راحم ولا تعذّبه فإنّك عليه قادر.
  • اللهم أنزل على روحه الأمن والأمان، اللهم ارحمه رحمةً يطمئنّ قلبه بها، وتسعد روحه منها، اللهم بردًا وسلامًا في قبره وبردًا وسلامًا إلى يوم يبعثون.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تنير قبرًا وُضع فيه شخصٌ عزيزٌ وغالٍ على قلبي، اللهم أره مقعده من الجنّة.
  • اللهم ارحم وجوهًا بشوشة فقدناها، وصدورًا رحبة ضاقت بنا الدّنيا بعدها، اللهم وسّع قبرهم وأنر عليهم ظلمتهم.
  • بردًا وسلامًا وأمانًا وطمأنينة لقبر من فقدناهم يا الله.
  • اللهم ارحم روحًا اشتقت لرؤيتها.
  • رحم الله من كان جليسًا بيننا، اللهم ارحم من غاب عنا غيابًا ابديًا.

شاهد أيضًا: دعاء لاختي المتوفية أدعية للميتة أختي مكتوبة كاملة

بوست للميت يوم الجمعة

فيما يأتي بوستات للميت يوم الجمعة سيتمّ المرور عليها:

  • في يوم الجمعة نسألك يا ربّ أن تجعل قبره مفروشًا بالنّعيم، وكلّ دعاءنا يصل به إلى باب الفردوس الأعلى في جّناتك يا ربّ العالمين.
  • اللهم بشّره بقول كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيّام الخالية، اللهم اجعله ممّن يسعد في الجنّة، خالدًا مخلّدًا فيها أبدًا.
  • اللهم إنّه كان يصلّي الفرض ويصوم رمضان ويقرأ القرآن ويزكّي المال ويصلّي الليل والنّاس نيام، اللهم ارحمه من النّيران واجعله يرتقي في جنّتك يا رحمن، اللهم ارزقه بحروف القرآن التي قرأها حلاوةً ونعيمًا لا ينتهيان.
  • اللهم إنّه كان من عبادك المسلمين، وكان من المؤمنين الصّالحين، اللهم لا نزكّي عليك أحدًا فأنت خير الرّاحمين، اللهم نسألك أن تدخله جنّتك وأن تشمله بلطفك وعفوك.
  • اللهم ثبّته عند السّؤال، ويسّر عليه أمره وسهّل عليه ما بعد القبر وأسعده بلقائك ورؤية وجهك الكريم، اللهم أنت خلقته وأنت أحييته وأنت توفّيته، اللهم وأنت أعلم بسرّه وعلانيته، اللهم ارزقه شفاعة نبيّك، وارزقه مغفرتك وعفوك.
  • اللهم ارحم من مات، واللهم اجعل قبره طريقًا ممهدًا مفروشًا بالنعيم، ودعواتنا له تصل به إلى باب الفردوس الأعلى، اللهم أنزل على قبره ملائكة الرحمة واجعله في نعيم ممدود و رحمه ونور لا ينقطع إلى يوم يبعثون.

شاهد أيضًا: هل يجوز التسبيح للميت

صور دعاء يوم الجمعة للميت

كذلك الخوض في تقديم دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم مكتوب يقتضي تقديم صور دعاء يوم الجمعة للميت فيما يأتي:

صور دعاء يوم الجمعة للميت
صور دعاء يوم الجمعة للميت


صور دعاء يوم الجمعة للميت
صور دعاء يوم الجمعة للميت

شاهد أيضًا: دعاء للميت في يوم الجمعة

دعاء اللهم في يوم الجمعه ارحم مكتوب مقالٌ  فيه تمّ بيان فضل الدعاء يوم الجمعة، وكذلك قدّم المقال جملة من أبرز وأجمل الأدعية في هذا اليوم العظيم والمبارك للأموات، ليدعو المرء بما شاء منها لمن فقدهم في هذه الحياة الدنيا.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الساعةُ التي يُستجابُ فيها الدعاءُ , 09/10/2021
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/852/صحيح
  3. ^ جلاء الأفهام , ابن القيم/أبو هريرة/157/صحيح
21 مشاهدة